قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;

nbsp;
واشنطن: nbsp;اعتبر وزير الدفاع الاميركي الاسبق روبرت غيتس الاحد عبر شبكة quot;سي ان انquot; ان تحديد ما اذا كانت حرب العراق العام 2003 quot;خطأquot; يتطلب quot;عشرة او عشرين عاماquot;.
nbsp;
وقال غيتس الذي عينه الرئيس السابق جورج بوش وزيرا للدفاع مع نهاية 2006 في ذروة الازمة في العراق، quot;من المبكر جدا القول ما اذا كانت (الحرب) خطأ استراتيجيا هائلا ادى الى زعزعة استقرار منطقة برمتها، وخصوصا عبر تعزيز ايران، ام انها كانت المرة الاولى التي سقط فيها نظام ديكتاتوري في المنطقةquot;.
nbsp;
واضاف غيتس الذي استمر وزيرا للدفاع مع تولي باراك اوباما الرئاسة quot;الحقيقة اننا لن نعرف الجواب عن هذا السؤال قبل عشرة او عشرين عاماquot;.
nbsp;
وتابع quot;هناك عدد معين من الامور يمكن ان تثبت ان (الحرب) كانت خطأ، وخصوصا اذا بدأ العراق يتفكك جراء الانقسامات الطائفية والتاثير المتزايد والكبير لايران في العراق والمنطقة وانعدام الاستقرار الاقليميquot;.
nbsp;
من جانبه، اعتبر المساعد السابق لوزير الدفاع بين 2001 و2005 بول وولفوفيتز عبر quot;سي ان انquot; ايضا ان quot;الامور لم تبدأ في 19 اذار/مارس 2003quot;، تاريخ بدء الحرب في العراق، لافتا الى ان الرئيس العراقي الراحل صدام حسين quot;مارس على الدوام لعبة التمويه مع مفتشي الامم المتحدةquot; الذين اكتشفوا انه اعاد احياء برنامج مهم للاسلحة الكيميائية ما ادى الى طردهم العام 1998.
nbsp;
واضاف وولفوفتيز المعروف بانه كان في طليعة الداعين الى مهاجمة العراق والقاعدة في افغانستان بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، quot;استغرق منا الامر وقتا طويلا لندرك اننا نواجه تمرداquot;.