بيروت: دعا رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب السبت حكومات العالم الى القيام بتحرك ملموس لوقف حمام الدم في سوريا التي تشهد نزاعا منذ نحو عامين.

وصرح الخطيب الذي كان يشارك في اعتصام نظمه الائتلاف في القاهرة، لقناة quot;الانquot; ان القرار الذي اتخذه الائتلاف هو quot;صرخة احتجاج ضد كل حكومات العالم التي ترى كيف يقتل الشعب السوري وهي تتفرجquot;.

وكان الائتلاف اعلن في وقت سابق تعليق مشاركته في اجتماع اصدقاء الشعب السوري المقرر في 28 شباط/فبراير في روما quot;احتجاجا على الصمت الدوليquot; على quot;الجرائم المرتكبةquot; بحق الشعب السوري.

كذلك، علق الائتلاف زيارات كان مقررا ان يقوم بها الخطيب لروسيا والولايات المتحدة في الاسابيع المقبلة.

واضاف الخطيب quot;كل ادارات حكومات العالم ترى ماذا يحصل. نحن لا نستطيع في هذه الظروف ان نزور اي بلد حتى اتخاذ قرار واضح يتعلق بهذا النظام الهمجي والمتوحشquot;، في اشارة الى نظام الرئيس بشار الاسد.

وكان المتحدث باسم الائتلاف وليد البني طالب في وقت سابق الولايات المتحدة بالوفاء بالتزاماتها حيال الديموقراطية.

وفي تصريح لقناة فرانس 24 الناطقة بالعربية، قال البني ان quot;زيارتنا الى واشنطن معلقة فقط. ننتظر من واشنطن مواقف تطابق ما تقوله عن دعمها للديموقراطيةquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة قوة قيادية في العالم كما هي فرنسا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي. هؤلاء لم يستطيعوا ان يوقفوا جزارا عن مجازره بحق شعبناquot;، في اشارة الى الاسد.