طهران: اعتبرت ايران الثلاثاء ان اعلان اسرائيل اعتقال ايراني بلجيكي بتهمة التجسس عليها لحساب ايران هو quot;سيناريو مكرر خططت لهquot; اسرائيل. واعتقل علي منصوري، وهو ايراني يحمل ايضا الجنسية البلجيكية، في 11 ايلول/سبتمبر، وفي حوزته صور للسفارة الاميركية في تل ابيب، بحسب ما اعلن جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت).

لكن اعتقاله لم يعلن سوى الاحد، بعد بضع ساعات من توجّه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى الولايات المتحدة، حيث التقى الرئيس باراك اوباما الاثنين، منددًا بالتقارب الاخير بين واشنطن وطهران. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم ان اعلان هذه المعلومات هو quot;سيناريو مكررquot; من جانب اسرائيل quot;للخروج من عزلتهاquot;.

واضافت المتحدثة ان quot;العديد من المحللين الغربيين اكدوا ان اعتقال هذا الشخص تزامنًا مع توجّه رئيس الوزراء (الاسرائيلي) الى الولايات المتحدة تم التخطيط له لإخراج الصهاينة من عزلتهمquot;.

واعتبر المتخصص في الشؤون الامنية في صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية ان توقيت إعلان هذا الاعتقال لم يكن صدفة.وقررت محكمة اسرائيلية الاثنين وضع منصوري قيد التوقيف الاحتياطي لثمانية ايام.

واورد الشين بيت ان منصوري، الذي دخل اسرائيل بجواز سفره البلجيكي، قام الحرس الثوري الايراني بارساله quot;بهدف المساس بالمصالح الاسرائيلية والغربيةquot;. واضاف انه تم تجنيده في العام الفائت، وسبق ان دخل اسرائيل في تموز/يوليو 2012 وكانون الثاني/يناير 2013.