غزة: وجه رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية دعوة الى رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية لزيارة غزة للتباحث حول اعادة عمل اللجنة لتحديث السجل الانتخابي في غزة بعد تعليقه لعدة اشهر.

وقال طاهر النونو المتحدث باسم الحكومة المقالة في تصريح صحافي الخميس ان quot;رئيس الوزراء (هنية) اتصل هاتفيا بالدكتور حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية ودعاه للحضور مع لجنة الانتخابات الى غزة للتباحث حول السجل الانتخابيquot;.

واضاف النونو quot;دعوة رئيس الوزراء لحنا ناصر الى غزة تاتي في اطار تنفيذ تفاهمات القاهرة ونامل ان تسير الملفات الاخرى بالتوازي حسب اتفاق الرزمةquot;.

يشار انه تم الاتفاق في القاهرة مطلع الشهر الماضي على استئناف عمل لجنة الانتخابات المركزية في غزة بعد ان كانت حكومة حماس علقت عمل اللجنة في تموز/يوليو الماضي لتحديث سجل الناخبين في غزة.

ومن المفترض ان تعقد حركتا حماس وفتح جولة جديدة من الحوار في القاهرة الاسبوع المقبل لبحث ملف تشكيل حكومة انتقالية برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حسبما ذكر الاربعاء القيادي في حماس خليل الحية.

من جهته اكد الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعمة الله لوكالة فرانس برس ان هنية اتصل برئيس لجنة الانتخابات quot;وتمت دعوته للحضور الى غزة وان حكومة غزة ليس لديها مانع ان تبدأ لجنة الانتخابات عملهاquot;.

وقال quot;ان ناصر سيصل الى غزة الاحد او الاثنين القادم وسيلتقي مع المسؤولين هناك لبحث التحضيرات لعمل اللجنة والبدء بتحديث سجل الناخبينquot;.

واوضح quot;ان لجنة الانتخابات تحتاج الى مدة زمنية مداها ثلاثة اسابيع من لحظة بدء العمل من اجل تحديث سجل الناخبين في جميع مناطق قطاع غزةquot;.

ولم تجر لجنة الانتخابات المركزية تحديثا للسجل الانتخابي في قطاع غزة منذ اخر انتخابات تشريعية في العام 2006، في حين اجرت هذا التحديث في الضفة الغربية.