برلين: فاز ائتلاف الاشتراكيين الديموقراطيين والخضر بصعوبة مساء الاحد على الحكومة الاقليمية لائتلاف المحافظين والليبراليين بقيادة المستشارة انغيلا ميركل في مقاطعة ساكسونيا، بحسب نتائج رسمية.

وبحسب هذه النتائج، تفوق الاشتراكي الديموقراطي والخضر بفارق مقعد واحد على المحافظين والليبراليين، ما سمح لهم باسقاط الحكومة الاقليمية لديفيد ماك اليستر، التي تلقت دعمًا قويًا من ميركل خلال الحملة الانتخابية.

نال المحافظون 36% من الاصوات. اما الليبراليون فحصلوا على 9.9%، والاشتراكي الديموقراطي على 32.6%، والخضر على 13.7% بحسب الارقام الرسمية المنشورة مساء الاحد.

واعلن مرشح الاشتراكي الديموقراطي في هذا الاستحقاق الاقليمي ستيفان ويل استعداده للحكم مع اكثرية صوت واحد. وقال quot;هذه نيتيquot;. يأتي هذا الفوز الصعب بعد حبس للانفاس استمر ساعات عدة، كان خلالها اليمين واليسار متقاربين جدًا.

وخلال أسابيع، توقعت استطلاعات الراي فوزًا لليسار في الانتخابات في ساكسونيا السفلى، في اخر اختبار قبل شهر ايلول/سبتمبر الذي سيشهد انتخابات اقليمية في بافاريا، وتشريعية في 22 ايلول/سبتمبر. الا ان الفارق تقلص خلال الايام الماضية الى درجة ان فوز الائتلاف الحاكم بات ممكنًا.

الا ان الفوز الصعب لليسار في رابع اكبر مقاطعات المانيا من حيث التعداد السكاني، لا يعطي اي مؤشر بشأن نتيجة الانتخابات التشريعية المقبلة، طالما ان المستشارة انغيلا ميركل لا تزال الاوفر حظا في استطلاعات الراي على المستوى الوطني.