وارسو: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء في وارسو ان بلاده ستبدأ بخفض عدد الجنود الفرنسيين في مالي ابتداء من نيسان/ابريل، مؤكدا قتل عدد من quot;القادة الارهابيينquot; في جبال ايفوقاس في اقصى شمال مالي حيث تنتشر القوات الفرنسية.

وقال هولاند ان quot;المرحلة النهائيةquot; من التدخل الفرنسي في مالي quot;ستستمر طوال اذار/مارس، وابتداء من نيسان/ابريل، سيكون هناك خفض في عدد الجنود الفرنسيين في مالي عندما تتولى القوات الافريقية المهمة يدعمها اوروبيونquot;.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قال مطلع شباط/فبراير ان خفض عدد الجنود الفرنسيين البالغ نحو 4 الاف في مالي، سيبدأ في اذار/مارس، quot;اذا جرت الامور كما هو متوقعquot;.

وتحدث هولاند في مؤتمر صحافي عن quot;نجاحquot; العملية الفرنسية، وقال quot;تم قتل قادة ارهابيينquot; في جبال ايفوقاس. واضاف انه تم شن هجوم ثان حول غاو quot;حيث نحن متأكدون من وجود عدد من المقاتلين الارهابيينquot;.

وقال هولاند ان quot;التاريخ سيذكر ان هذه العملية التي نفذتها فرنسا باسم المجتمع الدولي وبدعم اوروبي، كانت محطة غاية في الاهمية في محاربة الارهابquot;. وكان يرد على تصريحات ادلى بها سلفه نيكولا ساركوزي وانتقد فيها التدخل في مالي.

واعلن الرئيس التشادي ادريس ديبي مقتل اثنين من قادة جماعة القاعدة في المغرب الاسلامي هما عبد الحميد ابو زيد ومختار بلمختار في 22 شباط/فبراير و2 اذار/مارس في معارك مع الجنود التشاديين في ايفوقاس.

ولكن الحكومة الفرنسية اكتفت بترجيح مقتل ابو زيد في غياب ادلة على ذلك.

ووجه الرئيس الفرنسية تحية للبريغادير ولفريد بنغو، رابع جندي فرنسي يقتل منذ بداية العملية في 11 كانون الثاني/يناير. وقتل الجندي خلال عملية في منطقة غاو الاربعاء.

وقالت قيادة الجيش الفرنسي ان نحو عشرة quot;ارهابيينquot; قتلوا في العملية.