فيما أعلن وزير الخارجية البريطاني اليوم أنّ بلاده مستعدة لتزويد المعارضة السورية بالمعدات الدفاعية وتدريب مسلّحيها، كشف تقرير أعده محققو الأمم المتحدة أن نظام الأسد يستخدم ميليشيات ولجان أحياء شعبية لارتكاب مجازر.


جنيف: أفاد تقرير أعده محققو الأمم المتحدة ورفع الاثنين إلى مجلس حقوق الإنسان أن نظام الرئيس بشار الأسد يستخدم ميليشيات وكذلك لجانًا شعبية شكلها سكان بعض المناطق لارتكاب مجازر. وذكر تقرير لجنة تحقيق دولية ومستقلة في الامم المتحدة جاء في 10 صفحات أن quot;المجازر التي يعتقد أن لجانًا شعبية ترتكبها أخذت أحيانًا منحى طائفيًاquot;.

ومعظم مقاتلي المعارضة من السنة في حين ان السلطة في سوريا بأيدي علويين. وجاء في التقرير ان المحققين quot;حصلوا على شهادات مترابطة من اشخاص قالوا إنهم تعرضوا لمضايقات واحيانا اوقفوا بشكل تعسفي من قبل أفراد في هذه اللجان لانهم جاؤوا من مناطق تعتبر مؤيدة للثورةquot;.

وأكد التقرير أن بعض اللجان الشعبية التي انشأها السكان لمواجهة quot;المجموعات المسلحة المناهضة للحكومة والجماعات الاجراميةquot; قد تكون quot;شكلتها وسلحتها الحكومةquot; للمشاركة في quot;عمليات عسكريةquot;. وقال المحققون إنه quot;تم توثيق وجودهم في كافة انحاء سوريا حيث قد يكونون شاركوا احيانا في عمليات لتفتيش منازل والتدقيق في الهويات والاعتقالات الجماعية واعمال النهب وعملوا ايضا كمخبرينquot;. وقال شهود للمحققين إن غالبا ما يكون عناصر اللجان الشعبية من الشبيحة.

إلا أن محققي الامم المتحدة يميزون بين المجموعتين ويذكرون أن quot;الميليشيات التابعة للحكومة والقوات شبه العسكرية بما في ذلك الشبيحة واللجان الشعبية المحلية التي كانت اصلا تعمل كمجموعة للدفاع الذاتي داخل المجموعات الموالية للحكومة غالبا ما تعزز القوات الحكوميةquot;.ويقول المحققون إن النظام بدأ مؤخرًا بدمج هذه اللجان الشعبية مع مجموعات أخرى في قوة شبه عسكرية جديدة أطلق عليها اسم quot;قوات الدفاع الوطنيquot;.

وطالب محققو لجنة الامم المتحدة بشأن اعمال العنف في سوريا الاثنين في جنيف بتقديم تقريرهم الى مجلس الامن ليرفع بدوره الملف الى المحكمة الجنائية الدولية. وقال التايلاندي فيتيت مونتربورن احد المحققين الاربعة في اللجنة التي قدمت الاثنين تقريرها الاخير عن سوريا امام مجلس حقوق الانسان quot;نودّ التوجه مباشرة الى مجلس الامن والجمعية العامةquot;.

واضاف انه حتى الان لم يستمع مجلس الامن الدولي الى المحققين الا مرتين بطريقة غير رسمية وطلب quot;جلسة رسميةquot; حيال quot;تضاعف الانتهاكاتquot; في سوريا.

وقال المحققون انهم حصلوا على معلومات عن 20 مجزرة -- اما هجمات جماعية حيال مدنيين او عسكريين خارج الخدمة -- بين ايلول/سبتمبر 2012 وكانون الثاني/يناير 2013. ولا يمكن للمحققين المقارنة مع فترات سابقة لان مهمتهم لم تكن في حينها رصد المجازر.

قصف بابا عمرو

ميدانيًا، قصف الطيران الحربي السوري الاثنين حي بابا عمرو في مدينة حمص (وسط) حيث تدور اشتباكات غداة دخول مقاتلي المعارضة إلى الحي، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وكانت القوات النظامية سيطرت على الحي في الاول من آذار (مارس) 2012 اثر قصف ومعارك استمرت نحو شهر.

