سيول: قال محللون ان التجربة النووية التي تنوي كوريا الشمالية اجراءها ستسمح بقياس المرحلة التى وصلها البرنامج النووي للبلاد حيث سيسعى الخبراء بشكل خاص الى تحديد ان كانت القنبلة تستخدم اليورانيوم او البلوتونيوم واليات التفجير. وتساعد الات تخطيط الزلازل وطائرات جمع الحطام المشع الناجم عن انفجارات نووية، المحللين في تحديد قوة وطبيعة تفجير تحت الارض.

ويتوقع المحللون تقدما تكنولوجيا مقارنة بالتجربتين السابقتين في 2006 و2009 في تكهنات عززتها تصريحات لجنة الدفاع الوطنية الكورية الشمالية التي تحدثت عن تجربة quot;على مستوى رفيعquot; عند اعلانها عنها في 24 كانون الثاني/يناير. ويرى محللون ان بيونغ يانغ قد تجرب للمرة الاولى قنبلة يورانيوم، فيما استخدمت في التجربتين السابقتين البلوتونيوم كمادة انشطارية.

واكد مدير برنامج منع الانتشار في المؤسسة الدولية للدراسات الاستراتيجية في لندن مارك فيتزباتريك quot;لن تشكل تجربة باليورانيوم تقدما تكنولوجيا هائلا، لكنها ستؤكد شكوكنا القائمة منذ فترة طويلة بان الشمال قادر على صنع اسلحة باليورانيوم. وهذا يضاعف امكانات تصنيعه المزيد من القنابل في المستقبلquot;.

وقنبلة اليورانيوم ليست اقوى من قنبلة البلوتونيوم لكن كوريا الشمالية تملك محزونا كبيرا من هذا المعدن. واضاف الخبير من لندن quot;يسهل جدا اخفاء برنامج نووي لتخصيب اليورانيومquot;. واوضح quot;ليست هناك حاجة لمفاعل كما هي الحال مع البلوتونيوم ويمكن تنفيذ (البرنامج) باستخدام سلاسل من الات الطرد المركزي في مبان صغيرة نسبيا لا تبعث الحرارة ويصعب رصدهاquot;.

وكشفت كوريا الشمالية في تشرين الثاني/نوفمبر عن حيازتها مصنعا شاسعا لتخصيب اليورانيوم يحوي الف الة طرد في منشأة يونغبيون النووية التي اصطحبت خبيرا أميركيا لزيارتها. ويرى عدد من الخبراء ان الشمال يملك على اراضيه مرافق اخرى لتخصيب اليورانيوم.

وقال بول كارول من صندوق بلوشيرز فاند للابحاث حول الامن في كاليفورنيا ان تجربة باليورانيوم قد تشكل تهديدا على مستوى الانتشار النووي. واضاف ان quot;اليورانيوم العالي التخصيب هو العملة المفضلة للدول المارقة او الجماعات الارهابيةquot;.

وتابع quot;انها المادة الانشطارية الاسهل لصنع قنبلة، كما ان تكنولوجيا ومعارف تخصيب اليورانيوم يمكن نقلها وبيعها بسهولة اكبرquot;. وقال الخبير العلمي الذي زار موقع يونغبيون في خريف 2010 زيغفريد هيكر ان التجربة باليورانيوم اكثر احتمالا.

ويملك الشمال مخزونا محدودا من البلوتونيوم يكفي بالاكثر لصنع اربع الى ثماني قنابل بحسب الخبير الأميركي. واغلقت البلاد مصنعها الوحيد في هذا المجال الذي شمل مفاعلا بقدرة 5 ميغاوات عام 2007.

وفي مقال نشرته مجلة فورين بوليسي الأميركية الثلاثاء اعتبر هيكر ان بيونغ يانغ قد تقوم بتجربتين متزامنتين باليورانيوم والبلوتونيوم. وقد يعني التفجير بالبلوتونيوم قنبلة اكثر تعقيدا واقل حجما من تجربتي 2006 و2009، وتحتاج كمية اقل من المواد الانشطارية ما يسهل صنع شحنة اصغر يمكن تثبيتها على صاروخ.

حتى الان ما زال الغموض مخيما حول قدرة النظام الشيوعي على تطوير راس نووي لصاروخ بعيد المدى. لكن في حال تمكنه من تصنيع قنبلة مصغرة فستتغير المعطيات بالكامل، ناهيك عن تمكنه في مطلع كانون الاول/ديسمبر من اطلاق صاروخ الى الفضاء ما يشكل تقدما كبيرا في تكنولوجيته البالستية.

ايا كانت نتيجة التجربة فان الشمال سيعلن النجاح وسيبرز تطوره بحسب هيكر. واوضح quot;سيكون من الصعب تمييز الحقيقة من البروبغندا لكن التجربة اثبتت ان تاكيدات الشمال غالبا ما تشمل حيزا من الحقيقةquot;. واكد محلل الشؤون النووية في مؤسسة الخدمات الملكية المتحدة هيو تشالمرز ان تجربة 2006 باءت بالفشل بحسب المجتمع الدولي حيث بلغت قدرتها اقل من كيلوطن واحد.

ابرز المحطات المتعلقة بالبرنامج النووي الكوري الشمالي

-- 2002 --

- كانون الثاني/يناير: الرئيس الأميركي جورج بوش يعتبر كوريا الشمالية مع ايران والعراق quot;محورا للشرquot;.

- تشرين الاول/اكتوبر: واشنطن تؤكد ان بيونغ يانغ تقوم ببرنامج سري لليورانيوم العالي التخصيب، منتهكة بذلك اتفاق نزع السلاح النووي الموقع في 1994. وكوريا الشمالية تنفي لكن شحناتها النفطية تعلق.

