: آخر تحديث

إستنفار في المغرب مع صول "سفينة الإجهاض"

قدمت الصحف المغربية الصادرة، اليوم الاثنين (فاتح أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها quot;بنكيران يتحدى حزب الأصالة والمعاصرة أن يعلن موقفا واضحا من الملكيةquot;، وquot;استنفار بالمغرب مع وصول سفينة دولية لإجراء عمليات إجهاض للمغربياتquot;.


الرباط: أفادت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، في خبر تحت عنوان quot;مسؤول كبير في الجيش العراقي يلقى حتفه بالرحامنةquot;، أن ثلاثة أشخاص من جنسية عراقية لقوا حتفهم، من ضمنهم مسؤول كبير في الجيش العراقي وجرح اثنان آخران (عراقي ومغربي)، إثر حادثة سير وقعت، أول أمس السبت، في النقطة الكيلومترية 108 على الطريق السيار الرابط بين البيضاء ومراكش، قرب صخور الرحامنة، حيث انقلبت السيارة التي كانت تقلهم بفعل الانزلاق الناتج عن الأمطار الخفيفة التي كانت تتساقط.

وقد جرى نقل جثث الضحايا إلى مستودع الأموات بابن جرير، فيما جرى نقل الجريحين (سائق مغربي وعراقي آخر) إلى مستعجلات مستشفى ابن طفيل بمراكش.

وحسب مصدر طبي، فإن المغربي والعراقي أصيبا بجروح خفيفة في الرأس، والكتف، واليدين.

يذكر أن الحادث استنفر سلطات محافظة الرحامنة، التي انتقلت إلى مكان انقلاب السيارة.

استنفار بسبب quot;سفينة إجهاضquot;

أكدت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;استنفار بالمغرب مع وصول سفينة دولية لإجراء عمليات إجهاض للمغربياتquot;، أنه ينتظر أن تصل سفينة دولية مجهزة بكل المعدات الطبية من أجل إجراء عمليات إجهاض مجانية للنساء المغربيات، بعد أن دخلت على الخط في هذه القضية حركة quot;ماليquot; المغربية للدفاع عن الحريات المغربية، التي وجهت دعوة إلى هذه المنظمة، التي تحمل اسم quot;نساء على الأمواجquot;، من أجل توفير ظروف آمنة لإجراء عمليات الإجهاض، فيما ذكر مصدر مطلع أن مصالح الأمن استنفرت مصالحها لتطويق تداعيات هذا الحادث غير المسبوق.

وينتظر أن تضع حركة quot;ماليquot; مع وصول هذه السفينة الدولية رهن إشارة المغربيات اللائي يردن الاستفادة من عمليات الإجهاض المجاني، رقما هاتفيا للاستفسار عن جميع المعطيات المتعلقة بالعملية.

وأوضحت ابتسام لشكر، عضو حركة quot;ماليquot;، لـ quot;المساءquot;، أن المبادرة جاءت من أجل اختراق طابو الإجهاض، الذي يودي بحياة مئات المغربيات كل سنة بسبب الطرق التقليدية وغير الآمنة التي يمارس بها.

لميس عند الأمهات العازبات

تحت عنوان quot;لميس عند الأمهات العازباتquot;، كتبت quot;الأحداث المغربيةquot; أن الفنانة التركية توبا بيو كوستن، الشهيرة باسم quot;لميسquot;، حلت، يوم الجمعة الماضي، بمدينة الدار البيضاء، في زيارة امتدت ليومين بدعوة من إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال مواد التجميل، تعتزم إطلاق منتوج لها جديد ستقوم بإشهاره quot;لميسquot;.

الفنانة التركية توبا بيو كوستن الشهيرة باسم quot;لميسquot;

وأسرت الفنانة التركية، التي يعرفها الجمهور المغربي من خلال المسلسل التركي الشهير quot;سنوات الضياعquot;، وفي إطار المبادرات الاجتماعية التي تقوم بها quot;بروكتر آند كامبلquot;، (أصرت) على أن تقوم بزيارة لجمعية quot;التضامن النسويquot;، التقت خلالها برئيستها عائشة الشنا، وأيضا بعدد من المستفيدات من خدمات هذه الجمعية من quot;أمهات عازباتquot;.

وتعتبر هذه الزيارة الثانية من نوعها للمغرب بالنسبة للحسناء توبا، كما عرفها وأحبها المشاهد المغربي بعد أدائها لدور quot;لميسquot; في مسلسل quot;سنوات الضياعquot;، إذ سبق وزارت، في بداية السنة الماضية، قرية للأطفال بدار بوعزة بنواحي مدينة الدار البيضاء.

