الخرطوم: وعد الرئيس السوداني عمر البشير بالعمل مع نظيره الجنوب سوداني سلفا كير لتحديد مستقبل منطقة ابيي المتنازع عليها حيث يجرى منذ الاحد استفتاء غير معترف به رسميا.

وقال البشير، في كلمة القاها لدى افتتاح الدورة الجديدة للمجلس الوطني (البرلمان) quot;سأواصل التعاون مع الاخ سلفا كير رئيس دولة الجنوب للوصول إلى حل نهائي لقضية ابييquot;. ولم يشر الى الاستفتاء الذي نظمه منذ الاحد اعضاء من قبيلة دينكا نغوك حول التحاقهم بجوبا او الخرطوم.

وقد نظمت الاستفتاء من جانب واحد قبيلة دينكا نغوك المستقرة في ابيي والمتفرعة من اتنية الدينكا، التي تشكل الاكثرية في جنوب السودان. ورفضت قبيلة المسيرية، الناطقة باللغة العربية التي تتنقل بين السودان وابيي مع مواشيها والتي تؤيد الالتحاق بالخرطوم، الاستفتاء، الذي لم تعترف به حكومة جنوب السودان.

وما زالت ابيي احدى نقاط الخلاف الكبيرة التي لم يحلها quot;اتفاق السلام الشاملquot; في 2005 بين جوبا والخرطوم، والذي انهى عقدين من الحرب الاهلية الدامية، وادى الى تقسيم السودان في 2011.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير تحدث الاثنين عن اصلاحات وحوار سياسي، بعدما اعلن اصلاحيون عزمهم مغادرة حزبه، حزب المؤتمر الوطني، لتشكيل حزب سياسي جديد. وقال البشير في كلمة القاها لدى افتتاح الدورة الجديدة للمجلس الوطني بعد انتقادات في اطار حزبه الحاكم حول القمع الدامي لاحتجاج شعبي في ايلول/سبتمبر، ان quot;عملية الاصلاح والتغيير بالنسبة إلينا عملية يومية ومستمرةquot;.

وكانت لجنة تحقيق انشئت في اطار حزب المؤتمر الوطني طلبت الخميس استبعاد ثلاثة من اعضاء الحزب ردا على رسالة مكتوبة وجّهت الى الرئيس ووقعها 31 اصلاحيا. واتهم موقعو الرسالة الحكومة بالتنكر للاسس الاسلامية للنظام بقمعها التظاهرات في اواخر ايلول/سبتمبر- مطلع تشرين الاول/اكتوبر احتجاجا على ارتفاع اسعار المحروقات، والتي قتل خلالها 200 شخص، كما ذكرت منظمة العفو الدولية. وتتحدث السلطات عن 60 الى 70 قتيلا.

وبعد يومين، اعلن الاعضاء الثلاثة فضل الله احمد عبدالله وحسن عثمان رزق وغازي صلاح الدين عتباني عزمهم ترك حزب المؤتمر الوطني، ليشكلوا مع الموقعين الاخرين الثمانية والعشرين حزبا جديدا quot;يحمل احلام وآمال الشعب السودانيquot;، كما قال عبدالله.

وخلال خطابه الاثنين، كرر البشير دعوته التي وجّهها في نيسان/ابريل الى حوار سياسي مع كل الاطراف، بمن فيهم المتمردون.
وقال البشير quot;سننشئ مجلسا قوميا للسلام، لخلق مبادرات من اجل السلام والاستقرار في البلادquot;.