يستمر العنف الاحتجاجي في محافظات مصرية عدة، ويتأجج الصدام ليلًا. فقد قُتل شخصان الاربعاء في اشتباكات بالقرب من ميدان التحرير، فيما شهدت القاهرة مشاورات سياسية مكثفة للخروج من الأزمة السياسية.


القاهرة: قال الرئيس المصري محمد مرسي إن مجموعة من البلطجية (مثيري الشغب) حاولوا إطلاق النار على طائرة عسكرية السبت كانت تحلق فوق سجن بورسعيد، شمال شرق مصر، بغرض تصوير الأحداث، من أعلى أسطح البيوت القريبة من السجن.

وأضاف، خلال لقائه مع ممثلي الجالية المصرية بألمانيا والذي امتد حتى ساعة متأخرة من مساء أمس، أنه اضطر إلى فرض حالة الطوارئ وحظر التجول في مدن القناة (بورسعيد- الإسماعيلية- السويس)؛ لحماية المواطنين من أعمال العنف والقتل التي يمارسها البلطجية، على الرغم من كراهيته لأي إجراءات استثنائية.

وأشار مرسي إلى أنه يتم كل يوم ضبط كميات كبيرة من الأسلحة، بعضها يضم أسلحة خطيرة مثل الصواريخ يحاول البعض تهريبها إلى داخل مصر، مؤكدًا أن قوات الأمن تبذل جهودًا كبيرة في هذا الصدد.

وتتواصل الصدامات بين الشرطة والمتظاهرين خصوصًا ليلاً في القاهرة وعدة محافظات مصرية منذ الجمعة الماضي. وأكدت وزارة الصحة بعد ظهر الاربعاء مقتل شخصين في القاهرة. وأفاد مصدر في جهاز الاسعاف أن شخصين قتلا في اشتباكات بين متظاهرين والشرطة على كورنيش النيل بالقرب من ميدان التحرير اثر اصابتهما بطلقات خرطوش (من بنادق صيد).

وأكد المصدر أن شخصًا أصيب فجرًا وتوفي متأثرًا بجراحه اثر نقله إلى المستشفى، اما الآخر فأصيب بجرح قاتل اثناء الصدامات، بحسب المصدر نفسه (جهاز الاسعاف). وبذلك ترتفع حصيلة القتلى في القاهرة منذ بدء الصدامات الجمعة الماضي إلى اربعة اشخاص وتصل حصيلة الضحايا في مصر إلى 56 قتيلاً سقط معظمهم في مدينة بورسعيد.

وقال مصدر طبي إن وحدات الإسعاف المتواجدة في محيط ميدان التحرير استقبلت 40 حالة إصابة بطلقات نارية من نوع quot;الخرطوشquot; في الاشتباكات مساء الدائرة بين محتجين والشرطة. وقال رئيس فريق المسعفين في محيط ميدان التحرير، الذي رفض الكشف عن هويته، إن الإصابات بسيطة، وتم علاجها في موقع الأحداث.

وتجددت الاشتباكات بين محتجين مناهضين للرئيس المصري محمد مرسي والشرطة مساء الأربعاء في ميدان quot;سيمون بوليفارquot; القريب من ميدان التحرير ومحيط سفارات أجنبية في قلب القاهرة.

كما القت الشرطة القبض على اربعة على الاقل ممن يشتبه في انتمائهم إلى جماعة quot;بلاك بلوكquot; امام مكتب النائب العام طلعت عبد الله بعد دعوات نشرت باسمها على شبكات التواصل الاجتماعي تدعو للتظاهر امام مكتب عبد الله احتجاجًا على قرار اصدره الثلاثاء بملاحقتهم.

اشتباكات شمال دلتا مصر

وأصيب مساء أمس 50 شخصًا من بينهم عناصر شرطة، في محافظة كفر الشيخ، شمال دلتا مصر، خلال اشتباكات وقعت مساءً بين الشرطة ومحتجين، بحسب ما أفادت به مصادر أمنية وطبية لوكالة الأناضول للأنباء.

وتصاعدت حدة الاشتباكات بين الشرطة وعشرات المحتجين بمنطقة وسط المدينة التي تضم عدة مبانٍ حكومية؛ حيث ألقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع بكثافة، وردّ المحتجون بالحجارة في حالة من الكر والفر بين الطرفين.

