باريس: نفذ الطيران الحربي الفرنسي اكثر من 970 طلعة جوية في مالي في اطار عملية سيرفال بينها اكثر من 170 غارة، كما افادت هيئة اركان الجيوش الاثنين.

وهذا التعداد يشمل الفترة الممتدة من 11 كانون الاول/ديسمبر، موعد اطلاق العملية العسكرية، و13 شباط/فبراير، موعد انتهاء هذا التعداد الموقت.

واوضح متحدث باسم هيئة الاركان ان quot;اكثر من 970 طلعةquot; جوية بشكل عام نفذت سواء لشن غارات او للقيام بعمليات نقل او دعم.

وقامت الطائرات الفرنسية quot;باكثر من 170 غارةquot; حصريا في هذه الفترة، كما اوضحت هيئة الاركان.

وتم تنفيذ اكثر من 200 طلعة بواسطة طائرات مقاتلة حتى ولو انها لا تنطلق دائما بهدف شن ضربة، لكنها تلتزم احيانا بمهمات اخرى، استطلاعية على سبيل المثال، وفق المصدر نفسه.

مؤتمر جديد للمانحين من اجل مالي

أعلن رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الاثنين ان مؤتمرا جديدا للمانحين من اجل مالي سيعقد في منتصف ايار/مايو في بروكسل.

واوضح باروزو الذي كان يتحدث اثر لقائه رئيس الوزراء المالي ديانغو سيسوكو ان هذا المؤتمر يهدف الى quot;مواكبة عملية ارساء الاستقرارquot; في هذا البلد على الصعيدين السياسي والتنموي.

واعتبر سيسوكو ان المطلوب الجمع بين quot;المساعدة الطارئة والمساعدة من اجل التنميةquot;.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير، وعد المجتمع الدولي خلال مؤتمر في اديس ابابا بمساعدة مالية تتجاوز 455 مليون دولار لمالي، مخصصة للقوة الافريقية في هذا البلد وللجيش المالي على ان تشمل ايضا عونا انسانيا.

واضافة الى دعمه اللوجستي والمالي للقوة الافريقية وموافقته الاثنين على ارسال بعثة اوروبية لتدريب الجيش المالي، اعلن الاتحاد الاوروبي الاسبوع الفائت استئنافا تدريجيا لمساعدته في التنمية في مالي بقيمة 250 مليون يورو.

وخصص الاتحاد ايضا 20 مليون يورو للمساعدة في ارساء الاستقرار في هذا البلد.