تظاهر آلاف الإسلاميينفي تونس، بدعوة من حركة النهضة الاسلامية الحاكمة للدفاع عن شرعية الحكم، وللمطالبة بإقامة دولة خلافة إسلامية.


تونس : تظاهر اكثر من ثلاثة آلاف اسلامي السبت بشارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة تونس بدعوة من حركة النهضة الاسلامية الحاكمة للدفاع عن quot;شرعية الحكمquot; وادانة quot;التدخل الفرنسيquot; في الشؤون التونسية بعد تصريحات وزير فرنسي اغضبت الاسلاميين.
ورفعت خلال التظاهرة اعلام حركة النهضة وquot;حزب التحريرquot; الاسلامي الذي يطالب باقامة دولة خلافة اسلامية، وبعض اعلام تنظيم القاعدة التي عادة ما ترفعها التنظيمات السلفية خلال تحركاتها في تونس.

وردد المتظاهرون شعارات من قبيل quot;الشعب يريد حماية الشرعيةquot; وquot;الشعب يريد النهضة من جديدquot; وquot;فرنسا ارحليquot; وquot;وحدة وطنية ضد الهجمة الخارجيةquot;.
ودعوا حركة النهضة وحزب التحرير والسلفيين للتوحد واقامة quot;وحدة اسلاميةquot; والتصدي لquot;الهجمة الفرنسيةquot; مرددين quot;تحرير، نهضة، سلفية.. ضد الهجمة الفرنسيةquot; وتحرير، نهضة، سلفية..وحدة اسلاميةquot; وquot;الشعب يريد وحدة اسلاميةquot;.

كما رددوا شعارات معادية لحزب quot;نداء تونسquot; المعارض ولرئيسه الباجي قايد السبسي (86 عاما) الذي دعا الى حل المجلس التاسيسي المنبثق عن انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011 بعد اغتيال شكري بلعيد (48 عاما) المعارض اليساري الشرس لحركة النهضة.
وقال المتظاهرون quot;يا سبسي يا جبان..الشرعية لا تهانquot; وquot;يا سبسي يا جبان..الشعب لا يهانquot;.

وطالبوا المجلس التاسيسي بالمصادقة على قانون العزل السياسي لفلول نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وحزبه quot;التجمعquot;.
وقالوا quot;يا تجمع يا خسيس.. تحب ترجع (تعيد) الفرنسيس (الفرنسيين)quot; وquot;يا تجمع عار،عار..تحب ترجع الاستعمارquot;.

وكانت تونس مستعمرة فرنسية من 1881 الى 1956.
وخطب لطفي زيتون القيادي في حركة النهضة في المتظاهرين عبر مضخم صوت قائلا quot;هذه التظاهرة تم تنظيمها في اقل من 24 ساعة، وهي تجمع صغير لبعض ابناء العاصمة (..) هذه رسالة صغيرة للدفاع عن الشرعية (..) هذه الحركة حركة قوية بشعبهاquot;.
وتابع quot;يريدون ان يوهموننا ان الخارج اصبح ضد الثورة هذه الاعيب (..) والخارج مازال مع الثورة ومع عملية الانتقال الديمقراطي ومع الشرعية ومع المجلس التاسيسيquot;.

واضاف quot;نحن مع شرعية صناديق الاقتراع، ولكن اذا اصرت بعض الاطراف ان يكون الحسم في الشارع نحن لا نخشى الشارعquot; ما اعتبره مراقبون تهديدا بادخال البلاد في quot;حرب شوارعquot;.
وقال quot;هذا التجمع المتواضع (..) يبرهن على اننا في معركة الشارع لسنا منهزمينquot;.
وانتقد زيتون من quot;يتطاول على بلادنا ويتدخل في شؤوننا ويريد افشال التجربةquot; الديمقراطية في تونس فيما هتف المتظاهرون quot;فرنسا ارحليquot;.

والخميس انتقد وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس quot;فاشية اسلامية تبرز في كل مكان تقريباquot; بعد اغتيال المعارض شكري بلعيد الذي قتل بالرصاص صباح الاربعاء امام منزله في العاصمة تونس.
وقال فالس انه quot;ما زال يعلق امالا على الاستحقاق الانتخابي حتى تفوز به القوى الديموقراطية والعلمانية وتلك التي تحمل قيم ثورة الياسمينquot;.
والجمعة استدعى حمادي الجبالي رئيس الحكومة وامين عام حركة النهضة السفير الفرنسي بتونس فرنسوا غويات ليعرب له عن استيائه من تصريحات فالس.

الجبالي مستعد للاستقالة اذا فشلت جهوده لتشكيل حكومة كفاءات

لوح حمادي الجبالي رئيس الحكومة وامين عام حركة النهضة الاسلامية الحاكمة السبت بالاستقالة ان فشلت جهوده في تشكيل حكومة تكنوفراط تضم quot;كفاءات وطنيةquot; غير حزبية.

وقال الجبالي في تصريح نقلته وكالة الانباء الحكومية التونسية quot;في حال عدم القبول او حيازة الثقة، فاني ساتوجه الى رئيس الجمهورية لاطلب البحث عن مرشح آخر لتشكيل حكومة جديدة تفوز بثقة المجلس الوطني التأسيسيquot;.

وافاد الجبالي انه سيعلن quot;أواسط الاسبوع القادم على أقصى تقديرquot; تشكيلة حكومة التكنوقراط.

واضافت الوكالة ان الجبالي quot;وجه رسائل الى كل الاطراف (السياسية) ليطلب منهم النصح من خلال تقديم مقترحات بخصوص تركيبة (تشكيلة)quot; حكومة التكنوقراط واشترط ألا يتجاوز اجل تقديم هذه المقترحات quot;الاثنين القادمquot;.

وشدد الجبالي على انه quot;لن يقبل بشروط من أي حزب كانquot; حول تشكيل الحكومة.

واوضح ان المقترحات المتعلقة بتشكيلة الحكومة quot;تخضع لاربعة مقاييس وهي الا يكون المرشح شارك في الجريمة ضد الشعب التونسي، أو أن يكون منتميا سياسيا انتماء واضحا، وألا يترشح للانتخابات القادمة، وبطبيعة الحال أن يكون كفاءة في مجالهquot;.