استقال معاذ الخطيب من رئاسة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، فيما رفض الجيش الحر الاعتراف برئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو.


بيروت: اعلن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد معاذ الخطيب اليوم الاحد استقالته من الائتلاف، بحسب بيان موجه الى quot;الشعب السوري العظيمquot;، نشره على صفحته الخاصة على موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي.

وجاء في البيان quot;كنت قد وعدت ابناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله انني سأستقيل إن وصلت الامور الى بعض الخطوط الحمراء، وانني ابر بوعدي اليوم واعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي استطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسميةquot;.

واضاف quot;اننا لنفهم المناصب وسائل تخدم المقاصد النبيلة، وليست اهدافًا نسعى اليها أو نحافظ عليهاquot;.

وتأتي الاستقالة بعد ايام من انتخاب المعارض غسان هيتو رئيساً لحكومة الائتلاف التي ستتولى ادارة المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، في خطوة تلاها تعليق عدد من المعارضين البارزين عضويتهم في الائتلاف.

وانتقد الخطيب الدول الداعمة للمعارضة السورية من دون أن يسميها، متحدثاً عن رغبة في quot;ترويض الشعب السوري وحصار ثورتهquot; ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال: quot;كثيرون هم من قدموا يد عون انسانية صرفة، ونشكرهم جميعًا. الا أن هناك امراً واقعًا مرًا وهو ترويض الشعب السوري وحصار ثورته ومحاولة السيطرة عليهاquot;.

وتابع أن quot;من هو مستعد للطاعة فسوف يدعمونه، ومن يأبى (يرفض) فله التجويع والحصار. ونحن لن نتسول رضا أحد، وان كان هناك قرار باعدامنا كسوريين فلنمت كما نريد نحن، وأن باب الحرية قد فتح ولن يغلقquot;.

واعتبر أن quot;كل ما جرى للشعب السوري من تدمير في بنيته التحتية، واعتقال عشرات الآلاف من ابنائه، وتهجير مئات الآلاف، والمآسي الأخرى، ليس كافيًا كي يُتخذ قرار دولي بالسماح للشعب بأن يدافع عن نفسهquot;.

اضاف quot;أننا نذبح تحت سمع العالم وبصره منذ عامين، من قبل نظام متوحش غير مسبوقquot;.

ورفض الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية استقالة رئيسه احمد معاذ الخطيب التي اعلنها في وقت سابق الاحد، بحسب ما جاء في بيان بالانكليزية وزعه الائتلاف.

وجاء في البيان ان quot;المكتب الرئاسي في الائتلاف لم يقبل استقالة السيد معاذ الخطيب، وطلب من الهيئة العامة التقرير في هذا الشأنquot;، مضيفا ان اعضاء الهيئة quot;لم يقبلوا الاستقالة كذلك، وهم يطلبون من السيد الخطيب العودة الى عمله كرئيس للائتلافquot;.

وختم البيان quot;وبالتالي، سيستمر السيد الخطيب في ادارة الائتلاف في هذه المرحلة بحسب اتفاق اعضاء الهيئة العامةquot;.

وقال متحدث باسم الائتلاف انه من غير الواضح ما اذا كان الخطيب سيعود الى ممارسة مهماته ام لا.

وقال سونير احمد طالب في اتصال هاتفي quot;علينا ان ننتظر لنرى ما اذا كان سيقبل العودة الى قيادة الائتلافquot;.

وأعرب الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري عن أسفه لاستقالة أحمد معاذ الخطيب واعرب عن الامل بان يعيد النظر في قراره.

وقال الشيخ حمد في تصريح للصحافيين مساء الاحد quot;آمل بأن يعيد السيد معاذ الخطيب النظر في هذه الاستقالة لانها جاءت في وقت دقيق ومهمquot;.

واضاف quot;نأمل ان يكون هناك اتفاق بين السوريين على كيفية تسيير الامور في هذه المرحلةquot;، معتبرا انه quot;من المهم اعادة النظر في موضوع الاستقالة خاصة ان التحضيرات تجري لاستقبال السوريين في المقعد السوري في القمة العربيةquot;.

واشار المسؤول القطري الى quot;وجود اتصالات من اجل ان يعيد الخطيب النظر في استقالتهquot;، مشددا على انها quot;فرصة تاريخية ومهمة للسوريين بعد تضحياتهم لاكثر من سنتين وبعد المقاومة الباسلة التي قدموها ومن المهم العمل على انتهاز هذه الفرصة والتركيز على كيفية تحقيقها خاصة ان هناك اتفاقا عربيا بالاغلبية في السادس من اذار/مارس الجاري وايضا في قرارات الجامعة باعطاء مقعد سوريا في الجامعة العربية للمعارضةquot;.