واعتبرت quot;لميسquot; العمل الذي تقوم به جمعية التضامن النسائي عملا quot;متفردا وغير مسبوق في العالم الإسلاميquot;.

بنكيران يهاجم حزبا معارضا

تساءلت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;بنكيران يتحدى حزب الأصالة والمعاصرة أن يعلن موقفا واضحا من الملكية ويتشبث برئاسة الحكومة إلى نهاية ولايتهquot;، حول ما إذا وصل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في صراعه مع خصوم تجربة قيادة الإسلاميين للحكومة إلى نقطة اللاعودة.

وأضافت أن بنكيران خرج، أول أمس السبت، بمدينة وجدة (شرق المغرب) عن تحفظه، وتحدث عمن أصبح يطلق عليهم لفظ quot;المشوشينquot;، الذين يعارضون حكومته، والذين يتهمهم بالوقوف وراء الاحتجاجات التي تطارده في كل تجمعاته الخطابية الأخيرة، من الدار البيضاء إلى أكادير ووجدة، كما يتهمهم أيضا، بمحاولة تعكير صفو علاقته بالملك، مشيرا بشكل ضمني إلى حزب الأصالة والمعاصرة، متحديا إياه أن يعلن quot;موقفا واضحا من النظام الملكي بالمغربquot;.

وتعليقا على تصريحات عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، في تجمع خطابي بوجدة، قال حكيم بنشماس، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة (المعارضة)، quot;يبدو أن رئيس الحكومة مر من مرحلة القفشات إلى مرحلة التخريفquot;.

وحاول بنشماس تفسير هذا التحول بالقول إن صدر بنكيران بدأ يضيق إزاء تنامي الاحتجاجات واتساع دائرة المواطنين الذين سحرهم بوعوده ثم تبين لهم أنها كانت quot;وعودا كاذبةquot;.

وأكد بنشماس، أنه إذا كان بنكيران يريد حقا معرفة مواقفنا من النظام الملكي quot;فليعد إلى وثائقنا في المؤتمر التأسيسي، وفي المؤتمر الاستثنائيquot;.

القضاء يلغي قرارات الحكومة

كشفت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان quot;القضاء يواصل إلغاء قرارات الحكومةquot;، أن إدارية الرباط، قضت، الخميس الماضي، بإلغاء قرار إداري صادر عن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، مع ما يترتب عن ذلك من آثار، من بينها إعادة إدماج أستاذة في سلك الثانوي التأهيلي، كانت تعرضت للطرد، بموجب قرار وزاري مطعون فيه، ضمن أزيد من 67 حاملا لشهادة الماستر، بعد أزيد من سنة على توصلهم بقرارات التعيين في مناصبهم في قطاع التربية الوطنية.

وحسب وثائق الملف، الذي يعد الثاني من نوعه، بعد أن قضت المحكمة نفسها بإرجاع مطرود من الفئة نفسها كان التحق للعمل بطاطا قبل أن يفاجأ، سنة بعد تعيينه بقرار الوفا، فإن الدعوى رمت إلى إلغاء القرار الإداري، ورفعت ضد وزراء التربية الوطنية والاقتصاد والمالية والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، والدولة في شخص رئيس الحكومة، والوكيل القضائي للمملكة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. معارضون سوريون: النظام مسؤول عن قرار ترمب حول الجولان
  2. طائرة بريطانية تهبط خطأ في إسكتلندا بدلًا من ألمانيا
  3. هل خطط القذافي لشن حرب على جبل طارق من المغرب؟
  4. البنتاغون يوافق على صرف مليار دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك
  5. واشنطن تختبر بنجاح منظومة لاعتراض صواريخ بالستية عابرة للقارات
  6. صفعة جديدة تتلقاها تيريزا ماي
  7. تقرير مولر يتطلب من وسائل إعلام أميركية إعادة النظر بمواقفها
  8. نجاح وساطة مصرية للتهدئة في غزة
  9. الغارات الإسرائيلية على غزة تستهدف مكتب اسماعيل هنية
  10. روسيا تحذر من
  11. الرئاسة التونسية: الملك سلمان يزور تونس الخميس
  12. ماي تلغي قرار التصويت لمرة ثالثة
  13. هجوم نيوزيلندا: المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يقاضي فيسبوك ويوتيوب
  14. دمشق: الإعلان الأميركي بشأن الجولان اعتداء صارخ على سيادتنا
  15. ترمب يوقع الإعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على الجولان
  16. إسرائيل تغير على قطاع غزة
في أخبار