في ختام أعمال القمة العربية الافريقية الثالثة، دعا الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح المشاركين إلى مواصلة البناء على ما تم التوصل اليه من إنجازات في هذه القمة، ليجني العرب والأفارقة ثمار الجهود المبذولة لتعزيز التعاون المشترك.


إيلاف من الكويت: اختتم أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أعمال القمة العربية الافريقية الثالثة، التي استضافتها الكويت خلال يومين تحت شعار quot;شركاء في التنمية والاستثمارquot;، بمشاركة أكثر من 71 دولة ومنظمة عربية واقليمية ودولية.

وقد ألقى الرئيس التونسي الموقت المنصف المرزوقي كلمته في الجلسة الختامية، اضافة إلى كلمة رئيس وزراء جمهورية اثيوبيا الفيدرالية والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي والرئيس المشارك للقمة العربية الافريقية الثالثة هيلي ماريام دسالين. وكان وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله قد تلا قبل ذلك اعلان الكويت، الذي تضمن بنودًا تدعو إلى تعزيز التعاون بين دول المنطقتين العربية والافريقية.

إدراك للتحديات

وفي كلمة الختام، أكد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح التقاء وجهات النظر بين الدول العربية والافريقية المشاركة في القمة حول القضايا التي تواجه المنطقتين، الأمر الذي ساعد في التوصل إلى القرارات والوثائق التي تم اعتمادها خلال القمة. كما طالب المشاركين بمواصلة البناء على ما تم التوصل اليه من إنجازات، لاضافة لبنات إلى صرح التعاون بين العالم العربي وافريقيا لرسم خطوط لمستقبل العمل المشترك.

وقال الشيخ الصباح: quot;عكست لقاءاتنا والمواضيع التي طرحت خلالها إدراكنا لحجم التحديات التي نواجهها ورؤانا السديدة في كيفية معالجتها ووضع الخطط والاستراتيجيات التي تحقق تطلعاتنا. ولقد شهدت اجتماعاتنا التقاءً في وجهات نظرنا حول القضايا التي تواجه عالمينا العربي والأفريقي، وكان إسهامكم السخي وثراء أفكاركم عاملًا مهمًا في ما توصلنا إليه من قرارات واعتمدناه من وثائقquot;.

أضاف: quot;كلماتكم التي استمعنا لها بكل اهتمام وتقدير على مدى هذين اليومين تضمنت رؤى سديدة ومقترحات قيمة تهدف إلى تعزيز مسيرة عملنا العربي الافريقي المشترك، وستقوم الرئاسة المشتركة بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي بمتابعتها وتيسير تنفيذها بما يسهم في تحقيق هدفنا المشتركquot;.

مواصلة البناء

وتابع أمير الكويت قائلًا: quot;إن نجاحنا في التركيز على الجوانب الاقتصادية في تعاوننا المشترك سيؤسس منطلقًا لعملنا المستقبلي، وسنجني ثماره ما يستوجب منا مواصلة التمسك بهذا النهج وصولًا لما ننشده من شراكة إستراتيجية. وإننا مطالبون بمواصلة البناء على ما توصلنا إليه من إنجاز لنضيف بذلك لبنات إلى صرح تعاوننا الشامخ ولنرسم من خلاله خطوط مستقبل عملنا فأمامنا طريق طويل وعمل شاق يحتاج إلى جهود مضاعفة ومتابعة حثيثة فالآمال كبيرة والتحديات كثيرةquot;.

وختم الشيخ الصباح كلمته بشكر الوفود المشاركة في الاجتماعات، وشكر هيلي مريام دسالين، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية رئيس قمة دول الاتحاد الأفريقي، والدكتور نبيل العربي، الامين العام لجامعة الدول العربية، ودلاميني زوما، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، والعاملين على تسهيل اجتماعات القمة والاجتماعات التمهيدية التي سبقتها.