دانت الولايات المتحدة قصف مدينة حلب بالصواريخ معتبرة أن الهجمات تمثل آخر مظاهر وحشية النظام السوري. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إن نظام الأسد فاقد للشرعية ويبقى في الحكم فقط بالقوة المتوحشة.


واشنطن: دانت الولايات المتحدة بشدة القصف بالصواريخ على مدينة حلب شمال سوريا، والذي أدى إلى مقتل العشرات الجمعة. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في بيان نشر مساء السبت إن quot;حكومة الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات القصف بالصواريخ على حلب، وآخر هذه الهجمات اطلقت خلالها صواريخ سكود على حي في شرق المدينةquot;.

وأسفرت ثلاثة صواريخ ارض-ارض استهدفت احد احياء حلب شمال سوريا الجمعة عن مقتل 58 شخصا من بينهم 36 طفلا في حصيلة جديدة نشرها المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الاحد. وارتفعت حصيلة القتلى بعد انتشال جثث نساء واطفال من الركام السبت في حي طريق الباب بحسب المنظمة التي تؤكد انها تستند في معلوماتها الى شبكة واسعة من الناشطين والاطباء في مختلف انحاء البلاد.

وافاد ناشطون ان هذه الصواريخ من نوع سكود اطلقت من قاعدة 155 العسكرية في منطقة دمشق. وتعذر تاكيد هذه المعلومات لدى مصدر مستقل. واكد المصدر ان الجيش شن هذا الهجوم في محاولة لاستعادة السيطرة على احياء في شرق حلب باتت تحت سيطرة شبه تامة للمعارضة المسلحة.

وقتل السبت 110 اشخاص على الاقل هم 46 مدنيا و35 معارضا مسلحا و29 جنديا في اعمال عنف في سوريا بحسب المنظمة التي تتخذ مقرا في بريطانيا.

واعتبرت نولاند أن هذه الهجمات الدامية تمثل quot;آخر مظاهر وحشية النظام السوري وانعدام التعاطف مع الشعب السوري الذي يدعي تمثيلهquot;. واضافت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية أن quot;نظام الاسد فاقد للشرعية ويبقى في الحكم فقط بالقوة المتوحشةquot;.

وأعلنت المعارضة السورية السبت تعليق مشاركتها في سلسلة لقاءات في الخارج تنديدًا بـquot;الصمت الدولي على الجرائمquot; المرتكبة بحق الشعب السوري، غداة القصف الصاروخي على حلب. وقال quot;الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوريةquot; في بيان إنه quot;يعتبر أن الصمت الدولي تجاه الجرائم المرتكبة كل يوم بحق شعبنا هو مشارك في ذبحه المستمر منذ عامينquot;.

واضاف البيان أنه quot;احتجاجًا على هذا الموقف الدولي المخزي فقد قررت قيادة الائتلاف تعليق مشاركتها في مؤتمر روما لاصدقاء سوريا، وعدم تلبية الدعوة لزيارة روسيا والولايات المتحدةquot;.

وحمل الائتلاف في بيانه quot;القيادة الروسية مسؤولية خاصة أخلاقية وسياسية لكونهالا تزال تدعم النظام بالسلاحquot;، مطالبًا quot;شعوب العالم كافة باعتبار الأسبوع الممتد من 15 إلى 22 آذار/مارس، وهو الذكرى الثانية لانطلاق الثورة السورية، أسبوع حداد واحتجاج في كل أنحاء العالمquot;.

واكد الائتلاف أن quot;مئات المدنيين العزل يستشهدون بسبب القصف بصواريخ سكود، ويجري تدمير مدينة التاريخ والحضارة حلب بشكل ممنهج، اضافة الى ملايين المهجرين، ومئات آلاف المعتقلين والجرحى والأيتامquot;.

وصرح رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب الذي كان يشارك في اعتصام نظمه الائتلاف في القاهرة، بأن القرار الذي اتخذه الائتلاف هو quot;صرخة احتجاج ضد كل حكومات العالم التي ترى كيف يقتل الشعب السوري وهي تتفرجquot;.

واضاف الخطيب quot;كل ادارات حكومات العالم ترى ماذا يحصل. نحن لا نستطيع في هذه الظروف أن نزور أي بلد حتى اتخاذ قرار واضح يتعلق بهذا النظام الهمجي والمتوحشquot;، في اشارة الى نظام الرئيس بشار الاسد.

