قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الطور: قام ناشطون فلسطينيون الجمعة باقامة قرية فلسطينية جديدة في منطقة quot;اي-1quot; المتنازع عليها في الضفة الغربية المحتلة التي اعلنت اسرائيل انها ستبني فيها منازل. وقالت عبير قبطي المتحدثة باسم اللجنة التنسيقية للمقاومة الشعبية لوكالة فرانس برس quot;وضعنا عشرين خيمة ولدينا معدات تكفي لبقائنا هنا لفترة طويلةquot;.

واشارت قبطي الى ان اكثر من مئتي ناشط من الضفة الغربية كانوا في الموقع الذي اطلق عليه اسم quot;باب الشمسquot; نسبة لرواية تحمل نفس الاسم للكاتب اللبناني الياس خوري وتتحدث عن النكبة و اللجوء والمقاومة الفلسطينية.

وبحسب قبطي فان اللجنة التنسيقية للمقاومة الشعبية استخدمت quot;عنصر المفاجأة حتى لا يمنعنا الجيش الاسرائيلي من الوصول الى هناquot;. واضافت quot;قمنا بالدعوة الى مخيم يستمر اربعة ايام في اريحا وغور الاردن وفي الطريق قمنا بتغيير المسار وذهبنا الى ما تطلق اسرائيل عليه اسم اي1quot;.

واكدت قبطي quot;نحن مستعدون للبقاء هنا حتى نضمن حق مالكي الارض (الفلسطينيين) في البناء على ارضهمquot;، مشيرة الى انها quot;رسالة باننا لن نبقى صامتين في مواجهة التوسع الاستيطانيquot;الاسرائيلي. ولم يصدر اي تعليق فوري من الجيش الاسرائيلي على هذه المبادرة.

وقال متحدث باسم الادارة المدنية التابعة لوزارة الدفاع الاسرائيلية والمسؤولة عن التخطيط في المناطق quot;جquot; للضفة الغربية بانه لا يعرف اي شيء عن ذلك. لكنه رأى انه quot;استفزاز على ما يبدوquot;. واضاف quot;ان كان بالفعل عبارة عن خرق في البناء فسنتعامل معهquot;.

وكانت اسرائيل اعلنت قبل ستة اسابيع اعتزامها بناء الاف من الوحدات السكنية الاستيطانية في المنطقة ردا على رفع تمثيل دولة فلسطين في الامم المتحدة الى دولة مراقب مما ادى الى ادانات فلسطينية ودولية. والمنطقة quot;اي1quot; تؤمن quot;اتصالاquot; بين مستوطنة معاليه ادوميم في الضفة الغربية التي يقيم فيها 35 الف مستوطن والاحياء الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة منذ 1967.

ويثير مشروع البناء الاستيطاني quot;اي1quot; الذي يربط بين القدس الشرقية ومستوطنة معاليه ادوميم جدلا حادا لانه يقسم الضفة الغربية الى شطرين ويعزل القدس ما يعقد قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة في المستقبل.