هنأ زعماء وسياسيون عالميون البابا الجديد، فإذ وصفه أوباما ببطل قضية الفقراء أكد رئيس فرنسا أن بلاده ستواصل حوارًا مع الفاتيكان، في حين أمل بان أن يواصل البابا تعزيز حوار الأديان، وتمنى الاتحاد الأوروبي منه الدفاع عن قيم السلام والتضامن.


عواصم: هنأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأربعاء البابا الجديد فرنسيس الأول على انتخابه، وأكد أن فرنسا quot;ستواصل حوارًا واثقًاquot; مع الفاتيكان.

قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في بيان صادر من الاليزيه quot;اوجه الى البابا فرنسيس الاول تهنئتي الحارة وتمنياتي الصادقةquot;. واضاف ان فرنسا quot;الوفية لتاريخها ومبادئها العالمية من اجل الحرية والمساواة والاخوة ستواصل الحوار الواثق الذي تقيمه اصلا مع الفاتيكانquot;.

بان: لاستمرار الحوار بين الأديان
من جهته، امل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء في ان يواصل البابا الجديد فرنسيس الاول تعزيز الحوار بين الاديان على غرار سلفه بنديكتوس السادس عشر. واذ وجّه quot;تهانيه الصادقةquot; الى البابا الجديد وquot;الى جميع الكاثوليك في العالمquot;، امل بان في quot;استمرار التعاون بين الامم المتحدة والفاتيكانquot;.

واضاف بان كي مون quot;لدينا العديد من الاهداف المشتركة، بينها تعزيز السلام والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان والقضاء على الفقر والجوعquot;.

وتابع quot;نتشارك ايضا الاقتناع بان تحديات العالم اليوم لا يمكن حلها الا بالحوارquot;. وقال ايضا quot;انا واثق بان قداسته سيظل يستند الى ارث سلفه، البابا بنديكتوس السادس عشر، في تعزيز الحوار بين الاديانquot;.

الاتحاد الأوروبي: البابا مطالب بالدفاع عن قيم السلام
هذا وهنأ الاتحاد الاوروبي مساء الاربعاء البابا الجديد فرنسيس الاول بانتخابه، وتمنى له ولاية حبرية quot;طويلة ومباركةquot; لكي يتمكن من quot;الدفاع عن قيم السلام الاساسية وعن التضامن والكرامة البشريةquot;.

وقال رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في بيان مشترك quot;باسم الاتحاد الاوروبي نوجه لك تهانينا الصادقة لانتخابكquot;. واضاف البيان quot;نتمنى لك حبرية طويلة ومباركة تتيح لقداستك وللكنيسة الكاثوليكية الدفاع عن قيم السلام الاساسية وعن التضامن والكرامة البشريةquot;.

وقال البيان ايضا quot;نحن مقتنعان بان قداستك ستواصل بقوة وحزم عمل سلفك عبر التقريب بين الشعوب والديانات في العالمquot;.
وكان البابا الجديد فرنسيس الاول انتخب مساء الاربعاء بابا جديدا للكنيسة الكاثوليكية خلفا للبابا بنديكتوس السادس عشر الذي استقال.

بنديكتوس السادس عشر انتقل إلى مقره الصيفي
إلى ذلك، قال بنديكتوس السادس عشر بعد اعلان استقالته انه اتخذ هذا القرار quot;من اجل خير الكنيسةquot; التي انتقد الانقسامات فيها. وانتهت ولاية بنديكتوس السادس عشر كبابا الفاتيكان في 28 شباط/فبراير عندما اصبحت استقالته نافذة، وهي الاولى لرأس الكنيسة الكاثوليكية منذ 700 عام.

وكان البابا بنديكتوس السادس عشر وصل الى مقره الصيفي في كاستل غوندولفو على بعد ثلاثين كلم من روما بعد قليل من مغادرته الفاتيكان على متن مروحية وطلب من الكاثوليك، في اخر تغريدة له على تويتر ان quot;يجعلوا المسيح محور حياتهمquot;.

والبابا البالغ من العمر 85 عامًا، فاجأ الجميع عندما اعلن استقالته من سدة البابوية في 11 شباط/فبراير، مؤكدا انه لم يعد يتمتع بالقدرة على تحمل مسؤولياته الجسيمة. وتعود اخر استقالة طوعية لبابا الى القرون الوسطى، وتحديدا الى العام 1294 عندما استقال البابا سيليستان الخامس الناسك المتواضع، بعد اشهر قليلة على توليه السدة البابوية، احتجاجًا على الفساد المستشري حينها.

قبل خروجه، حيا البابا المستند الى عكازه، مساعديه الذين بدا عليهم التاثر الشديد. وقال بنديكتوس السادس عشر امام الكرادلة quot;يوجد بينكم البابا المقبل الذي أعده بالإجلال والطاعة غير المشروطينquot;، مضيفًا انه سيكون قريبًا منهم بالصلاة.

