أمهل معاذ الخطيب النظام السوري حتى الأحد للإفراج عن المعتقلات لديه، وإلا سيسحب مبادرته الحوارية، فيما تصاعدت وتيرة المعارك في ريف دمشق إثر الكلام عن استعداد الثوار لهجوم شامل على العاصمة.


دمشق: رغم ردود الفعل العديدة المؤيدة لمبادرة رئيس الائتلاف السوري المعارض، قال أحمد معاذ الخطيب في تصريح الى هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الناطقة باللغة العربية: quot;هذه الامور ليست الى يوم الدين. اطلاق سراح النساء (يجب أن يتم) حتى يوم الاحد القادمquot;.

وأضاف quot;يعني اذا (...) تأكدت أن ثمة امرأة واحدة (في السجن) في سوريا (الاحد)، اعتبر أن هذه المبادرة قد رفضها النظام. وهو يقفز ويرقص على جراح شعبنا والامه وتعذيب النساءquot;. وكان الخطيب اعلن في 20 كانون الثاني (يناير) استعداده المشروط quot;للجلوس مباشرة مع ممثلين للنظامquot; خارج سوريا من اجل انهاء الازمة في بلاده.

وتوجه الاثنين الى النظام السوري لابداء موقف واضح من مبادرته، داعيًا الى انتداب نائب الرئيس السوري فاروق الشرع للتحاور معه. وواجه الخطيب انتقادات لاذعة داخل الائتلاف لا سيما من المجلس الوطني السوري، احد ابرز مكونات المعارضة، الذي رفض أي تفاوض مع النظام، ووصف قرارات الخطيب بـquot;المنفردةquot;.

لو يعقل النظام!

وتمنى الخطيب الاربعاء لو quot;يعقل النظام ولو مرة واحدة ويشعر أن هناك ضرورة لانهاء معاناة الناس ويرحلquot;، مضيفًا quot;الثورة ستستمر، ولكن سنبقي مجالاً للتفاوض السياسي على رحيلهquot;. وبعد الترحيب الاميركي والروسي والايراني وترحيب الجامعة العربية بمبادرة الخطيب، رحّب الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي بها.

وقال الابراهيمي في مقابلة مع صحيفة لاكروا في عددها الصادر الخميس quot;إنها مبادرة شخصية مؤاتية للشيخ احمد معاذ الخطيب على الرغم منردود فعل مختلفة لاعضاء آخرين في الائتلافquot;. وأضاف quot;أنها عنصر ايجابي كما اعتبرتها المجموعة الدولية، والبلدان الغربية وكذلك روسيا وايران. الا أن هذا ليس كافيًا لعملية تنفيذ مشروع حل سياسيquot;.

تأييد من القمة الإسلامية

وتتجه القمة الاسلامية المنعقدة في القاهرة الى تأييد مبادرة الخطيب. فقد جاء في مشروع قرار أعده وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي للقمة الاسلامية في القاهرة بشأن سوريا دعوة الى quot;حوار جاد بين الائتلاف الوطني للثورة السورية وقوى المعارضة وبين ممثلي الحكومة السورية الملتزمين بالتحول السياسي في سوريا والذين لم يتورطوا بشكل مباشر في أي شكل من اشكال القمع من اجل فتح المجال لعملية انتقالية تمكن الشعب السوري من تحقيق تطلعاته في الاصلاح الديموقراطي والتغييرquot;.

كارثة إنسانية

وحذّر المفوض الاعلى للامم المتحدة للاجئين انتونيو غوتيريس الاربعاء في طوكيو من أن عدد السوريين الهاربين من سوريا بسبب المعارك سيصل الى نحو مليون بحلول حزيران/يونيو المقبل، مقدرًا بمليار دولار قيمة المساعدة الضرورية لجميع هؤلاء اللاجئين.

وقال غوتيريس إن الوضع الانساني (في سوريا) quot;هو أسوأ كارثة يتعين علينا مواجهتها في الوقت الراهنquot;، معربًا عن خشيته من تفاقم الوضع بسبب استمرار المواجهات بين القوات الموالية للنظام ومقاتلي المعارضة.

عين المعارضة على مقعد سوريا الأممي

في الاثناء اعلن الممثل الجديد للمعارضة السورية في الولايات المتحدة أن المعارضة تطمح الى الحصول على مقعد سوريا في الامم المتحدة وستفتح ممثليتين في واشنطن ونيويوك.

وقال نجيب غضبيان ممثل التحالف الوطني السوري في الولايات المتحدة لوكالة فرانس برس quot;إن نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد فقد شرعيته، ولذلك فإن هدفنا هو تولي مقعده في الامم المتحدةquot;، مقرًا مع ذلك بأن الامر يتعلق بـ quot;معركة سياسية وقانونية طويلةquot;.

وأضاف هذا الاميركي السوري استاذ العلوم السياسية في جامعة اركنساس جنوب الولايات المتحدة: quot;نحن نفهم أن الامر يتعلق بعملية طويلة ومعقدة، لكننا نريد أن نبدأ من الآنquot;. وأضاف أن المعارضة السورية التي تملك مكاتب في سبع دول بينها بريطانيا وفرنسا وقطر وتركيا، ستفتح مكتبي تمثيل في واشنطن الاسبوع القادم ثم في نيويوك في بادرة تدعمها الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند: quot;نحن نجري محادثات مع الائتلاف الوطني السوري (المعارض) لفتح مكتب في واشنطنquot;. وأضافت quot;أننا ندعم ايضًا فتح مكتب في نيويوركquot;.

