موبتي: اعلنت المديرة التنفيذية لبرنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة ارثارين كوزان الاحد في موبتي ان الازمة الانسانية quot;لم تنته في ماليquot;، ولو ان انظار العالم تتجه اكثر نحو سوريا.

وقالت كوزان للصحافيين ان quot;الازمة لم تنته في مالي، في حين يتجه الانتباه الى سوريا. اود ان اذكر بزيارتي انه لا يزال هناك الكثير من العمل هناquot;.

وزارت كوزان برفقة مامادو سيديبي الوزير المالي المكلف العمل الانساني، مخيما للنازحين في سيفاري، التي تقع على بعد 15 كلم من موبتي، حيث يقيم مئات الاشخاص تحت خيم، ويتلقون الغذاء من برنامج الاغذية العالمي ومنظمات غير حكومية اخرى.

واضافت مديرة برنامج الاغذية العالمي quot;ينبغي ان نضاعف تيقظنا، ومساعدة هؤلاء السكان حتى النهاية في عملية العودة الى قراهم. ان الكرامة الانسانية تستدعي هذه المسيرةquot;. واكد الكثيرون في مخيم سافاري انهم لا يرغبون في العودة quot;على الفورquot; الى قراهم quot;بسبب المشاكل الامنيةquot;.

وبعد احتلالها طيلة تسعة اشهر في 2012 من قبل مجموعات اسلامية مسلحة على علاقة بتنظيم القاعدة ارتكبت العديد من التجاوزات، فقد تم تحرير المدن الثلاث، غاو وتمبكتو وكيدال، في نهاية كانون الثاني/يناير اثر تدخل مسلح فرنسي افريقي.

وبحسب ممثليته في باماكو، سيقدم برنامج الاغذية العالمي في 2013 مساعدة غذائية لاكثر من مليون شخص في مالي.