وجّه رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض نقدًا لاذعًا في كلمته أمام القمة العربية المنعقدة في الدوحة. وأكد الخطيب في كلمته أن الشعب السوري وحده هو من فجر الثورة، وهو وحده من يحدد طريقهاquot;.


الدوحة: ألقى رئيس الائتلاف السوري المعارض كلمة الشعب السوري أمام القادة العرب في القمة العربية الرابعة والعشرين المنعقدة في العاصمة القطريةالدوحة. وقال الخطيب إن الشعب السوري quot;صار زاهدًاquot; في المؤتمرات الدولية، في إشارة إلى عدم خروج قرارات حاسمة من تلك المؤتمرات لإنهاء معاناته.

ووجّه نقدًا حادًا في كلمته بالقمة العربية في الدوحة اليوم للمجتمع الدولي قائلاً: quot;هناك من يزال يحك في رأسه قبل أن يوجه دعمًا للشعب السوريquot;.وطالب الخطيب خلال القمة العربية في الدوحة بحصول المعارضة على مقعد سوريا في الامم المتحدة بعد الحصول على مقعدها في الجامعة العربية، مؤكداً أن الشعب السوري سيقرر من سيحكمه quot;لا أي دولة في العالمquot;.

وقال الخطيب: quot;يتساءلون من سيحكم سوريا، شعب سوريا هو الذي سيقرر لا أي دولة في العالم، هو الذي سيقرر من سيحكمه وكيف سيحكمهquot;.

وقال الخطيب في كلمته: quot;نطالب باسم شعبنا المظلوم بالدعم بكافة صوره واشكاله، من كل اصدقائنا واشقائنا، بما في ذلك الحق الكامل في الدفاع عن النفس ومقعد سوريا في الامم المتحدة والمنظمات الدولية وتجميد اموال النظام التي نهبها من شعبنا وتجنيدها لإعادة الاعمارquot;.

كما شكر الخطيب الجامعة العربية على تسليم الائتلاف السوري مقعد سوريا بالجامعة العربية. وسلمت قطر في افتتاح القمة الخطيب مقعد سوريا في القمة العربية، باعتبار الائتلاف هو quot;الممثل الشرعيquot; لسوريا لدى الجامعة العربية.

واستعرض الخطيب بعض مظاهر معاناة الشعب السوري، والذي وصفه بأنه quot;الشعب الوحيد في العالم الذي تقصف فيه الأسلحة أفران الخبزquot;. وبعث بسلام من الشعب السوري بكل معاناته إلى الحاضرين، مؤكداً أنه كان يتمنى quot;استمرار الثورة سلمية، لولا استخدام النظام للقوة المفرطة ضدهquot;.

quot;السطوquot; على مقعد سوريا

من جانبه، اعتبر الاعلام السوري الثلاثاء أن quot;السطوquot; على مقعد سوريا في الجامعة العربية ومنحه الى المعارضة السورية quot;جريمة قانونية وسياسية واخلاقيةquot; وquot;استبدال الاصيل بالمسخ المنحرفquot;. واشارت صحيفة الوطن الخاصة والمقربة من السلطة الى أن الجامعة كانت quot;حملاً ثقيلاً على سوريا، شعبًا ودولة، وعلى الضمير الجماعي للسوريين الذين يدفعون اليوم، شعبًا ودولة، ثمن هذا الوهمquot;.

ومن شأن اعطاء مقعد الجامعة الى المعارضة السورية تكريس قطيعة نهائية بين الجامعة ونظام الرئيس السوري بشار الاسد.

ويذكر أنّعلم quot;الثورة السوريةquot; الذي تعتمده المعارضة رفعمكان العلم السوري. ويضم وفد المعارضة ايضًا نائبة رئيس الائتلاف سهير الاتاسي ورئيس حكومة المعارضة غسان هيتو ورئيس المجلس الوطني جورج صبرا وغيرهم من الشخصيات المعارضة.