الجيش الحر يرفض الاعتراف بغسان هيتو

رفض الجيش السوري الحر الاعتراف بغسان هيتو، رئيس الحكومة الموقتة الذي انتخبه الائتلاف السوري المعارض قبل ايام، بحسب ما افاد المنسق السياسي والاعلامي للجيش السوري الحر لؤي المقداد وكالة فرانس برس الاحد.

وقال المقداد: quot;نحن في الجيش السوري الحر لا نعترف بغسان هيتو كرئيس حكومة لأن الائتلاف المعارض لم يتوصل الى توافقquot; حول انتخابه الذي تم الثلاثاء في اسطنبول.

واضاف quot;أتحدث نيابة عن المجالس العسكرية ورئيس هيئة الاركان (اللواء سليم ادريس) عندما اقول إننا لا نعترف برئيس حكومة فرض على الائتلاف الوطني، بدلاً من أن ينال التوافقquot;.

وانتخب هيتو بأصوات 35 من اعضاء الائتلاف البالغ عددهم حوالي 50 عضواً، بعد نحو 14 ساعة من المشاورات. وخرج عدد من اعضاء الائتلاف قبل التصويت على انتخابه.

واعلنت شخصيات بارزة في المعارضة تعليق عضويتها اثر انتخاب هيتو، بينها المتحدث باسم الائتلاف وليد البني، والاعضاء كمال اللبواني ومروان حاج رفاعي ويحيى الكردي واحمد العاصي الجربا.

واورد المعارضون اسبابًا عدة لقرار تعليق العضوية، منها الاعتراض على انتخاب هيتو والطريقة التي تم فيها ذلك.

واليوم قال المقداد quot;مع كل الاحترام لشخص غسان هيتو، من المستحيل على الجيش الحر أن يعترف برئيس حكومة لا يحظى باجماع من كل مكونات الائتلافquot;.

اضاف quot;ندعو كل اطراف الائتلاف الى تصحيح الخطأquot;، من دون تقديم ايضاحات اضافية.

هيتو يزور حلب للمرة الاولى

قام رئيس الحكومة الموقتة للمعارضة السورية غسان هيتو الاحد بزيارته الاولى الى محافظة حلب في شمال سوريا، والتي يسيطر المقاتلون المعارضون على اجزاء واسعة منها، بحسب الصفحة الرسمية للحكومة على موقع فيسبوك.

واتت زيارة هيتو متزامنة مع اعلان الجيش السوري الحر رفضه الاعتراف به لعدم حصوله على توافق وسط اعضاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، والذي اعلن رئيسه احمد معاذ الخطيب استقالته الاحد من منصبه.

وجاء في الصفحة quot;عقد رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة السورية الموقتة الاستاذ غسان هيتو، اجتماعا استمر لمدة ساعتين مع وفد ضم اعضاء من المجلس المحلي لمحافظة حلب وممثلين عن مجلس القضاء الموسعquot;.

واضافت ان الاجتماع جرى quot;في محافظة حلب في اجواء ايجابيةquot;.

وقال رئيس المجلس يحيى نعناع الذي شارك في اللقاء، في اتصال مع وكالة فرانس برس ان quot;الزيارة كانت جيدة، ولدي انطباع بان هيتو يريد فعلا ان يحاول مساعدتنا للحصول على الدعم الذي نحتاج اليهquot;.

واشار الى ان quot;نائبة رئيس الائتلاف سهير الاتاسي رافقت هيتو في زيارتهquot;، موضحا quot;اننا ناقشنا معهما الحاجات الانسانية الطارئة في حلب. قالا انه علينا تقديم مشاريع وسيقومان بما في وسعهماquot;.

واظهرت صور عرضتها الصفحة هيتو بعد عبورة برفقة عدد من الاشخاص المدنيين والمسلحين، معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، والذي يسيطر عليه مقاتلو المعارضة.

وبدا في الصورة عبد القادر صالح، قائد لواء التوحيد، اقوى المجموعات المقاتلة في حلب. واوضحت الصفحة ان هيتو زار مقر قيادة اللواء.

ورفض الجيش السوري الحر الاحد الاعتراف بهيتو، بحسب ما افاد المنسق السياسي والاعلامي للجيش السوري الحر لؤي المقداد فرانس برس.

وقال quot;نحن في الجيش السوري الحر لا نعترف بغسان هيتو كرئيس حكومة لان الائتلاف المعارض لم يتوصل الى توافقquot; حول انتخابه الذي تم الثلاثاء في اسطنبول.

