باريس: طلبت نقابة صحافيين فرنسية الاحد بسخرية من جيرار دوبارديو المواطن الروسي الجديد التدخل لدى quot;صديقهquot; الرئيس فلاديمير بوتين لكشف ملابسات حول quot;عمليات اغتيال الصحافيين في روسياquot;.

وكتبت احدى ابرز نقابات الصحافيين الفرنسية في رسالة مفتوحة الى الممثل quot;بما انك صديق الرئيس في هذه الديموقراطية العظيمة، لذلك ستكون النقابة العامة للصحافيين-الاتحاد العام للعمال ممتنين لك اذا ما تدخلت لديه لمعرفة اين وصلت فعلا التحقيقات حول عمليات اغتيال الصحافيينquot;.

واضافت الرسالة المفتوحة ان من الضروري ايضا ان quot;تسأله لماذا تضع شبكات التلفزيون كل امكاناتها في خدمته، ولماذا بعض زملائنا مسجونون ولماذا تتعرض مواقع اعلامية لمضايقات منهجية اذا ما نشرت معلومات تزعج صديقك والمحيطين بهquot;.

وفي رسالة مديح للنظام الروسي نشرها الخميس الماضي، اعتبر دوبارديو ان quot;روسيا ديموقراطية عظيمةquot;، موضحا quot;احب الصحافة، لكنها مملة جدا ايضا لانها غالبا ما تعكس فكرة واحدةquot;.

وذكرت النقابة الفرنسية ان اكثر من عشرين صحافيا روسيا قتلوا خلال سنوات. وتنتظر النقابات الاعضاء في الاتحاد الاوروبي للصحافيين quot;ملاحقات فعالة ضد قتلة زملائهم الروس الذين كانوا فعلا يناضلون من اجل اعلام حر ومستقل وتعدديquot;.

وقد التقى دوبارديو مساء السبت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتسلم جواز سفره الروسي، على ما افاد الناطق باسم بوتين الأحد.