توفي عالم الكيمياء الحيوية البريطاني الشهير، فريدريك سانغر، الذي فاز بجائزة نوبل مرتين وعرف بـquot;أب علم الجينومquot; وطوّر أساليب تستخدم في حساب التسلسل الدقيق لِلَبنات بناء الحمض النووي.

القاهرة :توفي عالم الكيمياء الحيوية البريطاني الشهير، فريدريك سانغر، الذي سبق له الفوز مرتين بجائزة نوبل، عن عمر يناهز 95 عاماً. وكان يصفه زملاؤه من الباحثين بأنه quot;واحد من أعظم العلماء على مر الأجيالquot; وquot;بطل حقيقيquot; للعلوم البريطانية.
ويعتبر سانغر quot;أب علم الجينومquot; بعد أن ابتكر طرقاً تستخدم في حساب التسلسل الدقيق لِلَبنات بناء الحمض النووي. كما قام بتطوير أساليب خاصة بتحديد بناء البروتينات.
ولد سانغر عام 1918 في جلوسترشاير وعقد العزم منذ نعومة أظافره على إتباع خطى والده في مجال الطب. لكنه شق طريقه بمجال الكيمياء الحيوية في جامعة كامبريدج.
كما كان البريطاني الوحيد الذي يفوز بجائزة نوبل مرتين، وكان العالم الوحيد الذي ينال الجائزة عن جهوده في مجال الكيمياء مرتين. وحصل على الجائزة الأولى عام 1958 بعد تطويره تقنيات يمكنها حساب البنية الكيميائية الدقيقة للبروتينات. ثم حصل على الجائزة الثانية عام 1980 بعد نجاحه في تطوير تلك التقنية التي تعرف باسم quot;تسلسل سانغرquot;، وهي التقنية التي ما يزال يتم الاعتماد عليها حتى يومنا هذا.
وحينها، عزا سانغر كل ما حققه من نجاحات إلى زملائه الباحثين وإلى زوجته، وقال بهذا الخصوص:quot;تزوجت من مارغريت جوان هاو عام 1940. ورغم عدم اشتغالها بالمجال العلمي، إلا أنها ساهمت في عملي أكثر من أي شخص آخر، حيث كانت تحرص كل الحرص على توفير عنصري السعادة والهدوء في المنزل بشكل دائمquot;.
كما حصل على واحد من أرفع الأوسمة في بريطانيا - وهو وسام الاستحقاق - في العام 1986. لكنه رفض أن يُمنَح لقب فارس لعدم رغبته في أن يعرف بـ quot;السيرquot;.
معهد باسمه
وسمي على اسمه معهد ويلكوم ترست سانغر الذي يوجد مقره في كامبريدج ويتخصص في فهم الجينوم. وظل سانغر يعمل حتى سن الـ 65، ثم قرر بعدها أن يتقاعد لرغبته في قضاء وقت أطول في القيام بأعمال البستنة وبعض الأنشطة الأخرى.
وقال دكتور جيرمي فارار مدير معهد ويلكوم ترست:quot; شعرت بحزن عميق بعد علمي بوفاة فريد سانغر، أحد أعظم العلماء والبريطاني الوحيد الذي فاز بجائزتي نوبلquot;.
وأضاف البروفيسور كولين بليكمور الرئيس التنفيذي السابق لمجلس البحوث الطبية بالمملكة المتحدة quot; تتسبب عادةً وفاة الشخصيات العظيمة في حدوث حالة من الغلو، لكن يستحيل المبالغة في تأثير أعمال سانغر على العلوم الطبية الحيوية الحديثة. وقد ساهم بشكل كبير في البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة وعلم الجينوم. وما يزال سانغر هو الشخص الوحيد الذي فاز مرتين بجائزة نوبل في الكيمياء. ويمكن القول إن سانغر كان البطل الحقيقي للعلم البريطاني في القرن الحادي والعشرينquot;.