باريس: أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد ان روسيا عرضت على باريس نقل قوات ومعدات فرنسية الى مالي مشيرا ايضا الى عرض من كندا لنقل قوات افريقية. وقال الوزير الفرنسي لاذاعة اوروبا-1 انه من اجل نقل قوات القوة الافريقية الى مالي quot;هناك وسائل نقل قدمها الافارقة من جهة، والاوروبيون من جهة اخرى، وكذلك الكنديونquot;، مضيفا quot;كما ان الروس عرضوا على فرنسا وسائل نقلquot;.

ومنذ اطلاق فرنسا التدخل العسكري في مالي ضد المجموعات الاسلامية المسلحة، بقيت روسيا بعيدة عن الاضواء نسبيا. وفي 12 كانون الثاني/يناير وغداة بدء القصف، اعلن ممثل الكرملين الخاص لافريقيا ميخائيل مارغيلوف ان كل عملية عسكرية في افريقيا يجب ان تتم تحت اشراف الامم المتحدة والاتحاد الافريقي. واضاف quot;لا احد غير الافارقة يمكنه او يجب ان يحل مشاكل القارةquot;.

وتدخلت فرنسا في مالي بطلب من سلطات باماكو اثر هجوم الاسلاميين نحو الجنوب. وقال فابيوس ان قوات القوة الافريقية في اطار بعثة الامم المتحدة يمكن ان تبلغ على المدى الطويل quot;5500 رجلquot;، مضيفا ان quot;الهدف حين نجمع كل القوات، يمكن ان يبلغ 5500quot; عنصر. وكرر الوزير الفرنسي القول ان فرنسا ترغب في وصول كل القوات الى مالي quot;في اسرع وقت ممكنquot;، لافتا الى ان بعضها قد وصل.