واشنطن: قال احد المستشارين المقربين من الرئيس باراك اوباما الاحد ان حل مأزق الموازنة والتصويت على القيود على بيع الاسلحة النارية واصلاح قوانين الهجرة تشكل اولويات الولاية الثانية للرئيس الاميركي.
وقال ديفيد بلوف الذي قدم عرضا عن المواضيع التي يتضمنها خطاب القسم لاوباما الاثنين، لشبكة ايه بي سي quot;نحن لا نتسكع في اروقة البيت الابيض ونسعى وراء افكار عن امور نريد القيام بهاquot;.
وقال لشبكة سي ان ان ايضا quot;سيكون خطابا يعبر عن الاملquot;. واضاف quot;سيتحدث عن ان نظامنا السياسي لا يطلب منا تسوية كل خلافاتنا ولا حل كل مشاكلناquot;، بالامكان دائما الخروج من المأزق في عدد من الملفات.
وخطاب التنصيب الاثنين والذي سيدوم حوالى عشرين دقيقة، سيقدم الخطوط العريضة لبرنامج باراك اوباما للسنوات الاربع المقبلة. وبعد ثلاثة اسابيع، في 12 شباط/فبراير، سيطرح مقترحاته بتفصيل اكثر وضوحا في خطابه عن حال الاتحاد في الكونغرس.
وسيناشد باراك اوباما الاميركيين مباشرة للضغط على نواب الكونغرس حيث لم يتم التصويت على اي قانون رئيسي منذ 2010 عندما استعاد الديموقراطيون السيطرة على مجلس النواب.
وقال المستشار ان quot;العقبات امام التقدم --سواء حول العجز في الموازنة والاجراءات لمساعدة الاقتصاد والهجرة والتشريع حول الاسلحة (...)-- تاتي من بعض جهات الكونغرس من جمهوريين بعيدين عن المركزquot;.
واقر لشبكة ايه بي سي قائلا quot;لا نتوقع ان يتم التصويت على كل شيءquot;.
والمعركة الاكثر الحاحا تتعلق بالنفقات العامة والعجز، وهما استحقاقان رئيسيان يجبران المعسكرين على ايجاد تسوية في الاشهر المقبلة: التصويت على موازنة وزيادة سقف الديون.