باريس: حكمت محكمة الجنح في باريس الثلاثاء على العقل المدبر لشبكة تمويل الحركة الاسلامية في اوزباكستان، المجموعة الجهادية المرتبطة بالقاعدة، بالسجن ثماني سنوات. كما صدر بحق عرفان دمرداش وهو تركي-هولندي يبلغ من العمر 53 عاما معتقل في فرنسا منذ توقيفه في هولندا في 2008، منع نهائي من دخول البلاد.

وتم تبرئة احد المتهمين في هذه القضية في حين صدرت عقوبات تصل الى السجن ثلاث سنوات مع النفاذ بحق ثمانية اشخاص خلال هذه المحاكمة في كانون الاول/ديسمبر.

واحتج بيار-آن لوجري محامي دمرداش على هذه العقوبة القاسية بحق موكله وقال لفرانس برس quot;ارادت المحكمة من هذا الحكم توجيه رسالة في هذه الفترة التي تشهد عدة ملفات اسلامية منها قضية (الجهادي الفرنسي محمد) مراحquot; الذي قتل سبعة اشخاص -- ثلاثة عسكريين وثلاثة تلاميذ واستاذ من اليهود -- في اذار/مارس في جنوب غرب فرنسا.

وكان المدعي العام طالب بالسجن 10 سنوات اي العقوبة القصوى بحق من قدمه على انه quot;العقل المدبر لنظام جمع الاموال هذاquot;. وبحسب الادعاء سمحت هذه الشبكة ومقرها ليون (وسط) ومولوز (شرق) بارسال 300 الف يورو على الاقل الى المناطق الباكستانية-الافغانية منها 170 الفا لتمويل الجهاد المسلح.

والحركة الاسلامية في اوزبكستان التي تشكلت العام 1990 خلال حكم طالبان في افغانستان، متهمة بتنفيذ عدة اعتداءات ضد نظام الرئيس الاوزبكستاني اسلام كريموف وعمليات عسكرية في قرغيزستان وطاجيكستان.