بدأ وفد سعودي من مجلس الشورى اليوم الاثنين زيارة رسمية إلى بريطانيا تستمر ثلاثة أيام. ويضم الوفد الذي يرأسه الشيخ عبدالله آل الشيخ سبعة أعضاء بينهم امرأتان ويجري مباحاث مع رئيسي مجلس العموم واللوردات في مقر البرلمان البريطاني.


لندن: بدأ وفد سعودي برئاسة رئيس مجلس الشورى الشيخ عبدالله آل الشيخ اليوم الاثنين زيارة رسمية إلى بريطانيا على رأس وفدٍ من المجلس يضم سبعة أعضاء بينهم امرأتان وذلك تلبية لدعوة من رئيسي مجلسي العموم واللوردات البريطانيين.

وبدأ الوفد زيارته التي تستمر ثلاثة أيام بمحادثات مع رئيسي مجلس العموم أندرو ليزلي ومجلس اللوردات البارونة دي سوزا في مقر البرلمان البريطاني في ويست منيستر.

وتتركز المحادثات على سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان البريطاني في غرفتيه العموم واللوردات وفتح قنوات للحوار الثنائي بين الجانبين وتفعيل دور لجنتي الصداقة في البلدين لتطوير التعاون بين الجانبين.

وسيجتمع الوفد السعودي غدًا مع وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ ورئيس المحكمة البريطانيا العليا.

كما سيلتقي الوفد أعضاء لجنة الصداقة البريطانية السعودية في البرلمان البريطاني وعضو البرلمان وكيل وزارة الخارجية الاستير بيرت ووكيل الوزارة الدائم في مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث سيمون فريزر إضافة إلى لقاء تحت عنوان quot;المملكتينquot;.

وتجري السيدتان في وفد الشورى السعودي مباحثات مع أعضاء في مجلس العموم واللوردات.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن العزيز قد افتتح في 19 شباط (فبراير) من الشهر الماضي أعمال الدورة السادسة لمجلس الشورى بمشاركة المرأة كعضو للمرة الأولى في التاريخ، حيث القى كلمة قال فيها quot;إن هدف الجميع بعد التوكل على الله، تفعيل أعمال المجلس بوعي أساسه العقلانيةquot;.

وأضاف مخاطبًا أعضاء مجلس الشورى quot;يسعدني ان التقي بكم بإفتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة السادسة لمجلس الشورى في أول دورة تشارك فيها المرأة سائلاً ان يمدكم الله بسداد الرأي والمشورةquot;.

وشدد بالقول quot;هدفنا جميعاً تفعيل أعمال المجلس بوعي أساسه العقلانية بعيداً عن العجلة التي تحمل ضجيجًا بلا نتيجةquot;. وأشار إلى أن quot;وجود أعضاء وسيدات مجلس الشورى ليس تشريفاً بل تكليفاً وتمثيلاً لشرائح الشعب السعوديquot;.