مشاورات تسوية

في هذه الأثناء، شهدت القاهرة مشاورات سياسية مكثفة للخروج من الازمة السياسية المصحوبة بمواجهات دامية تعصف بالبلاد منذ عدة ايام، فيما دعا اثنان من قيادات جبهة الانقاذ الوطني إلى تسوية سياسية تكفل وقف العنف الذي اوقع الاربعاء قتيلين جديدين في العاصمة المصرية.

وعقد قادة جبهة الانقاذ الوطني (ائتلاف المعارضة الرئيسي) اجتماعًا مع قيادات حزب النور اكبر الاحزاب السلفية لبحث مبادرة طرحها الأخير لتسوية الازمة ولاقت ترحيبًا من عدد من مسؤولي جبهة الانقاذ.

وقال رئيس حزب الوفد (عضو جبهة الانقاذ) السيد بدوي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حزب النور يونس مخيون بعد الاجتماع إن quot;هناك ارضية مشتركةquot; حول النقاط التي تمت مناقشتها، وهي quot;تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot; وquot;تشكيل لجنةquot; لتعديل الدستورquot;، وquot;تعيين نائب عام جديدquot; وتشكيل quot;لجنة تحقيق قضائيةquot; في الاحداث الاخيرة.

وأضاف quot;اتفق الجميع على أن فصيلاً واحدًا لا يستطيع أن يقود البلاد منفردًا وأن ما تمر به البلاد يحتاج إلى تضافر كافة القوى على الساحة السياسيةquot; وعلى quot;ادانة بكل قوة أي شكل من أشكال العنف أو الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على حق الاحتجاج والتظاهر السلميquot;.

واوضح أنه تم كذلك quot;الاتفاق على مدونة للسلوك السياسي بين الأطراف جميعًا لايقاف الحروب الكلامية التي تسيء للجميعquot;. من جهته، أكد رئيس حزب النور أن الاجتماع كان quot;ايجابيًا وبداية طيبةquot; وأن حزبه quot;سيعرض على الاحزاب الاخرى ما تم التوصل اليهquot;.

حوار وطني

وقبيل بدء هذا الاجتماع دعا قياديا جبهة الانقاذ محمد البرادعي وعمرو موسى إلى حوار وطني. وكتب البرادعي في تغريدة على موقع تويتر quot;نحتاج فورًا لاجتماع بين الرئيس ووزيري الدفاع والداخلية والحزب الحاكم والتيار السلفي وجبهة الانقاذ لاتخاذ خطوات عاجلة لوقف العنف وبدء حوار جادquot;.

وأضاف البرادعي أن quot;وقف العنف هو الاولويةquot; مشترطًا quot;بدء حوار جاد يتطلب الالتزام بالضمانات التي طرحتها جبهة الانقاذ وفي مقدمتها حكومة انقاذ وطني ولجنة لتعديل الدستورquot;.

وأكد عمرو موسى في بيان أن quot;الموقف الخطير الحالي يتطلب قبول الدعوة التي وجهها مجلس الدفاع الوطني بالأهداف التي حددها، وفي إطار النقاط الأساسية التي اقترحتها جبهة الإنقاذ الوطني بشأن التعامل مع الموقف الحالي في البلادquot;.

وكان مجلس الدفاع الوطني الذي يترأسه الرئيس المصري محمد مرسي ويضم في عضويته وزير الدفاع ورئيس المخابرات وعدداً من الوزراء، دعا عقب اجتماع عقده السبت الماضي إلى quot;حوار وطني موسع تقوده شخصيات وطنية مستقلة لمناقشة قضايا الخلاف السياسي المطروحة على الساحة والوصول إلى توافق وطني بشأنها والتوافق على كافة الآليات التي تضمن استقرار وتطوير إجراء انتخابات برلمانية نزيهة وشفافةquot;.

وتأتي هذه التطورات السياسية غداة تحذير قوي اللهجة من الجيش إلى quot;كل القوى السياسيةquot; من أن تناحرها يهدد أمن البلاد.

وحذر وزير الدفاع القائد العام للجيش الفريق اول عبد الفتاح السيسي الثلاثاء من quot;انهيار الدولةquot; اذا ما استمر الوضع الحالي في البلاد، وطالب quot;كل القوى السياسيةquot; بتنحية نزاعها وخلافاتها جانبًا من اجل ايجاد حل quot;للتحديات والإشكاليات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والأمنية التي تواجه مصر حالياًquot;.

