القاهرة: قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري باسم عودة الثلاثاء انه سيتم البدء في توزيع أسطوانات الغاز والخبز باستخدام الكروت الذكية بعد شهرين، وذلك لمواجهة النقص الحاد لعدد من السلع الاساسية في البلاد، كما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

وقال الوزير quot;سيتم إضافة الخبز وأسطونات البوتوغاز (الوقود المستخدم في المنازل) على البطاقات التموينية للاسر المستفيدة منهاquot;، مشيرًا الى انه يتم حاليًا إعداد بطاقات للمواطنين الذين لا يملكون بطاقات تموين. واوضح الوزير ان التجربة ستبدأ بعد quot;الانتهاء من إجراء مناقصة لتنفيذ الكروت الخاصة بالصرفquot;.

كما اشار الى ان وزارة التموين اعتمدت منظومة جديدة لدعم الخبر quot;البلديquot;، وهو الجزء الرئيس من طعام المصريين اليومي، تتضمن شراء الوزارة للخبز باسعاره العادية من المخابز واعادة بيعه باسعار مخفضة للمواطنين، بدلًا من منح الدقيق المدعم للمخابز مباشرة.

واوضح أن quot;عدد المخابز التي التحقت بالمنظومة الجديدة بلغ 600 مخبزًا من إجمالي 1400 مخبز على مستوى الجمهوريةquot; مشددًا على أن اصحاب المخازن غير ملزمين بالدخول في هذه المنظومة.

لكن عددا من اصحاب المخابز تجمع ظهر اليوم امام مقر وزارة التموين في وسط القاهرة للاحتجاج على بعض تفاصيل هذا النظام الجديد لدعم الخبز.

وتعاني مصر نقصا حادا في العديد من المواد، وخاصة السولار، الذي يستخدم في تسيير الحافلات وسيارات النقل الثقيلة.

وتشهد البلاد منذ سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011 ازمة اقتصادية حادة، انعكست خصوصا في تراجع احتياطي النقد الأجنبي الى quot;مستوى حرجquot;، بحسب البنك المركزي، حيث انخفض الى نحو 13.5 مليار دولار في نهاية كانون الثاني/يناير الماضي.