والاحد، اعلن الخطيب استقالته، قائلا انه كان وعد quot;ابناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله انني سأستقيل ان وصلت الامور الى بعض الخطوط الحمراء، وانني ابر بوعدي اليوم واعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي استطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسميةquot;، بحسب بيان على صفحته الرسمية على quot;فيسبوكquot;.

وقال مصدر سوري معارض لفرانس برس في الدوحة ان quot;الخطيب لا يريد ان يشكل غطاء لسياسات دول تتدخل في شؤون المعارضة وخاصة قطرquot;، مضيفا الى ان لديه quot;مآخذ على انتخاب هيتو القريب من الاخوانquot; المسلمين.

وانتخب هيتو باصوات 35 من اعضاء الائتلاف البالغ عددهم حوالى 50 عضوا، بعد نحو 14 ساعة من المشاورات. وخرج عدد من اعضاء الائتلاف قبل التصويت.

سوريون علويون يتبرأون من نظام الاسد

عقد سوريون من الطائفة العلوية، التي ينتمي اليها الرئيس بشار الاسد، اجتماعا الاحد في القاهرة لتاكيد دعمهم للمعارضة السورية وتنصلهم من نظام الاسد.

واكد هؤلاء العلويون رغبتهم في ابعاد طائفتهم عن الصراع الدامي في سوريا الذي اوقع حتى الان اكثر من 70 الف قتيل في عامين حسب الامم المتحدة.

وقال بسام اليوسف أحد منظمي المؤتمر الذي عقد في احد فنادق القاهرة quot;هناك محاولات من بعض الأطراف للزج بالطائفة العلوية في الصراع السوريquot;.

وأكد أن quot;الطائفة العلوية السورية طائفة وطنية وترفض ممارسات النظام السوري ومطالبها لا تنفصل عن مطالب الشعب السوريquot; مشددا على انها quot;لا تنشد حماية النظامquot;.

واشار المنظمون ان الاجتماع سيصدر اعلانا يلتزم بسوريا موحدة ويدعو الى quot;منع القتال الطائفي والاتفاق على إطار للعدالة الانتقاليةquot;.

وشارك في هذا الاجتماع الذي يعد الأول من نوعه نحو 150 شخصية علوية تضم نشطاء وزعماء دينيين اضطر معظمهم للفرار من سوريا لتأييدهم الانتفاضة.

الخطيب quot;الثائرquot; الذي آثر البقاء حرا

يعد احمد معاذ الخطيب الذي قدم الاحد استقالته من رئاسة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قبل يومين من القمة العربية التي دعي اليها في الدوحة، رجلا لا يخشى المخاطرة بموقعه للدفاع عن قناعاته.

وقال الخطيب quot;كنت قد وعدت ابناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله انني سأستقيل ان وصلت الامور الى بعض الخطوط الحمراء، وانني ابر بوعدي اليوم واعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي استطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسميةquot;، بحسب بيان على صفحته الرسمية على فيسبوك.

وقال مصدر سوري معارض لوكالة فرانس برس في الدوحة الاحد ان quot;الخطيب لا يريد ان يشكل غطاء لسياسات دول تتدخل في شؤون المعارضة وخاصة قطرquot;، مضيفا ان لديه quot;مآخذ على انتخاب (غسان) هيتو القريب من الاخوان (المسلمين)quot; رئيسا للحكومة الموقتة للمعارضة.

ويصف الخطيب نفسه بquot;الثائرquot; لا السياسي، وهو رجل يتمتع بشعبية ومصداقية واسعة على الارض وبدعم كبير على المستوى الدولي.

طويل القامة ونحيل مع لحية صغيرة وشعر رمادي، لم يكن الخطيب معروفا على نطاق واسع في الاوساط السياسية، لكن حصل من اللحظة الاولى لاختياره رئيسا للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في قطر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، على دعم واسع بين الناشطين الميدانيين في سوريا واوساط المعارضين.

بعد بدء الانتفاضة ضد النظام، لم يتردد احمد معاذ الخطيب الذي كان يقيم في قطر، بالعودة الى سوريا لدعم التحرك الاحتجاجي. لكنه اضطر في وقت لاحق الى المغادرة.

يتحدث الخطيب بلهجة هادئة لكن واثقة. ورغم عامين من نزاع اودى بنحو 70 الف شخص، وفي وقت يطلق المعارضون على الرئيس بشار الاسد ابشع النعوت من quot;الطاغيةquot; الى quot;المجرمquot; واكثر، تمالك الخطيب نفسه وخاطب quot;الدكتور بشار الاسدquot;، قائلا له quot;انا اقول يا بشار الاسد انظر في عيون اطفالك وحاول ان تجد حلا وستجد اننا سنتساعد لمصلحة البلدquot;.