خفض مدة حظر التجول

ومن جهة أخرى، تقرر رسميًا خفض مدة حظر التجول الليلي في مدينة الاسماعيلية لثلاث ساعات فقط (من الثانية صباحًا إلى الخامسة) وكذلك في مدينة السويس لست ساعات فقط (من منتصف الليل حتى السادسة صباحًا).

وكان مرسي قرر الاحد فرض حالة الطوارئ وحظر تجول ليلي لمدة ثلاث ساعات في محافظات القناة الثلاث، بورسعيد والسويس والاسماعيلية الا أن اهالي هذه المحافظات اخترقوا هذا الحظر خلال اليومين الماضيين بتنظيم مسيرات ليلية ومباريات كرة قدم.

من جهة أخرى، خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني درجة مصر على المدى الطويل من quot;بي+quot; إلى quot;بيquot; مع افاق سلبية، مستندة في قرارها إلى حالة عدم الاستقرار السياسي وضعف الاقتصاد وتراجع احتياط العملات الاجنبية.


القوى السياسية تتوصل في الازهر لوثيقة لنبذ العنف وجدولة حوار وطني

توصل اجتماع القوى السياسية المصرية الخميس في مقر الازهر الشريف الى وثيقة لنبذ العنف وجدولة الحوار الوطني للخروج من الازمة التي تعيشها مصر منذ نحو بداية الاسبوع الجاري واسقطت اكثر من 50 قتيلا معظمهم في مدن قناة السويس الثلاث.

وتوصل الاجتماع الي وثيقة من عشر نقاط تخص اتفاق القوى السياسية على الالتزام بالمبادىء الوطنية والقيم العليا لثورة 25 يناير.

وشملت ابرز نقاط الوثيقة التاكيد على حرمة الدماء وحرمة الممتلكات العامة والخاصة، والتاكيد على نبذ العنف بكل صوره واشكاله، والتاكيد على واجب الدولة ومؤسساتها الامنية في حماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة بالاضافة الي تشكيل لجنة للحوار تجمع ممثلين عن جبهة الانقاذ الوطني والقوى السياسية التي حضرت جلسات الحوار الوطني السابق بالاضافة الى ممثلين اثنين من الشباب.

ودعا امام الازهر الشيخ احمد الطيب الخميس في مستهل الاجتماع في مقر الازهر في القاهرة الى الحوار الوطني ونبذ العنف.

واكد شيخ الازهر في كلمته لدى افتتاح اللقاء على quot;جعل الحوار الوطني الذي تشارك فيه كل مكونات المجتمع المصري دون اي اقصاء هو الوسيلة الوحيدة لحل اية اشكالات او خلافات. فالحوار هو السبيل الى التعارف والتعايش والتعاون على انهاض هذا الوطن ليحقق طموحات سائر المواطنينquot;.

واضاف الطيب متحدثا الى قادة المعارضة الليبرالية واسلاميين وحركات ثورية ومستقلين وممثلين للاقباط ان التنوع والاختلاف quot;يمثل الضمانة ضد الاستفراد بالقرار الذي يؤسس للاستبدادquot;.

وغابت رئاسة الجمهورية والحكومة عن الاجتماع والوثيقة التي وصفها الحضور بالتاريخية.

وحضر الاجتماع محمد البرادعي احد ابرز شخصيات جبهة الانقاذ والوطنية وهي الائتلاف الرئيسي المعارض وعمرو موسى المنتمي الى الجبهة كذلك وزعيم حزب الحرية والعدالة سعد الكتاتني وهو الجناح السياسي لحركة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المصري محمد مرسي.

كما شارك في الاجتماع ممثلون عن كنائس مصر وحركات اسلامية.

وياتي اللقاء فيما تتكثف المبادرات لتغليب الحوار حيث تشهد مصر منذ اسبوع موجة عنف جديدة اندلعت في الذكرى الثانية لانطلاق الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك وادت الى مقتل 56 شخصا على الاقل.

وحض امام الازهر الاطراف المختلفة الى quot;اعلان التحريم والتجريم لكل الوان العنف والاكراهquot; والتزام quot;سلمية التنافس على السلطة وسلمية التداول لهذه السلطةquot;.