عمان: قال رئيس بعثة منظمة اطباء بلا حدود في الاردن انطوان فوشيه الاربعاء ان منظمته تعتزم اقامة مستشفى ميداني للاطفال في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمالي المملكة خلال اسبوعين.

واوضح فوشيه في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية خلال لقائه بوزير الصحة الاردني عبد اللطيف وريكات ان quot;المنظمة استجابت لنداء الاردن كمنظمة اغاثية طبية انسانية وهي الان بصدد الترتيب مع وزارة الصحة لفتح مستشفى للاطفال في مخيم الزعتري في غضون أسبوعين بسعة 35 سريرا في المرحلة الاولىquot;.

واضاف ان quot;السعة ستتضاعف لتصل الى 60 سريرا في المرحلة الثانيةquot;، مشيرا الى انه quot;سيتم في المرحلة الثانية أضافة تخصصات النسائية والتوليد ورعاية المواليد الجدد داخل المخيم من عمر يوم الى ستة شهورquot;.

وتابع فوشيه ان quot;المشروع الذي تقدر ميزانيته بمليون ومائتي الف يورو سيعمل فيه في البداية خمسة أطباء من بينهم أخصائي أطفال اضافة الى ثمانية ممرضينquot;.

من جهته، اكد وريكات ان quot;الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين اصبحت تشكل عبئا كبيرا يفوق امكانات وقدرات القطاع الصحي في المملكةquot;.

واضاف ان quot;الاردن يرحب بأي دعم ومساندة تقدم من دول العالم والهيئات والمنظمات الدولية لانها ستمكنه من الاستجابة للتحدي والقدرة على الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية للاجئينquot;، مشيرا الى ان quot;اعدادهم تزايدت حتى وصل عددهم منذ بداية الازمة السورية الى الان لنحو 350 الفاquot;.

وسبق لمنظمة اطباء بلا حدود غير الحكومية ان اقامت ثلاثة مستشفيات في شمال وشمال غرب سوريا رغم رفض نظام بشار الاسد لذلك.

ويوجد في مخيم الزعتري، الذي يقع في محافظة المفرق، شمالي المملكة على مقربة من الحدود السورية، مستشفيان ميدانيان فرنسي ومغربي وثالث ايطالي اردني.

ومن جانب اخر، دعا خوان فرناندو لوبيز رئيس وفد البرلمان الاوروبي الذي يزور الاردن للاطلاع على اوضاع اللاجئين السوريين، في مؤتمر صحافي المجتمع الدولي الى quot;زيادة حجم الدعم المقدم للاردن وللمنظمات الدولية الانسانية حتى تتمكن من القيام بمهامها على اكمل وجهquot;.

واضاف انه quot;بالرغم من جميع الجهود المبذولة من جميع الاطراف بما فيها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، الا ان تلك الجهود لا تعتبر كافية نظرا لتزايد اعداد اللاجئين الذين يقطنون المخيم ولنقص التمويل اللازمquot;.

واوضح لوبيز انه وبعد الانتهاء من مهمة تقصي الحقائق هذه، سيؤكد الوفد في تقريره الذي سيرفعه الى البرلمان الاوروبي quot;اهمية ابقاء الحدود مفتوحة امام اللاجئين السوريينquot;.

وكان الوفد قام بزيارة الى مخيم الزعتري الثلاثاء والاطلاع على احد مراكز تسجيل اللاجئين، اضافة لمرافقته احدى وحدات المراقبة التابعة للقوات المسلحة الاردنية المرابطة على الحدود الاردنية السورية.

ويقول الاردن الذي يتقاسم مع سوريا حدودا مشتركة يزيد طولها على 370 كيلومترا، انه يتوقع ان يرتفع عدد اللاجئين بنهاية عام 2013 ليصل الى نحو 700 الف.

واعلنت الامم المتحدة في كانون الاول/ديسمبر انها تتوقع ان يبلغ اجمالي عدد اللاجئين السوريين في البلدان الاربعة المجاورة لسوريا (الاردن ولبنان والعراق وتركيا) 1,1 مليون بحلول حزيران/يونيو اذا لم يتوقف النزاع.

وقتل نحو 70 الف شخص في النزاع الذي اندلع في سوريا في اذار/مارس 2011 بحسب ارقام الامم المتحدة.