لا باز: اكد الرئيس البوليفي ايفو موراليس في خطابه السنوي امام الكونغرس الثلاثاء ان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي يعالج منذ ستة اسابيع في كوبا من السرطان، يتابع جلسات العلاج الفيزيائي quot;تمهيدا لعودتهquot; الى فنزويلا.

واضاف موراليس الحليف القريب للرئيس الفنزويلي انه quot;تحدث مع كوبا امس (الاثنين) واول من امس (الاحد)quot;، من دون ان يحدد هوية محدثه. واوضح موراليس الذي زار نظيره الفنزويلي في الثامن من كانون الثاني/يناير ان quot;هوغو تشافيز يتابع جلسات العلاج الفيزيائي تمهيدا لعودته الى بلادهquot;. وقال انه يفتقد الى تشافيز quot;في القمم الدوليةquot;.

ويلتزم تشافيز الذي يتولى الحكم منذ 14 عاما، الصمت ولم يظهر على الملأ منذ توجه الى كوبا في 10 كانون الاول/ديسمبر لاجراء رابع عملية من سرطان في منطقة الحوض. ولم يتمكن تشافيز الذي اعيد انتخابه في السابع من تشرين الاول/اكتوبر، من اداء اليمين في 10 كانون الثاني/يناير كما ينص الدستور لأسباب صحية. وما زالت طبيعة سرطانه وموضعه طي الكتمان.

والتقرير الطبي الاخير الذي اصدرته السلطات في 13 كانون الثاني/يناير افاد ان الوضع الصحي للرئيس يتطور بطريقة quot;ملائمةquot;. وقال وزير الخارجية الفنزويلي الياس خاوا بعد لقائه الرئيس الفنزويلي مساء الاثنين، ان تشافيز تبادل النكات معه واعطى تعليمات تمهيدا للقمة اللاتينية الاميركية التي ستعقد نهاية الشهر الجاري في تشيلي.