ألقت قوات خاصة أميركية القبض على القيادي في تنظيم القاعدة، أبو أنس الليبي، في عملية نفذت داخل ليبيا. وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع أنه محتجز الان بشكل قانوني لدى الجيش الأميركي في مكان آمن خارج ليبيا.


واشنطن: أعلن البنتاغون أن وحدة عسكرية أميركية نفذت عملية داخل ليبيا السبت ألقت خلالها القبض على أبو انس الليبي واسمه الحقيقي نزيه عبد الحميد نبيه الراجعي (49 عاما)، القيادي في تنظيم القاعدة والمطلوب للولايات المتحدة لدوره في التفجيرين اللذين استهدفا سفارتيها في نيروبي ودار السلام في 1998.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جورج ليتل في بيان إنه quot;اثر عملية أميركية لمكافحة الإرهاب فان أبو انس الليبي هو الان محتجز بشكل قانوني لدى الجيش الاميركي في مكان آمن خارج ليبياquot;. وأوضح مسؤول رفض الكشف عن هويته في تصريح لـ quot;سي ان انquot; أن العملية تمت بعلم السلطات الليبية. وكان مسؤولون ليبيون نفوا لوكالة الصحافة الفرنسية اي علم لهم باعتقال الليبي او بتعرضه للخطف.

وقال أقارب الليبي أن القيادي في تنظيم القاعدة quot;اختطفquot; في طرابلس. ونقل عن شقيقه نبيه قوله إن الليبي كان يركن سيارته خارج منزله بعد صلاة فجر السبت،قبل أن تحيط به ثلاث سيارات كسر ركابها نافذة سيارته قبل الفرار به. وأشار إلى أن زوجة الليبي شاهدت العملية من نافذة المنزل.

ويعتقد بأن الليبي عاد إلى ليبيا في أثناء الصراع في البلاد عام 2011، والذي أدى إلى رحيل نظام معمر القذافي.

ومن المحتمل أن يتم نقل الليبي الى الولايات المتحدة لمحاكمته لا سيما وان محكمة فدرالية اميركية وجهت اليه غيابيا تهمة لعب دور رئيسي في تفجيري كينيا وتنزانيا. وباعتقال الليبي ينتهي مسلسل من المطاردة استمر اكثر من 15 عامًا. ويشار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية كانت قد وضعت مكافأة لمن يقدم معلومات تقود لاعتقاله قيمتها خمسة ملايين دولار.