القدس: وجهت جمعيات حقوقية مناهضة للعنصرية في اسرائيل الثلاثاء رسالة الى رئيس لجنة الانتخابات الاسرائيلية احتجاجا على تصريحات وصفتها بـquot;العنصريةquot; ادلى بها رئيس حزب يش عاتيد (يوجد مستقبل) يائير لابيد.

وكان لابيد قال الاثنين في جامعة حيفا حول مشاركة حزبه في محادثات مع تسيبي ليفني رئيسة حزب quot;الحركةquot; لتشكيل جبهة موحدة ضد رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو quot;في الواقع ان الاحزاب التي ستشارك في هذه الكتلة مع ليفني هي الاحزاب العربية ولن نشارك في جهد مماثل مع حنين زعبيquot; النائبة العربية الاسرائيلية. كما اضاف في تصريحات صحافية اخرى في السياق نفسه اسمي النائبين العربيين محمد بركة واحمد الطيبي الى اسم حنين زعبي.

وقال المحامي نضال عثمان مدير الائتلاف لمناهضة العنصرية في اسرائيل انه وجه هذه الرسالة احتجاجا على quot;تصريحات ادلى بها لابيد ضد النواب العرب محمد بركة وحنين زعبي واحمد الطيبي مفادها انه يرفض ان يكون في جسم مانع ضد نتانياهو يجلس فيه نواب عربquot; في اشارة الى محاولة تشكيل ائتلاف مناهض لنتانياهو قبيل الانتخابات التشريعية يمكن ان يضم النواب العرب الاسرائيليين.

واشار عثمان الى ان هذه التصريحات quot;عنصرية لان لابيد اختار ان يذكر اسماء النواب وليس احزابهم او كتلهمquot; ما اعتبره quot;تأكيدا على العنصرية الفكرية وممارستها عبر وسائل الاعلامquot;. وطالب عثمان لجنة الانتخابات بquot;منع مثل هذه التصريحات التي تبث سموم الكراهية في البلاد وتحذير لابيد بعد تصريحاته العنصرية المتكررةquot;.

وتابع المحامي quot;للاسف هناك تسابق بين بعض المرشحين حول من يكون الاكثر يمينية والاكثر عنصرية، وفي هذا التسابق محاولة لنزع الشرعية عن المرشحين العربquot;. وتشير استطلاعات الرأي الى ان الاحزاب العربية المشاركة في الانتخابات ستحصل على 11 مقعدا من اصل 120 في الكنيست وهو نفس العدد الحالي.