أكد القائد الأعلى لقوات الحلف الأطلسي أن قواته مستعدة لاتباع المثال الذي اعتمد في ليبيا على أساس قرار من مجلس الأمن الدولي وبموافقة الدول الأعضاء في الحلف. وأكد جيمس ستافريدس أن بعض الدول تنوي بشكل فردي القيام بعمل عسكري في سوريا.


واشنطن: أعلن القائد الاعلى لقوات الحلف الاطلسي الاميرال الأميركي جيمس ستافريدس أنّ بعض دول الحلف تنوي بشكل فردي القيام بعمل عسكري في سوريا، لكن أي تحرك للحلف سيتبع quot;ما حصل في ليبياquot;.

وردًا على سؤال لرئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، اجاب الاميرال ستافريدس بـ quot;نعمquot; على السؤال لمعرفة ما إذا كانت بعض الدول تتحدث عن إمكانية القضاء على المضادات الجوية السورية.

واضاف quot;لكن الحلف اتخذ القرار بأنه سيتبع المثال الذي اعتمده بالنسبة لليبياquot; في العام 2011، حيث تدخل الحلف الاطلسي على اساس قرار من مجلس الامن الدولي ودعم دولاً في المنطقة، وبموافقة الدول الـ28 الاعضاء في الحلف الاطلسي.

وقال: quot;نحن مستعدون في حال طلب منا القيام بما قمنا به في ليبياquot;، موضحًا أنه حتى الآن فإن الاعمال التي تنوي دول أعضاء في الحلف القيام بها ستكون على اساس وطني. ويقتصر الدور الوحيد للحلف الاطلسي في النزاع السوري على نشر بطاريات مضادة للصواريخ من طراز باتريوت على طول الحدود التركية للحؤول دون اختراق جوي أو اطلاق صواريخ من سوريا.

وأوضح الاميرال ستافريدس أن quot;الوضع في سوريا من سيىء إلى أسوأ: 70 الف قتيل ومليون لاجىء اضطروا إلى الفرار من البلاد وحوالي 2,5 مليون نازح داخل البلاد ولا توجد نهاية لهذه الحرب الاهلية الوحشيةquot;.

واعتبر أن مساعدة المعارضين السوريين quot;ستساعد على الخروج من المأزق ووضع حد لنظام (بشار) الاسدquot;، موضحاً أن الامر يتعلق بـ quot;رأي شخصيquot;. وكان الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن أعلن الاثنين أن الحلف لا يريد الدخول في الجدال القائم حول تسليح المعارضة السورية، مكررًا رغبته في ابقاء الحلف خارج النزاع السوري.

وقال راسموسن في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل إن مسألة رفع حظر السلاح عن سوريا quot;لا تعني الاطلسي، وانا لا انوي التدخل بأي شكل من الاشكال في المحادثات الجارية داخل الاتحاد الاوروبيquot; بشأن تسليح المعارضة السورية.

استخدام الكيميائي

من جانبه، رجح مسؤول أميركي رفيع استخدام أسلحة كيميائية في الحرب الأهلية الدموية الدائرة في سوريا، في تصريح تزامن مع اتهامات متبادلة بين نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، وقادة الثوار الساعين للإطاحة به، باستخدام أسلحة كيماوية في المواجهات الدائرة بين الجانبين، وسط تلويح واشنطن بأن تأكيد استخدامه سيغيّر اللعبة.

وقال مايك روجرز، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، لـ quot;سي ان انquot;: quot;هناك احتمال كبير يدعوني للاعتقاد بأن أسلحة كيميائية استخدمت... لكننا بحاجة للتحقق من ذلك على نحو قاطعquot;. وتابع روجزر quot;بالنظر إلى المعطيات التي بحوزتنا منذ عام ونصف العام، استنتجت بأن (الأسلحة الكيماوية) إما قد تم تحضيرها استعداداً للاستخدام أو استخدمت بالفعلquot;.

ورجح رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، بجانب نظيرته رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، السيناتور ديان فينشتاين، تجاوز الأسد للخط الأحمر الذي لوح به الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في وقت سابق، متوعداً بأن استخدام نظامه للسلاح الكيميائي سيغيّر موقف واشنطن الحالي من الصراع الدموي وقد يدفعها للتدخل العسكري.

وأضاف فينشتاين: quot;نعلم مكان الأسلحة الكيميائية ووجودها ليس بسر.. أعتقد، والاحتمالات كبيرة للغاية.. بأننا سنشهد أوقاتاً حالكة جدًاquot;. وأجمع المسؤولان على ضرورة تحقق واشنطن من استخدام الكيميائي في سوريا، وهو ما قال فران تاوسيند، محلل الأمن القومي بالشبكة، وومستشار الأمن القومي سابقاً، بإن بالإمكان القيام به في وقت قصير.

وأكد البيت الأبيض، وعلى لسان كبير موظفيه دينيس مادونوه، للشبكة، بأن الرئيس ينظر لاستخدام السلاح الكيميائي في سوريا بجدية بالغة، واستطرد قائلاً إنه إذا تأكد استخدام الكيميائي فهذا quot;سيغيّر موازين اللعبة وسنتصرف وفقاً لذلكquot;.