وكان من المقرر أن يتوجه الخطيب في غضون الاسابيع المقبلة الى موسكو. كما تلقى دعوة الى واشنطن من مساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز خلال الاجتماع الاخير لمجموعة اصدقاء الشعب السوري في 12 كانون الاول (ديسمبر) في المغرب.

وكان المتحدث باسم الائتلاف وليد البني صرح في وقت سابق أن quot;زيارتنا الى واشنطن معلقة فقط. ننتظر من واشنطن مواقف تطابق ما تقوله عن دعمها للديموقراطيةquot;. واضاف أن quot;الولايات المتحدة قوة قيادية في العالم كما هي فرنسا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي. هؤلاء لم يستطيعوا أن يوقفوا جزارًا عن مجازره بحق شعبناquot;، في اشارة الى الرئيس السوري بشار الاسد.

وتابع quot;لقد دقينا ناقوس الخطر. لا يمكن للمجتمع الدولي أن يواصل الصمتquot;، منددًا بـquot;وعود لا تتحقق وكلام لا يحمي سوريا ولا يطعم جائعاً (...) الاجتماعات لم تؤدِ الى ما نريد ولا تساعد شعبنا. ليست هناك أي فائدة من ذلكquot;.

ودعت بريطانيا السبت الائتلاف السوري الى quot;اعادة النظر في قرارهquot;، وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن quot;المملكة المتحدة تعد عرض دعم جديداً للائتلاف في روما، ونحن نشجعهم على اعادة النظر في قرارهمquot;. واضافت الخارجية أن quot;الائتلاف يحرز تقدمًا. ليس الامر سهلا لكن الوقت ليس للانسحابquot;.

وتضم مجموعة quot;اصدقاء الشعب السوريquot; اكثر من مئة دولة عربية وأجنبية والعديد من المنظمات الدولية والاقليمية وممثلين عن المعارضة السورية. وكان البني الموجود في القاهرة قال لفرانس برس الجمعة: quot;اتفقنا على ضرورة تشكيل حكومة لتدبير الامور في المناطق المحررةquot;، لافتًا الى أن الائتلاف سيجتمع في الثاني من اذار/مارس لتحديد هوية رئيس هذه الحكومة واعضائها. واوضح اعضاء في الائتلاف أن هذا الاجتماع سيعقد في مدينة اسطنبول التركية.

ميدانيًا، استمرت دورة العنف في سوريا على وتيرتها، وفي حصيلة اولية لضحايا السبت قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن اعمال العنف اسفرت عن مقتل 64 شخصًا هم 34 مدنيًا وسبعة مقاتلين معارضين و23 جنديًا نظاميًا.

يأتي ذلك غداة مقتل 149 شخصًا بينهم 84 مدنيًا بحسب المرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرًا له ويقول إنه يعتمد في جمع بياناته على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية داخل سوريا. وبحسب المرصد، فإن 37 شخصًا بينهم 19 طفلاً قتلوا و150 شخصاً آخرين اصيبوا بجروح الجمعة إثر سقوط ثلاثة صواريخ ارض-ارض في شرق حلب، كبرى مدن الشمال السوري.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن quot;الجيش يحاول من اسابيع التقدم باتجاه حلب من الشرق تحضيرًا لشن هجوم. يجري حالياً ارسال جنود من قوات النخبة الى هناكquot;.
واضاف أن quot;استخدام الجيش لصواريخ ارض-ارض ضد حلب يندرج في اطار محاولة التقدم هذهquot;.

من جهته، قال مصدر عسكري سوري رفض كشف هويته إن تعزيزات هي في طريقها الى مطار حلب الدولي حيث تدور معارك بين الجنود النظاميين والمقاتلين المعارضين quot;الذين يستخدمون عبوات ناسفة على الطرق في محاولة لمنع تقدم القواتquot;.

الى ذلك، افاد المرصد أن الاكراد في سوريا شكلوا أخيرًا في محافظة حلب (شمال) اول كتيبة من النساء تضم نحو 150 متطوعة، لافتًا الى تعاظم دور النساء في المواجهات في سوريا.

ويأتي اعلان هذا الامر بعد بضعة ايام من توقف المعارك بين المقاتلين العرب، المعارضين للنظام السوري، والمقاتلين الاكراد في مدينة راس العين في شمال سوريا بعد ثلاثة اشهر من التوتر، في ضوء التوصل الى اتفاق بين الطرفين بوساطة المعارض المسيحي ميشال كيلو.