رام الله: يأمل الفلسطينيون في ان تدفع الزيارة المرتقبة للرئيس الاميركي، باراك أوباما الى الالتزام بحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني في مواجهة خطر انهيار حل الدولتين ومؤسساتهم الوليدة. وقال النائب الفلسطيني المستقل مصطفى البرغوثي quot;نحن في وضع طارىء. ليس لدينا وقت: اما ان يتم ايقاف الاستيطان فورا وهذا قد يفتح الباب امام اي احتمال اخر او نستطيع ان نودع حل الدولتينquot;.

واضاف quot;هذا هو الواقع وعلى كل قائد مسؤول اخباره (أوباما) بذلكquot;. وكتب الصحافي توماس فريدمان الاسبوع الماضي في صحيفة نيويورك تايمز ان quot;النزاع الاسرائيلي الفلسطيني تحول بهدوء من ضرورة الى هواية للدبلوماسيين الاميركيينquot;.

واضاف ان quot;أوباما قد يكون الرئيس الاميركي الاول الذي يزور اسرائيل كسائحquot;. وكان الرئيس الاميركي اعلن انه سيزور المنطقة quot;للاصغاءquot; فقط. وانتقد البرغوثي في مؤتمر صحافي الثلاثاء في رام الله حيث سيستقبل الرئيس محمود عباس أوباما الخميس quot;جمود المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدةquot;.

من جهتها، دعت السلطة الفلسطينية في تقرير للمانحين الذين اجتمعوا الثلاثاء في بروكسل، المجتمع الدولي الى دعمها ماديا والضغط على اسرائيل لتخفيف quot;خنقها مالياquot;. وطالبت الحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض quot;جميع الشركاء الدوليين خصوصا في المنطقة العربيةquot; بالنظر quot;في الاثار المترتبة على الازمة المالية الحالية والتي قد تتحول الى انهيار مؤسسي وسياسيquot;.

وقال التقرير الذي يحمل عنوان quot;فلسطين دولة تحت الاحتلالquot; في اشارة الى رفع تمثيل فلسطين في الامم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الى مراقب، ان quot;استمرار الاحتلال الاسرائيلي غير المشروع يغلق بشكل لا رجعة فيه امكانية اقامة دولة فلسطينيةquot;.

ورأى التقرير ان quot;تعزيز المكانة هذا قد يسمح باعادة القليل من التوازن الى ميزان القوة بين اسرائيل وفلسطينquot;. وقال البرغوثي انه quot;بعد مغادرة أوباما يجب ان يدخل الفلسطينيون في عملية (...) اولا يجب ارسال رسالة الى الرئيس السويسري ليطالبوا بتطبيق اتفاقيات جنيف في الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;.

واضاف quot;يجب علينا الانضمام الى كافة منظمات الامم المتحدة وبالتاكيد المحكمة الجنائية الدولية خصوصا مع استمرار الاستيطانquot;. وتابع البرغوثي quot;قد يعتقد بعض الناس انه بسبب حاجتنا الى الدعم الخارجي فاننا سنقوم بالتخلي عن مبادئنا. لكن غالبية الناس في الشارع خصوصا الشبان الذين يشاركون في انبل انواع المقاومة السملية لا يستفيدون منه باي شكلquot;.

ودعت جماعة فلسطينية مستقلة تحمل اسم quot;فلسطينيون من اجل الكرامةquot; الى التظاهر الثلاثاء في رام الله لرفض quot;محاولات القيادة الفلسطينية تلطيف الاجواء ونشر الاخبار حول ضغط أوباما على الحكومة الاسرائيلية حول موضوع الاسرى او الانسحاب من الضفة او حتى رشوة الفلسطينيين ببضعة ملايينquot;.

وسيرافق الرئيس الاميركي وزير خارجيته جون كيري الذي اعلن في شباط/فبراير الماضي ان الادارة الاميركية تنوي تحويل 700 مليون دولار (540 مليون يورو) للسلطة الفلسطينية منها 495 مليون دولار (380 مليون يورو) منع الكونغرس تحويلها لعدة اشهر.

واكد البيت الابيض الخميس انه quot;من المهم بالنسبة له (أوباما) تعزيز الدعم الاميركي للسلطة الفلسطينيةquot; في اشارة ممكنة الى هذه المساعدات. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند الاحد انها quot;واثقة من ان المسألة ستطرح في زيارة الرئيسquot;.