واشنطن: افادت احدى جمعيات الدفاع عن حقوق الانسان عن القاء القبض على اميركيين السبت في شرق الصين عندما حاولا مقابلة منشق صيني ينشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان في سجنه للتاكد من انباء حول تدهور حالته الصحية.
وحكم على زهو يوفو في شباط/فبراير 2012 بالسجن سبع سنوات في خضم المرحلة الانتقالية السياسية في بكين لانه كتب قصيدة اعتبرت quot;مخربةquot; وتدعو الشعب الصيني الى التجمع لاسماع صوته.
وذهبت الطبيبة دفرا ماركوس المقيمة في واشنطن واميركي اخر يدعى كودي نيس الى ولاية زيجيانغ الشرقية على أمل التمكن من فحص زهو.
لكن سلطات السجن منعتهما من الدخول والقت القبض عليهما، وفق ما افادت جمعية تشاينا ايد للدفاع عن حقوق الانسان ومقرها في الولايات المتحدة.
وفي بيان نشر قبل سفرها، قالت الطبيبة ماركوس انها تقوم باول رحلة الى الصين لدراسة فن الرسم لكنها تريد ايضا مقابلة زهو يوفو.
واكدت انها تلقت معلومات تفيد ان زهو (60 سنة) لا يحصل على طعام ولا دواء بانتظام وانه فقد وعيه مرارا.
وكتبت الطبيبة الاميركية quot;بناء على هذه المعلومات، اخشى ان يكون زهو يواجه موتا وشيكا لغياب العناية والعلاج الطبيquot;.
وقد كتب زهو قصيدة قال فيها خصوصا quot;لقد حانت الساعة يا شعب الصين! ان الساحة ملك الجميعquot;، وquot;حان الوقت لكي تستعملوا اقدامكم وتذهبوا الى الساحة لاسماع اصواتكمquot;، في اشارة ضمنية على ما يبدو الى ساحة تيان انمين في وسط بكين التي كانت مسرحا لحركة احتجاج حاشدة في ايار/مايو وحزيران/يونيو 1989 قمعت بشدة وتشهد اليوم من حين لاخر حركة احتجاج معزولة.
وادين زهو بتهمة quot;التحريض على تخريب سلطة الدولةquot;.
ودعت الولايات المتحدة الى الافراج عن زهو ومعتقلين سياسيين اخرين مدانين لانهم عبروا عن آرائهم بشكل سلمي.