- كانون الاول/ديسمبر: كوريا الشمالية تكشف مفاعلها في يونغبيون الذي ينتج البلوتونيوم وتطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

-- 2003 --

-كانون الثاني/يناير: بيونغ يانغ تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي.

- 27-29 اب/اغسطس: الجولة الاولى من المفاوضات السداسية تنعقد في بكين (كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتدة واليابان وروسيا).

- 14 تشرين الاول/اكتوبر : الامم المتحدة تصوت على عقوبات اقتصادية وتجارية.

-- 2005 --

- 10 شباط/فبراير: بيونغ يانغ تعلن انها انتجت اسلحة نووية للدفاع الذاتي.

- 19 ايلول/سبتمبر: كوريا الشمالية توافق اثناء محادثات سداسية على وقف برنامجها النووي والعودة الى معاهدة الحظر مقابل ضمانات دبلوماسية حول امنها ومساعدة في مجال الطاقة.

- 09-11 تشرين الثاني/نوفمبر: فشل جولة مفاوضات جديدة بسبب اصرار كوريا الشمالية على رفع الولايات المتحدة تجميد حسابات مالية في ماكاو.

-- 2006 --

- 05 تموز/يوليو: تجارب اطلاق سبعة صواريخ احدهما من نوع تايبودونغ-2 بعيدة المدى، انفجر في الجو بعد اربعين ثانية على اطلاقه.

- 09 تشرين الاول/اكتوبر: كوريا الشمالية تقوم باول تجربة نووية.

--2007--

- 13 شباط/فبراير: الشمالية توافق على بدء تفكيك برنامجها النووي واستقبال مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مقابل مليون طن من الوقود وشطبها من قائمة الدول التي تصنفها الولايات المتحدة ارهابية.

- حزيران/يونيو وتموز/يوليو: استئناف شحنات الوقود وعودة المفتشين الى بيونغ يانغ بعد خمس سنوات على طردهم. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن اغلاق مجمع يونغبيون النووي.

- تشرين الاول/اكتوبر: قمة ثانية بين الكوريتين بعد تلك التي عقدت في العام 2000. بيونغ يانغ توافق على كشف جميع برامجها النووية وتفكيكها بحلول نهاية 2007. والمفاوض الأميركي يعلن ان الدول الست توصلت الى اتفاق quot;شاملquot;. بدأت عملية التفكيك في تشرين الثاني/نوفمبر.

-- 2008 --

- 12 تموز/يوليو: كوريا الشمالية توافق على قيام مفتشين اجانب بالتحقق من تفكيك منشآتها.

- 26 اب/اغسطس: بيونغ يانغ تعلن توقفها عن تفكيك منشآتها احتجاجا على رفض الولايات المتحدة شطبها من قائمة الدول المساندة للارهاب. وفي 24 ايلول/سبتمبر تطرد المفتشين.

- 11 تشرين الاول/اكتوبر: واشنطن تشطب كوريا الشمالية من تلك القائمة.

- 8-11 كانون الاول/ديسمبر: المفاوضات السداسية تصل الى طريق مسدود بعد فشل الاطراف في التوصل الى اتفاق على طريقة التحقق من تأكيدات كوريا الشمالية.

-- 2009 --

- 09 نيسان/ابريل:كوريا الشمالية تطلق صاروخا بعيد المدى سقط في المحيط الهادىء. قالت واشنطن وطوكيو وسيول انه اختبار مقنع لصاروخ تايبودونغ-2.

- 13 نيسان/ابريل: مجلس الامن الدولي يدين بالاجماع هذه العملية وقرر تعزيز العقوبات وبيونغ يانغ تنسحب من المفاوضات وتعلن اعادة تفعيل برنامجها النووي ووقف تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- 25 ايار/مايو: كوريا الشمالية تعلن عن تجربة نووية ثانية quot;ناجحةquot; تحت الارض.

- 12 حزيران/يونيو: الامم المتحدة تشدد العقوبات.

-- 2010 --

- 12 تشرين الثاني/نوفمبر: كوريا الشمالية تسمح لعالم أميركي بزيارة مصنع شاسع وجديد لتخصيب اليورانيوم حيث تملك اكثر من الف جهاز طرد مركزي.

-- 2011 --

- 22 تموز/يوليو: لقاء في بالي (اندونيسيا) لوزيري خارجية الكوريتين.

- 28-29 تموز/يوليو: محادثات في نيويورك بين مسؤولين أميركيين وكوريين شماليين، هي الاولى على مستوى عال منذ نهاية 2009، ثم في جنيف في تشرين الاول/اكتوبر.

- 17 كانون الاول/ديسمبر: وفاة الزعيم كيم جونغ ايل الذي خلفه نجله الاصغر كيم جونغ اون.

-- 2012 --

- 23 و24 شباط/فبراير: جولة ثالثة من المفاوضات الثنائية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

- 29 شباط/فبراير: بيونغ يانغ تعلن تعليق تجاربها النووية والصاروخية وبرنامجها لتخصيب اليورانيوم.

- 13 نيسان/ابريل: الشمال يحاول اطلاق صاروخ اونها-3 ويدعو الصحافة الاجنبية الى حضور العملية التي فشلت.

- 12 كانون الاول/ديسمبر: نجاح اطلاق صاروخ اونها-3 والولايات المتحدة تؤكد انه صاروخ بالستي.

-- 2013 --

- 22 كانون الثاني/يناير: توسيع العقوبات التي يفرضها مجلس الامن الدولي على كوريا الشمالية.

- 24 كانون الثاني/يناير: اللجنة الكورية الشمالية للدفاع الوطني تعلن انها ستجري تجربة نووية ثالثة.