يمكنك من الآن أن تحدد على أجندتك الخاصة موعدًا مع الثقافة في العام 2015، فوجهتك العاصمة الإماراتية أبو ظبي، التي تستعد لتكريس نفسها بوصفها مقصدًا ثقافيًا رفيعًا في المنطقة.


إيلاف، بيروت: تحتفي حكومة أبوظبي في العام 2015 بافتتاح متحف اللوفر الشهير الذي فازت شركة أرابتك الإماراتية بعقد الإنشاء. وذكرت الشركة التي تطور جزيرة السعديات لاسيما المتاحف الثلاثة عليها (اللوفر وغوغنهايم ومتحف الشيخ زايد الوطني)، أن اعمال البناء quot;ستبدأ فورًاquot; على أن يتم انجاز المتحف الذي صممه المعماري الفرنسي الشهير جان نوفيل، في 2015. كما ستبني جامعة نيويورك حرمًا جامعيًا لها على الجزيرة، إلى جانب العديد من الفنادق والمنتجعات وملاعب الغولف والفلل السكنية.

وتكرس ابوظبي التي تملك 8% من النفط العالمي نفسها عاصمة ثقافية للمنطقة لاسيما عبر مشاريع جزيرة السعديات. وقد فازت شركة quot;أرابتكquot; الإماراتية بعقد الإنشاء الرئيسي لمتحف اللوفر بأبوظبي بقيمة 2.4 مليار درهم، أي ما يتجاوز 650 مليون دولار.

وتعرف جزيرة السعديات بالمشروع الثقافي لأبوظبي، فهي تضم فروعًا لمجموعة من أهم المتاحف العالمية، فإلى جانب اللوفر الذي يحمل اسم نظيره الشهير في العاصمة الباريسية باريس، سيتم إنشاء متحف الشيخ زايد ومتحف غوغنهايم، بالإضافة إلى مركز للفنون وقاعة للأوبرا.

وأوضحت الشركة، أنها ستبدأ هي وشريكاها في تنفيذ المشروع، وهما quot;كونستراكتورا سان جوزية اس ايهquot; وquot;أوجية أبوظبيquot;، في العمل فورًا، متوقعة الانتهاء من أعمال الهيكل الاسمنتي للمتحف في الربع الأول من العام القادم، كما سيتم استكمال القبة الهندسية في نهاية العام نفسه.

وتتضمن المرحلة النهائية من المشروع، الأعمال البحرية وإزالة المنصات الارضية الموقتة، والتي من المتوقع أن تستكمل في عام 2015، ليتحول المبنى الى جزيرة قائمة بحد ذاتها.

يذكر أن مساحة جزيرة السعديات تبلغ 27 كيلومترًا مربعًا وتبعد عن ساحل أبوظبي بنحو 500 متر. وتبلغ مساحة المشروع 64 ألف متر مربع ويشمل مجمعًا من الأجنحة والساحات والأزقة والقنوات مجسدًا لصورة مدينة تطفو على سطح الأرض، وسوف تتأرجح فوق المجمع قبة واسعة ومسطحة يبلغ قطرها 180 متراً.

أرابتك دبي يقفز

قفز سهم أرابتك في بورصة دبي إلى أعلى مستوى في شهرين بعد فوز الشركة بعقد قيمته 653 مليون دولار لبناء فرع أبوظبي لمتحف اللوفر الفرنسي. وارتفعت أسهم أرابتك 4.5 في المئة إلى أعلى مستوياتها خلال المعاملات منذ الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر).
وارتفع مؤشر دبي 0.3 في المئة إلى 1697 نقطة ليقف على بعد عشر نقاط عن أعلى مستوى في تسعة أشهر، والذي سجله يوم الأحد. وارتفع مؤشر أبوظبي 0.08 في المئة إلى 2708 نقاط.