الدوحة: قام رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد معاذ الخطيب بزيارة خاطفة الى قطر لطلب مساعدة مالية للمعارضة التي بدات مشاورات حول تشكيل حكومة انتقالية، كما اعلن معارض سوري لوكالة فرانس برس الاثنين.

وبحسب لؤي صافي المسؤول في المعارضة ومقره قطر، فان الخطيب اجرى quot;محادثات مثمرةquot; الاحد مع المسؤولين في قطر وخصوصا مع رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني.

واضاف ان رئيس الائتلاف المعارض الذي عاد الاثنين الى اسطنبول حيث يعقد اجتماع للمعارضة quot;طلب مساعدة مالية اضافيةquot; مخصصة للمعارضين المسلحين السوريين في البلد.

وقال صافي ان هذه الزيارة quot;ستنعكس ايجابا على قرار تشكيل حكومة انتقالية لان اطرافا في الائتلاف ليسوا موافقين على تشكيل مثل هذه الحكومة قبل انشاء صندوق دولي مكلف دعمهاquot;.

وكان الائتلاف الوطني السوري المعارض الذي اعترفت به دول غربية وعربية عدة، بدأ الاحد اجتماعات في اسطنبول في محاولة لتشكيل حكومة انتقالية.

لكن المجلس الوطني السوري، ابرز مكونات المعارضة السورية، اعلن الاثنين ان قرار تشكيل حكومة انتقالية ارجىء الى حين الحصول على دعم للقوات المقاتلة على الارض.

واكد المجلس في بيان انه قرر تشكيل لجنة quot;لاجراء المشاورات مع قوى الثورة والمعارضة والجيش الحر والدول الصديقة والشقيقة لاستكشاف آراء الاطراف حول تشكيل الحكومة الموقتة ومدى الوفاء بالالتزامات الضرورية لعملها ماديا وسياسياquot;.

وحركة الاحتجاج الشعبية ضد نظام الرئيس بشار الاسد والتي انطلقت في اذار/مارس 2011، تحولت الى نزاع مسلح على مر الاشهر تحت قمع النظام. وادت الى مقتل اكثر من ستين الف شخص بحسب الامم المتحدة.