واشنطن: اكد قائد القوات الخاصة الاميركية الاميرال وليام ماكريفن الثلاثاء ان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وجماعة بوكو حرام الاسلامية في نيجيريا quot;شريكانquot; وينبغي مكافحة الاثنين معا.

واعتبر ماكريفن في جلسة استماع امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ في معرض حديثه عن quot;تعقيدquot; تنظيم القاعدة، انه ينبغي quot;عدم عزل تنظيم بشكل خاصquot;.

وتابع في شرحه لاعضاء مجلس الشيوخ quot;في افريقيا على سبيل المثال هناك تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ونحن نعلم انه شريك او مرتبط بجماعة بوكو حرامquot;.

واضاف quot;من المؤكد انه لا يسعنا ان نعزل تنظيما بشكل خاص (...) ونأمل في حل المشكلة محليا عبر معالجتها في بلد محدد او مع منظمة معينةquot;.

وتابع quot;اذا استهدفنا القاعدة في المغرب الاسلامي فعلينا من دون شك استهداف بوكو حرامquot;.

وفي اثناء زيارة الى النيجر في 11 كانون الثاني/يناير، اعتبر قائد القوات الاميركية في افريقيا الجنرال كارتر هام ان القاعدة في المغرب الاسلامي وبوكو حرام يسعيان الى quot;تنسيق قواهماquot;.

وقال ان quot;ما نعلمه هو ان بوكو حرام تنوي التوسع الى ما بعد حدود نيجيريا وتامل في توسيع رقعة نفوذهاquot;.

وشاطر هذا الراي رئيس اركان سلاح الطيران النيجيري الجنرال اولوسايي بتينرين الذي اكد ان لديه quot;اثباتات على العلاقات بين جماعة بوكو حرام والتدريبات والدعم التي يقدمها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot;.

وتبنت بوكو حرام في اواخر شباط/فبراير اختطاف عائلة من سبعة فرنسيين في شمال الكاميرون وبثت شريط فيديو للعائلة مطالبة الافراج عن جهاديين مسجونين في نيجيريا والكاميرون مقابل الافراج عنهم.