تونس:اعلن راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس الاربعاء، ان الحركة لم ترشح بعد رئيسا جديدا للحكومة خلفا لحمادي الجبالي (الامين العام للحركة) الذي استقال الثلاثاء من رئاسة الحكومة.

وقال الغنوشي للصحافيين بعد محادثات اجراها مع الرئيس التونسي منصف المرزوقي quot;لم نصل بعد الى مرحلة ضبط الاسماء (اسماء المرشحين لتولي رئاسة الحكومة)، نحن في اتجاه لمزيد التشاورquot;.

وتابع quot;البلاد تحتاج الى حكومة ائتلافية تشارك فيها اوسع الاحزاب والكفاءات، ونحن على اتفاق ان هذه الحكومة ينبغي ان تتشكل في وقت وجيز لا يتجاوز هذا الاسبوعquot;.

وينص الفصل 15 من quot;التنظيم (القانون) المؤقت للسلطة العموميةquot; في تونس على انه quot;عند حصول شغور (فراغ) في منصب رئيس الحكومة (..) ، يتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشح الحزب الحاصل على اكبر عدد من المقاعد في المجلس التاسيسي (..) بتشكيل الحكومة (..) في اجل لا يتجاوز 15 يوما من تاريخ تكليفهquot; بتشكيلها.

وتملك حركة النهضة غالبية مقاعد المجلس التاسيسي (89 من اجمالي 217).

واستقبل الرئيس التونسي المنصف المرزوقي صباح الاربعاء رئيس حركة النهضة الاسلامية راشد الغنوشي والامينة العامة لحزب علماني من المعارضة فيما تجري مشاورات لتعيين رئيس وزراء جديد.

واعلنت الرئاسة التونسية ان المحادثات ستجري اعتبارا من الساعة 10,30 ت.غ الاربعاء غداة استقالة رئيس الوزراء حمادي الجبالي الذي فشل في تشكيل حكومة تكنوقراط في مواجهة معارضة حزبه، حركة النهضة.

واكدت حركة النهضة، التي لها اكبر عدد من النواب، انها سترشح الجبالي مجددا لتشكيل حكومة.