وقال المرصد في بريد الكتروني quot;نفذت طائرة حربية غارة جوية على حي بابا عمرو (...) في ظل استمرار الاشتباكات في جزء من الحيquot; لليوم الثاني على التوالي. وأضاف أنّ القوات النظامية تستقدم تعزيزات إلى حواجزها العسكرية في الحي، وتستهدف اجزاء منه برشاشاتها الثقيلة.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس أن quot;الاشتباكات استمرت متقطعة طوال الليلquot;، متوقعا ان تحاول القوات النظامية quot;طرد المقاتلين من الحي مهما كلف الامر، حتى لو ادى ذلك إلى تدمير ما تبقى منهquot;. وأضاف quot;لا يمكن للنظام ان يسمح ببقاء المقاتلين في الحي، وذلك لتحقيق نصر معنوي لان حي بابا عمرو رمز معروف في كل وسائل الاعلام الدوليةquot;.

واعلنت مجموعات مقاتلة معارضة للنظام في شريط فيديو بث على موقع quot;يوتيوبquot; على شبكة الانترنت اطلاق معركة quot;الفتح المبينquot; لتحرير الحي وتخفيف الضغط عن أحياء محاصرة منذ اكثر من ثمانية اشهر في وسط مدينة حمص. وتشن القوات النظامية حملة مركزة على هذه الاحياء منذ اكثر من اسبوع.

وفي محافظة الرقة (شمال)، قال المرصد إن الطيران الحربي قصف مدينة الرقة تزامنًا مع اشتباكات عنيفة على مدخلها الشمالي. وسيطر مقاتلو المعارضة الاسبوع الماضي على المدينة التي اصبحت اول مركز محافظة خارج سيطرة النظام، واسروا محافظ الرقة وامين فرع حزب البعث فيها.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، افاد المرصد ان الطيران الحربي quot;شن سبع غارات جوية خلال ساعة واحدة على محيط بلدة حيشquot;، في محاولة quot;لفك الحصار عن حاجزي الحامدية ومعسكر وادي الضيف وايصال الامدادات العسكرية لهماquot;. ويحاصر مقاتلو المعارضة المعسكرين ويقطعان عنهما طرق الامداد منذ سيطرتهما على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر.

في دمشق، قال المرصد ان قذائف سقطت على أطراف العاصمة في احياء جوبر (شرق) والقابون (شمال) والتضامن (جنوب). وفي محيط العاصمة، تحدث المرصد عن اشتباكات quot;في محيط مبنى المخابرات الجوية ومشفى الشرطة في مدينة حرستا (شمال شرق)quot;، بينما تتعرض مناطق عدة في داريا (جنوب غرب) للقصف.

هيغ: بريطانيا مستعدة لتدريب المعارضة

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لدى وصوله إلى اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم إن بريطانيا مستعدة لتزويد المعارضة السورية بالمعدات الدفاعية وتدريب مسلحيها. وأضاف أن quot;بريطانيا ستستخدم تخفيف الحظر الأوروبي على توريد الأسلحة إلى سوريا على نحو كاملquot;.

وقال quot;سنواصل بحث تخفيف الحظر خلال الأشهر القادمةquot;، مضيفا في الوقت نفسه quot;وبالطبع سنسعى جميعا لتحقيق تسوية سياسية إذا تمكنا من ذلكquot;. وأضاف quot;طبقا لقرار مجلس الأمن الدولي، نحن مستعدون لتوريد سيارات مصفحة رباعية الدفع وبدل واقية، مثلا، لإنقاذ أرواحquot;. ووعد وزير الخارجية البريطاني بتقديم دعم لقوات المعارضة quot;في تأهيلها وتوفير مستشارينquot;.

وأضاف quot;علينا أن نسعى إلى تعزيز دعمنا للمعارضة وإرسال إشارة واضحة إلى النظام بأننا سنواصل ذلك في حال غياب حل سياسي للنزاعquot;. ووصف الوضع في سوريا بأنه quot;كارثة إنسانيةquot;، مشيرًا إلى أن هناك quot;أكثر من مليون لاجئ في الدول المجاورة ومئات الآلاف من النازحين وعشرات القتلى. علينا مواصلة دعم جهود المبعوث الدولي العربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي من أجل تحقيق استقرار الأوضاعquot;.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين ان مسألة رفع الحظر المفروض على شحنات الاسلحة الى المعارضة السورية quot;سيعاد طرحها بسرعةquot;.

