باماكو: اعلنت مصادر متطابقة الجمعة ان الجنود الماليين والفرنسيين استعادوا ليل الخميس الجمعة بلدة هومبوري على الطريق المؤدية الى غاو احدى كبرى مدن شمال مالي التي تسيطر عليها جماعات اسلامية مسلحة.

وقال مدرس في المدينة التي تبعد 920 كلم عن باماكو، لوكالة فرانس برس ان quot;العسكريين الماليين والفرنسيين اصبحوا في هومبوري ولم يعد هناك اسلاميونquot; فيها. واكد هذه المعلومات سكان آخرون ومصدر امني مالي.

وقال احد السكان quot;بعد دوريتهم في المنطقة، يتولى الجنود الماليون والفرنسيون الان الامن في هومبوري. ونحن نعيش في سلام فعلي الانquot;.

واوضح المصدر الامني المالي ان الجنود الفرنسيين والماليين سيواصلون تقدمهم باتجاه غاو التي تبعد حوالى مئتي كيلومتر غرب غاو.

واضاف المصدر الامني quot;تم تحقيق اهدافنا ونحن نسيطر الان على هومبوري والقوات المنتشرة في هومبوري تتوجه الان الى غاوquot;.

وتعرضت غاو وضواحيها لغارات جوية للجيش الفرنسي منذ بدء تدخله العسكري في 11 كانون الثاني/يناير للقضاء على الاسلاميين المسلحين المرتبطين بالقاعدة والحؤول دون تقدمهم جنوبا نحو العاصمة باماكو.

من جهتهم، نسف اسلاميون خلال الليل جسرا استراتيجيا جنوب غاو مستهدفين احد الطريقين اللذين يمكن ان يسلكهما الجنود التشاديون والنيجريون التابعون للقوة الافريقية التي ينتشر عناصرها حاليا في النيجر.

وفي هومبوري، خطف فرنسيان كانا يقومان بحسب اقاربهما بزيارة عمل في تشرين الثاني/نوفمبر 2011. واعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب مسؤوليته. ولا يزال سبعة رهائن فرنسيين محتجزون اليوم في الساحل.

وفي موازاة ذلك، استعاد الجنود الماليون والفرنسيون الاثنين السيطرة على مدينة ديابالي (400 كلم غرب باماكو) من ايدي الاسلاميين وهم في طريقهم الى ليري (شمال) بهدف quot;السيطرة على تمبكتوquot; بحسب المصدر الامني.

وتعيش تمبكتو (900 كلم شمال شرق باماكو) في وضع سيء للغاية بحسب سكان اشاروا الى انقطاع الماء والكهرباء منذ ثلاثة ايام.