طهران: تمنى وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الجمعة quot;النجاحquot; لوزير الخارجية الاميركي الجديد جون كيري معربا عن الامل في ان quot;يغير شيئا في نهج السياسة الاميركية المعادية لايرانquot;.

وصرح صالحي لوكالة فارس ان quot;جون كيري شخصية بارزة في سياسة الولايات المتحدة الخارجية ويقال انه مطلع جيدا على التطورات الحالية في الشرق الاوسطquot;.

واعرب عن quot;الامل في ان يتمكن من تغيير شيء في نهج سياسة الحكومة الاميركية المعادية لايرانquot;.

واضاف quot;وعلى كل حال اتمنى (...) له النجاح في هذه المهمة الصعبةquot;.

واعتبر صالحي انه يجب انتظار quot;بقية التعيينات في الحكومة الاميركية لنرى ما اذا كان الرئيس باراك اوباما (...) يريد الوفاء بوعوده وتغيير السياسة الخارجية للولايات المتحدة وخاصة السياسة العدائية تجاه الشعب الايرانيquot;.

والعلاقات بين ايران والولايات المتحدة مقطوعة منذ ثلاثين سنة.

وتمارس الولايات المتحدة الضغط على ايران خاصة عبر فرض عقوبات اقتصادية شديدة اضافة الى تلك التي يفرضها الاتحاد الاوروبي، بهدف حمل ايران على تغيير سياستها النووية.

ويشتبه الغربيون في ان ايران تريد امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني لكن ايران تنفي ذلك بشدة.

وغالبا ما ينظر الى تعيين جون كيري وزيرا للخارجية والسناتور تشاك هاغل وزيرا للدفاع على انه دليل على رغبة الرئيس اوباما في تفضيل الحوار مع ايران لتسوية المسالة النووية.

وتفضل واشنطن منذ اشهر استراتيجية quot;الطريق المزدوجةquot; تجاه ايران تقرن فيها العقوبات الاقتصادية والمفاوضات الدبلوماسية.