وقال فابيوس في ختام اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل quot;يبدو لي واضحا ان مسألة رفع الحظر على الاسلحة تطرح نفسها اكثر فاكثر لان الخلل في التوازن واضح بين بشار الاسد الذي يتزود باسلحة قوية من ايران وروسيا، والائتلاف الوطني (السوري) الذي لا يملك مثل هذه الاسلحةquot;.

واضاف ان quot;هذه المسألة (...) سيعاد طرحها بسرعة لانه لا يمكننا القبول بوجود مثل هذا الخلل في التوازن الذي يؤدي الى قتل شعب بكاملهquot;. وعلى خط مواز، اكد فابيوس quot;من الواضح انه يتعين علينا، على الصعيدين السياسي والدبلوماسي، ان نستخدم كل الاتصالات، كل القنوات، والتواصل مع الاميركيين والروس والعرب في محاولة لايجاد حل سياسيquot;.

والوسيط الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي الذي دعاه وزراء الخارجية الاوروبيون، وجه الدعوة الى هؤلاء بالتحرك من أجل جعل البحث عن هذا quot;الحل السياسي الذي لا مفر منه ممكناquot; لان المخرج العسكري للنزاع quot;غير واردquot;.

واضاف quot;اعتقد ان الاتحاد الاوروبي يضطلع بدور الى جانب الاعضاء الاخرين في المجتمع الدوليquot;، محذرا من ان الوضع قد يصبح quot;خطيرا او حتى أسوأ مما كان عليه في الصومالquot; قبل بضع سنوات.

وأوضح فابيوس أن الابراهيمي وصف للوزراء quot;وضعا مخيفا وفظيعا على الصعيد الانسانيquot; في سوريا بعد قرابة عامين من بدء النزاع. وعبرت الدول الاوروبية في الاسابيع الاخيرة عن آراء مختلفة حيال فرصة تعزيز دعمها للمعارضة عبر رفع جزئي للحظر المفروض على السلاح.

المناع يلتقي لافروف في موسكو

من جانبه، التقى القيادي في المعارضة السورية هيثم المناع الاثنين في موسكو وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وشدد على الدور الروسي في تسهيل التوصل الى حل سياسي في سوريا. وقال عضو هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي السورية المعارضة في نهاية اللقاء quot;اننا دائما نقول ان الحل السياسي يمر من موسكوquot;.

واضاف ان quot;الحل العسكري ما زال يعمل به على الارض، لكن اغلبية السوريين مقتنعون بان الحل السياسي مرغوب فيه وانه سينقذنا وان هناك فرصة حقيقيةquot; للتوصل اليه. وقد حثت موسكو خلال الاسابيع الاخيرة المعارضة والنظام على فتح حوار لإنهاء الحرب التي أودت بحياة أكثر من 70 ألف شخص في عامين حسب الامم المتحدة.

وأعربت دمشق للمرة الأولى في نهاية شباط/فبراير عن استعدادها للحوار مع المعارضة المسلحة لكن عناصر من المعارضة يرون أن أيّ حوار يجب أن يؤدي الى رحيل الاسد. غير أن روسيا التي كانت تعرقل حتى الان مع الصين كل قرارات مجلس الامن الدولي لادانة الرئيس الاسد، ترفض التدخل في هذا الشأن لدى الرئيس السوري.

وقال لافروف إن quot;الشيء الأهم هو في تمكين السوريين من أن يقرروا بأنفسهم دون ضغط من الخارج (...) بشأن مصيرهم ومصير الشخصيات السياسيةquot; في سوريا. واضاف ان quot;الوضع في سوريا لا يتحسن رغم ان الاطراف اتفقت على ضرورة وقف اعمال العنف وفتح حوارquot;.

وتابع لافروف quot;لكن كثيرين يحاولون منع ذلك بما فيهم داعمون من الخارج لما يعرف بالمعارضة المتشددةquot; في اشارة الى الدول العربية والغربية. ولدى وصوله الى موسكو مساء السبت اعتبر المانع ان ظروف حوار مع نظام الرئيس الاسد ليست متوفرة بعد. وتضم هيئة التنسيق عددا من معارضي الداخل بشكل خاص، وهي لا تنضوي في اطار الائتلاف الوطني السوري التشكيل الاوسع للمعارضة الذي يحظى باعتراف واسع في العالم، بخلاف هيئة التنسيق.