طهران: كشف الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد السبت عن طائرة قتالية جديدة قال انها quot;احدى اكثر الطائرات تطورا في العالمquot;، وذلك في الذكرى الرابعة والثلاثين للثورة الاسلامية في 1979.
ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن احمدي نجاد قوله لدى تدشين الطائرة ان quot;المهندسين الايرانيين صمموا وانجزواquot; هذه الطائرة المسماة quot;قاهر 313quot;، مشيرا الى انها quot;من بين الطائرات القتالية الاكثر تطورا في العالمquot;.
واضاف ان الطائرة قد حلقت حتى الان quot;الاف الساعاتquot; وان طياريها quot;راضون جدا عن ادائهاquot;.
ونقلت وسائل الاعلام عن وزير الدفاع احمد وحيدي قوله ان الطائرة الجديدة التي عرضها التلفزيون على منصة في مرأب، تتمتع خصوصا بquot;صعوبة رصدها على الرادارات، وقد صنعت من مواد حديثة وهي مزودة بالكترونيات الطيران المتطورةquot;.
واكد وحيدي ان الطائرة قادرة ايضا على الهبوط على مدرجات قصيرة وquot;يمكن تصليحها بسهولة وسرعةquot;، مشيرا الى انها صممت quot;لتلبية كل حاجات الطيران الايراني في حرب جويةquot;.
واكد احمدي نجاد ان quot;قاهر 313quot; quot;مشروع دفاعيquot;، مشيرا الى ان quot;القوة العسكرية الايرانية لا تهدف الى الاعتداء والسيطرة على بلدان اخرى، لكنها رادعة فقطquot;.
ودائما ما تغتنم الجمهورية الاسلامية ذكرى الثورة للاعلان عن انجازات علمية وعسكرية كبيرة، خصوصا منذ فرض حصار اقتصادي وتكنولوجي دولي قاس عليها ردا على برنامجها النووي المثير للجدل.
وقد صنعت ايران محليا منذ 2007 طائرة قتالية هي الصاعقة التي تمتلك عشرين نسخة عنها في الخدمة. لكن خبراء غربيين يقولون ان هذه الطائرة المزودة بمحركات روسية واجهزة الكترونية غير دقيقة هي في القسم الاكبر منها نسخة عن اف-5 الاميركية التي تعود الى مطلع السبعينات والتي كان سلاح الجو ايام شاه ايران مزودا بها.
وسلاح الجو الايراني الذي يمتلك مئات الطائرات القتالية الاميركية والروسية او الصينية القديمة التصميم، غالبا ما يعتبره خبراء عسكريون غربيون غير فعال وذات قدرة عملانية ضعيفة.