تصعيد المعارك

ميدانيًا شهدت مناطق في ريف دمشق الاربعاء تصعيدًا في المعارك والقصف هو الاعنف منذ اشهر بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، في وقت دعا المجلس الوطني المعارض السوريين الى دعم الجيش الحر في quot;معركة تحريرquot; دمشق.

وتزامنت العمليات العسكرية في الريف مع معارك متجددة وعنيفة وقصف في بعض احياء دمشق الجنوبية وفي شرقها. وقال مصدر امني سوري إن quot;الجيش يشن هجومًا شاملاًquot; في ريف دمشق، حيث توجد معاقل كثيرة لمقاتلي المعارضة يستخدمونها كقاعدة خلفية في هجماتهم على العاصمة.

واوضح أن الجيش علم مساء الثلاثاء بأن مسلحي المعارضة يحضرون لهجوم في منطقة دمشق، فبادر الى مهاجمتهم، موضحًا أن quot;كل مداخل دمشق مقفلةquot;. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إن quot;مناطق في الريف تعرضت لقصف هو الاعنف منذ اشهر ترافق مع معارك ضاريةquot;.

واصدر المجلس العسكري الثوري التابع للجيش السوري الحر في دمشق بيانًا طلب فيه من سكان دمشق quot;عدم الخروج والتجول في الشوارع والاحياء الا للامور الضرورية خصوصًا في المناطق التي تحصل فيها اشتباكاتquot;، واعلن quot;المناطق الجنوبية (...) مناطق حرب بمعنى الكلمة حتى اشعار آخرquot;.

وتنقلت الاشتباكات منذ الصباح بين حي القدم (جنوب) واطراف حيي جوبر والقابون (شرق)، تخللها قصف طال ايضاً احياء العسالي واليرموك والتضامن والحجر الاسود (جنوب). وافاد المرصد عن خسائر في الارواح بلغت حوالي خمسين قتيلاً بين القوات النظامية والمعارضين المسلحين والمدنيين في دمشق وريفها.

واعلن المجلس الوطني المعارض مساء أن quot;الثوار وأبطال الجيش السوري الحر يقومون بهجوم على مواقع استراتيجية في عاصمتنا الخالدة دمشق وفي معرة النعمان قرب وادي الضيف الاستراتيجي، وفي مواقع أخرى في كل أنحاء سورياquot;.

وأضاف البيان quot;يحقق ابطالنا انتصارات هامة سيكون لها أثرها الحاسم على مسيرة الثورة السوريةquot;. واعتبر أن quot;هذه التطورات الميدانية تؤكد أن الثورة (...)لا تزال الطريق الأقصر لتحقيق النصر الكامل واسقاط النظام المجرمquot;.

وطلب quot;من جميع مؤسسات المجلس والائتلاف الوطني وجميع أبناء الشعب السوري التحرك لدعم ثوار دمشق وكتائب جيشها الحر بكل ما يملكون من طاقات وعلى كل الصعدquot;. كما طلب من quot;جميع السوريين الوقوف صفًا واحدًا خلف جيشنا الحر، وتجنب الجدل السياسي المفرق للصفوف، وتكريس كل الجهد لدعم معركة تحرير دمشق بوصفها أولوية وطنية مطلقةquot;.

ويأتي هذا البيان بعد جدل داخل المعارضة أثاره اعلان رئيس الائتلاف استعداده للتحاور مع النظام من اجل رحيله وانهاء الازمة. في محافظة ادلب (شمال غرب)، وقعت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المعارضة في محيط معسكري وادي الضيف والحامدية اللذين يحاول مسلحو المعارضة السيطرة عليهما منذ تشرين الاول/اكتوبر، ترافقت مع قصف من القوات النظامية على مدينة معرة النعمان القريبة التي تمكن المعارضون بعد الاستيلاء عليها من اعاقة امدادات قوات النظام نحو حلب (شمال).

وتواصلت الاشتباكات الاربعاء في حي الشيخ سعيد في جنوب مدينة حلب الذي تحاول القوات النظامية استعادة السيطرة عليه من المقاتلين المعارضين الذين دخلوه قبل ايام. كما سجلت معارك لليوم الثالث على التوالي في محيط ثكنة المهلب للقوات النظامية في حي السبيل في غرب المدينة.

كما افاد المرصد عن اشتباكات quot;بين ارتال للقوات النظامية متجهة نحو مدينة السفيرة (الواقعة جنود غرب حلب) ومقاتلين من جبهة النصرة وعدة كتائب أخرى من اجل منع القوات النظامية من التقدمquot;، علمًا أن مقاتلي المعارضة يطوقون معامل الدفاع في السفيرة منذ اشهر.

وسقط 19 قتيلاً بين عناصر الامن السوريين في تفجيرين انتحاريين متزامنين استهدفا مركزين أمنيين في مدينة تدمر في وسط سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وقتل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاربعاء 122 شخصاً، بحسب المرصد السوري الذي يقول إنه يعتمد للحصول على معلوماته، على شبكة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.