بعد تصاعد الدخان الاسود، اثر اول اقتراع مساء الثلاثاء بعيد بدء المجمع، لم تؤد عمليتا الاقتراع صباح الاربعاء الى نتيجة ايضا. وتصاعد الدخان الاسود يعني حرق كل بطاقات الاقتراع لمحو اي اثر للتصويت السري الذي لا يمكن للكرادلة الحديث عنه حتى بعد فترة طويلة من انعقاد المجمع.

ويختار الكرادلة من سيواجه الازمة العميقة التي تجتازها الكنيسة الكاثوليكية، والتي شهدت في الاونة الاخيرة فضيحة فاتيليكس وفضائح التحرش الجنسي. وهناك تحديات ثقيلة تنتظر خليفة بنديكتوس السادس عشر من احتجاجات داخلية الى اضطهاد للمسيحيين حول العالم الى قضايا اخلاقية وتجاوزات اخرى تشهدها الكنيسة.

وكان الكرادلة دخلوا الثلاثاء الى كنيسة سيسيتن، وانحنوا امام المذبح، قبل ان يجلسوا في اماكنهم المحددة لهم في ارجاء الكنيسة الشهيرة تحت جداريات مايكل انجلو الرائعة. وتلا كل من الكرادلة الذين ينتمون الى 64 جنسية قسمًا باللغة اللاتينية تعهدوا بموجبه quot;الحفاظ على السرية المطلقة حول كل ما يتعلق مباشرة او غير مباشرة بالاصوات وعمليات التصويت لانتخاب الحبر الاعظمquot;.

النص الحرفي للكلمة الأولى التي القاها البابا
وفي ما يلي النص الحرفي للكلمة الاولى التي القاها البابا الجديد فرنسيس الاول مساء الاربعاء من على الشرفة الرئيسية لبازيليك القديس بطرس بعيد انتخابه.
quot;اخوتي واخواتي، مساء الخير!

quot;كما تعلمون، خلال المجمع، يتم اختيار بابا روما. ان اخوتي الكرادلة استدعوني من آخر اصقاع الارض، وها نحن. اشكركم على ترحيبكم وترحيب ابرشية روما باسقفها. قبل كل شيء، اريد ان اصلي من اجل ابينا بنديكتوس السادس عشر (تصفيق). فلنصل كي يمنحه الرب النعمة وتحرسه السيدة العذارء. (تلا فرنسيس الاول صلاة الابانا والسلام).
والان، فلنبدأ هذا الطريق، بابا وشعب. طريق كنيسة روما التي تسهر على محبة كل الكنائس. طريق اخوة وحب وثقة في ما بيننا. فلنصل دائما لبعضنا البعض ولنصل للعالم كي تكون فيه اخوة شاملة. اتمنى ان يكون طريق الكنيسة هذا الذي سيساعدني فيه مساعدي، مثمرا من اجل التبشير بالمسيحية. اريد ان اطلب منكم خدمة وقبل ان امنحكم بركتي، اطلب منكم صلاتكم التي هي بركة الشعب من اجل اسقفه (وانحنى للحصول على بركة المؤمنين). غدا، سوف اصلي للعذراء كي تحمي مدينة روما. الى الغد، الى اللقاء قريبا، تصبحون على خيرquot;.

أوباما يرحّب بانتخاب quot;اول بابا من الاميركيتينquot;
ورحّب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء بانتخاب الارجنتيني خورخي ماريو برغوليو على راس الكنيسة الكاثوليكية، موجّها quot;تهانيه الصادقةquot; الى quot;اول بابا من الاميركيتينquot;. وقال اوباما quot;باسم الاميركيين، نوجه ميشيل (زوجته) وانا تهانينا الصادقة الى قداسته البابا فرنسيس فيما يعتلي عرش القديس بطرس ويبدأ ولايته البابويةquot;.

واعتبر اوباما في بيان ان البابا فرنسيس الاول هو quot;بطل قضية الفقراء والاكثر ضعفًا بينناquot;، مؤكدا انه quot;سيواصل حمل رسالة المحبة والتسامح التي كانت مصدر الهام للعالم منذ اكثر من الفي عامquot;. واضاف quot;بوصفه اول بابا من الاميركيتين، فان انتخابه يشهد لقوة وحيوية منطقة تؤثر اكثر فاكثر في عالمنا، وعلى غرار ملايين الاميركيين المتحدرين من اصل اسباني، فاننا في الولايات المتحدة نشعر بالسعادة نفسها في هذا اليوم التاريخيquot;.

وتابع اوباما quot;كما قدرت عملنا مع البابا بنديكتوس السادس عشر، ساكون مسرورا بالعمل مع قداسته من اجل المضي قدما في السلام والامن وكرامة الناس مهما كان ايمانهمquot;.

