القاهرة: يعتزم السودان التقدم بطلب لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تعقد قمتها يومي الأربعاء والخميس المقبلين بالقاهرة، بإرسال لجنة تقصي حقائق إلى أوغندا للتحقق من مخالفتها ميثاق الأمم المتحدة quot;بإيواء فلول المعارضة السودانيةquot; والمعروفة باسم quot;جيش تحرير السودانquot;.

جاء ذلك في تصريحات لعبد الحافظ إبراهيم، سفير السودان لدى المنظمة، لمراسل الأناضول، على هامش الاجتماعات التحضرية للقمة التي عقدت اليوم.

وأوضح إبراهيم أن المنتمين لما يعرف بـ quot;جيش تحرير السودان الذين تأويهم أوغندا يعملون على زعزعة استقرار السودان، بما يعد انتهاكا لميثاق المنظمة، والذي يطالب الدول الأعضاء باحترام وحدة وأراضي الدول الأعضاءquot;.

وأعرب إبراهيم عن ثقته في أن المطلب السوداني سيحظى بدعم الدول الأعضاء، لتضمينه في البيان الختامي لاجتماعات المنظمة.

وكان إبراهيم، الذي مثل دولة السودان في جلسات اليوم لغياب وزير الخارجية، قد أبدى اعتراضا في الجلسة الإفتتاحية للقمة على تعيين أوغندا نائبا لرئيس القمة، لكنه لم يذكر الأسباب.

ويصل وزير الخارجية السوداني علي كرتي إلى القاهرة مساء اليوم للمشاركة في اجتماعات وزراء الخارجية التي بدأت اليوم وتنتهي غدا.

وفي حين تتهم الخرطوم كمبالا بتدريب المجموعات المتمردة ودعمها بالأسلحة، ترد كمبالا باتهامات مماثلة تتعلق بإيواء الخرطوم مجموعة متمردي جيش الرب وزعيمها المطلوب دولياً جوزيف كوني .