وازاء عدم تجاوب النظام مع مبادرته، قال الخطيب الاحد ان النظام quot;اضاع برعونته اثمن الفرص من اجل مصالحة وطنية شاملة، وحاولت العديد من الجهات الدولية والاقليمية جر المركب السوري الى طرفهاquot;.

بعدما تعرض لانتقادات داخل المعارضة نفسها بسبب قبوله التحاور مع النظام السوري، رفض مقولة quot;التخوينquot;، قائلا quot;النبي عليه الصلاة والسلام جلس مع كفار قريش العتاة ليفاوضهم. القيادة الفيتنامية جلست سنوات في باريس تتفاوض مع الاميركان وشعبها تحت القصف. لم يخون احد القيادة ولا احد اعتبر ذلك نوعا من التنازلquot;.

وكان كتب على صفحته على موقع quot;فيسبوكquot; على شبكة الانترنت غداة اعلان موافقته التحاور مع ممثلين للنظام، quot;قالوا لي ان السياسيين لا يتصرفون هكذا.. انا أسامحهم لأني مجرد ثائر..quot;.

ولد احمد معاذ الخطيب في دمشق العام 1960 في عائلة تضم رجال دين. درس الجيوفيزياء وحصل على اجازة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، ثم تابع دروسا في الشرع. وانتسب الى الجمعية السورية الجيولوجية والجمعية السورية للعلوم النفسية.

عمل لمدة ست سنوات مهندسا بتروفيزيائيا في شركة الفرات للنفط، وهي شركة مختلطة تضم الشركة الوطنية السورية للنفط وشركات اجنبية بينها شركة quot;شلquot; الانكليزية الهولندية.

في 1990، خلف والده الشيخ بدر الدين الخطيب في امامة الجامع الاموي في دمشق. الا ان النظام ما لبث ان اعفاه من مهامه بسبب خطبه الجريئة في الموضوع السياسي.

درس مادتي الدعوة الإسلامية والخطابة في معهد التهذيب والتعليم للعلوم الشرعية في دمشق. والقى محاضرات عن الاسلام في نيجيريا والبوسنة وبريطانيا والولايات المتحدة وهولندا.

بعد عودته الى دمشق للمشاركة في الحركة الاحتجاجية ضد النظام، اوقفته السلطات وتعرض للمضايقات اكثر من مرة، ثم غادر البلاد في حزيران/يونيو 2012، واستقر في القاهرة.

فاجأ اختياره رئيسا للائتلاف وسائل الاعلام. الا ان الناشطين لا سيما في مناطق دمشق وريفها سارعوا الى الترحيب بالخطيب، وهو اب لاربعة اطفال.

وتعليقا على اعلان استعداده للحوار مع النظام، قال الناشط ابو نديم من مدينة دوما في ريف العاصمة لوكالة فرانس برس quot;نثق بشخص معاذ الخطيب. انه اسلامي ومعتدل ومحترم. زار دوما مرات عديدة للمشاركة في الصلاة لراحة انفس شهداء الثورةquot;.

وخلال ولايته، اجتمع الخطيب مع وزيري خارجية روسيا وايران، في اول لقاءين على هذا المستوى بين المعارضة السورية ومسؤولين يمثلون ابرز حليفين للنظام. فيما رحبت واشنطن، احد ابرز داعمي المعارضة، بمبادرته للتحاور.

والاحد علق وزير الخارجية الاميركي جون كيري من بغداد على استقالة الخطيب قائلا ان الخطوة quot;لم تكن مفاجئةquot;، واضاف quot;انا معجب به واقدر قيادتهquot;.

وكان الخطيب شديد الانتقاد للدول التي تعد المعارضة من دون ان تفي. وكتب الاحد على quot;فيسبوكquot;، quot;كل ما جرى للشعب السوري من تدمير في بنيته التحتية، واعتقال عشرات الألوف من أبنائه، وتهجير مئات الألوف، والمآسي الأخرى ليس كافيا كي يتخذ قرار دولي بالسماح للشعب ان يدافع عن نفسهquot;.

وسبق للخطيب ان كتب على quot;فيسبوكquot; ان quot;هناك دولا تعد ولا تفي، وهناك من يقول للسوريين اقتحموا... ثم يتركهم في وسط المعركة. هناك من تعهد بدعم الثوار ثم تركهم في الموت، وهناك من يجلس على أريكته ثم يقول اهجموا.. لا تفاوضوا. وهناك صمت دولي وخنق للثورةquot;.