ملك اسبانيا يهنئ البابا فرنسيس الاول
كما وجه ملك وملكة اسبانيا خوان كارلوس وصوفيا مساء الاربعاء برقية تهنئة الى البابا الجديد فرنسيس الاول، كما اعلن الديوان الملكي.

وهنأت الحكومة الاسبانية برئاسة ماريانو راخوي ايضا البابا الجديد، واعربت عن الامل في quot;تعزيز العلاقات الخاصة التي تربط الكرسي الرسولي واسبانيا على قاعدة القيم العميقة المشتركة بينهما: الحياة والكرامة الانسانية والحرية والسلام والعدالةquot;.

وانتخب الكاردينال الارجنتيني خورخي ماريا برغوليو مساء الاربعاء بابا جديدا واختار اسم البابا فرنسيس الاول، ودعا في اول كملة له الى quot;السير على طريق الاخوة والمحبةquot;. ويعتبر هذا البابا اول حبر اعظم ينتخب من اميركا اللاتينية واول بابا يسوعي يتولى السدة البابوية.

كنيسة البرازيل ترحب بانتخاب اول بابا من اميركا اللاتينية
كذلك رحب مجمع اساقفة البرازيل الاربعاء بانتخاب الارجنتيني خورخي ماريو برغوليو اول بابا من اميركا اللاتينية من مواليد quot;قارة الاملquot;.

وقال امين سر مجمع الاساقفة ليوناردو اولريش شتاينر في مؤتمر صحافي ان الاساقفة البرازيليين يعتبرون ان انتخاب فرنسيس الاول الارجنتيني، من شانه quot;اضفاء حيويةquot; على الكنيسة الكاثوليكية مضيفا quot;لدينا امال كثيرة لكونه من اميركا اللاتينيةquot;.

ميركل: كثيرون ينتظرون quot;توجيهاquot; من البابا الجديد
من جانبها، اعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء ان كثيرين ينتظرون من البابا الجديد فرنسيس الاول ان يقدم اليهم quot;توجيهاquot;، وخصوصا على صعيد quot;السلام والعدالةquot;.

واذ وجهت تهانيها quot;الصادقةquot; الى البابا الجديد، قالت ميركل quot;في ما يتجاوز المسيحية الكاثوليكية، كثيرون ينتظرون منه توجيها، ليس فقط في القضايا المتصلة بالايمان بل ايضا في ما يتعلق بالسلام والعدالة وحماية الخليقةquot;.

واضافت ميركل، وهي ابنة قس بروتستانتي، quot;ما يسعدني خصوصا انه بالنسبة الى مسيحيي اميركا الجنوبية، فان واحدا منهم دعي للمرة الاولى ليكون على راس الكنيسة الكاثوليكيةquot;.

وتابعت في بيان quot;اتمنى للبابا فرنسيس الاول الصحة والقوةquot;، مؤكدة ان quot;امال ملايين المؤمنين في المانيا والعالمquot; تتجه quot;الان نحو البابا الجديدquot;.

كيرشنر تشيد بانتخاب بابا ارجنتيني
من جانبها اشادت الرئيسة الارجنتينية كريستينا كيرشنر الاربعاء بانتخاب مواطنها خورخي برغوليو بابا جديدا، وتمنت له quot;مهمة راعوية مثمرةquot;.

وقالت كيرشنر في بيان مقتضب اصدرته الحكومة الارجنتينية quot;نتمنى له، كقائد ومرشد للكنيسة، مهمة راعوية مثمرة في ممارسة مسؤوليات كبيرة جدا سعيا الى العدالة والمساواة والاخوة وسلام يسود الانسانيةquot;.

كنيسة القدس تنتظر بـquot;فارغ الصبرquot; زيارة البابا الجديد إلى الأراضي المقدسة
من فلسطين، هنأ بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال الاربعاء البابا الجديد فرنسيس الاول، مشيرًا الى ان كنيسة الاراضي المقدسة تنتظر زيارته quot;بحرارة وبفارغ الصبرquot;. (التفاصيل)

الحبر الأعظم سيدعى quot;البابا فرنسيسquot; وليس فرنسيس الأول
لاحقًا، اوضح المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي مساء الاربعاء ان البابا الجديد الكاردينال السابق خورخي ماريا برغوليو، سيدعى بكل بساطة quot;البابا فرنسيسquot;، وليس البابا فرنسيس الأول. (التفاصيل)

رئيسة الوزراء الاسترالية الملحدة تشيد بانتخاب بابا من quot;العالم الجديدquot;
في خطوة لافتة، اشادت رئيس الوزراء الاسترالية التي تجاهر بإلحادها، الخميس بالانتخاب quot;التاريخيquot; لبابا من quot;العالم الجديدquot;. وقالت ان quot;انتخاب بابا من العالم الجديد هو بالحقيقة حدث ذات بعد تاريخيquot;. (التفاصيل)