سيمثّل رئيس الائتلاف السوري المعارض الذي قدم استقالته، احمد معاذ الخطيب، بلده في القمة العربية في الدوحة على رأس وفد من ثمانية أشخاص.


الدوحة: انتقد الاعلام السوري بشدة الاثنين منح مقعد سوريا في جامعة الدول العربية الى المعارضة، وذلك عشية انعقاد القمة العربية الرابعة والعشرين

في الدوحة، معتبرا انه مخالف لميثاق الجامعة واستنساخ للحدث الليبي لشرعنة التدخل الخارجي في البلاد.

وفي تقرير اخباري بعنوان quot;طبول الخيانة تقرع في الدوحةquot;، ذكرت قناة quot;الاخبارية السوريةquot; ان quot;مشيخة النفط والغاز يريدون القفز فوق

القوانين الناظمة لميثاق الجامعة لاعطاء مقعد الدولة المؤسسة لمجلس راضخ للمال والنفط الخليجي ومتامر خانع للقرار الاميركي على سوريا وشعبهاquot;.

واضافت ان منح المقعد جرى quot;بغية استنساخ الحدث الليبي ومنح التدخل الخارجي غطاء وشرعية ما يسمى الجامعة العربيةquot;، واصفة المعارضة بانها quot;مجلس الدمى المستولد في الدوحة للسطو على مقعد سوريا في الجامعةquot;.

وذكر مسؤول كبير في جامعة الدول العربية لوكالة فرانس برس ان المقعد السوري في الجامعة اعطي للمعارضة التي ستشارك بوفد منها في القمة العربية التي تبدأ الثلاثاء.

وكانت صحيفة quot;تشرينquot; الحكومية الصادرة الاثنين كتبت عن هذا الموضوع quot;كما لو أنها في تل أبيب, هكذا يمكن رؤية القمة العربية ...أو ربما ظن الكثيرون لو أنها كانت في تل أبيب لن تكون قراراتها أقل تامرية وخيانة لسورية وللأمة العربيةquot;.

واعتبرت الصحيفة ان الشعوب العربية quot;لا تتوقع أن يأتيها الفرج من قطر وهي خنجر إسرائيل في قلب الأمة العربيةquot;.

وذكرت صحيفة quot;الثورةquot; الحكومية من جهتها ان الجامعة العربية ستتحول quot;من دون شكquot; الى quot;زريبة يساق اليها من يساق بعصا البترودولار الغليظة حينا وبالتهديد بتحويل بلاد من يفكر قليلا الى افغانستان او صومال جديدquot;.

واضافت ان الجامعة تمنح quot;مقعد سورية المغتصب الى قطاع الطرق وشذاذ الآفاق.. الى عصابة +الائتلاف المعارض+ ظنا منها ان من سيجلس على مقعد سوريا قادر على تمثيل الشعب السوريquot;.

وتابعت ان quot;الشعب هو من يمنح الصلاحيات والشرعية وليس أمراء الظلام والرملquot;.

وخلصت الصحيفة الى ان quot;تلك القمة هي جلسة عزاء لجامعتهمquot;، معتبرة ان quot;العرب دون سورية عربان.. والجامعة دون سورية +مفرقة+quot;.

واضافت quot;ويل لأمة حكيمها ليس له من الحكمة في شيء.. والآمر فيها عبد لسيد غربي.. ويل لأمة العرب حين يلبس عربانها سراويل الآخرينquot;.

وعلقت الجامعة العربية عضوية سوريا فيها في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 بسبب عدم تجاوب الرئيس السوري مع خطط لانهاء العنف في بلاده.

الخطيب سيمثل المعارضة

وقال ممثل المعارضة السورية لدى قطر نزار حراكي اليوم الاثنين إن رئيس الائتلاف المعارض الذي قدم استقالته احمد معاذ الخطيب سيمثل سوريا في القمة العربية في الدوحة على رأس وفد من ثمانية اشخاص.

واضاف أن quot;الشيخ معاذ سيجلس على المقعد المخصص لسوريا في قمة الدوحة، حيث سيرأس الوفد الذي يضم ثمانية اشخاص بينهم هيتوquot;، في اشارة الى quot;رئيس الحكومةquot; الموقتة للائتلاف غسان هيتو.

بدوره، كتب الخطيب على موقعه الكتروني: quot;بعد التوكل على الله والاستشارة الشرعية والاستشارة للعديد من الجهات (...) قررت القاء كلمة باسم الشعب السوري في مؤتمر الدوحةquot;.

واضاف: quot;هذا امر لا علاقة له بالاستقالة التي ستناقش لاحقًاquot;.

وقد اعلن مسؤول رفيع المستوى في جامعة الدول العربية في وقت سابق منح مقعد سوريا في الجامعة للمعارضة عشية قمة الدوحة.

وكان الائتلاف المعارض اعلن امس الاحد تلقيه دعوة للمشاركة في قمة الدوحة، حيث سيتمثل برئيس حكومته الموقتة غسان هيتو.

وتابع المسؤول: quot;تمت دعوة المعارضة للمشاركة في القمة لأن هناك توصية من وزراء الخارجية بحضور المعارضة في القمة بالشكل والتمثيل التي تراه مناسبًاquot;.

يذكر أن وزراء الخارجية الذين اجتمعوا في الدوحة امس لم يتخذوا قراراً حول المشاركة السورية في القمة العربية.

يشار الى أن العراق والجزائر أبديا تحفظات حيال منح مقعد سوريا للمعارضة.

إصابة رياض الاسعد

اصيب قائد الجيش الحر العقيد رياض الاسعد في انفجار عبوة ناسفة بسيارته في شرق سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الاثنين.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس: quot;انفجرت الليلة الماضية عبوة ناسفة في سيارة قائد الجيش الحر العقيد رياض الاسعد لدى قيامه بجولة في مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي، ما ادى الى اصابته في قدمهquot;.

ولم يكن في امكانه اعطاء تفاصيل عن الاصابة.

واكد ابراهيم الاسعد احد اقرباء العقيد الاسعد في اتصال مع فرانس برس عبر الانترنت الخبر، مشيرًا الى أنه تم نقل الاسعد الى تركيا للعلاج، وقال: quot;الحمد لله حالته الآن مستقرةquot;.

والاسعد هو من الضباط الاوائل الذين انشقوا عن الجيش السوري، وتولى قيادة الجيش الحر بعدما وقع مؤسس الجيش وقائده الاول حسين هرموش في ايدي السلطات السورية واعلنت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان في كانون الثاني/يناير 2012 أنه quot;أعدمquot; على ايدي النظام.

وتراجع دور الاسعد بعد تشكيل مجالس عسكرية عدة على الارض وفي الخارج، وخصوصًا منذ تشكيل هيئة اركان الجيش الحر في كانون الاول/ديسمبر 2012 التي تولى قيادتها العميد سليم ادريس. وبات واضحًا أن دور الاسعد اصبح مهمشًا للغاية بعد ذلك، وإن كان احتفظ بمنصبه كقائد للجيش الحر الذي يقاتل قوات النظام.

قذائف على ساحة الامويين في وسط دمشق

قتل مدني وأصيب آخرون بجروح في سقوط قذائف على ساحة الامويين في وسط دمشق اليوم الاثنين، بحسب ما ذكر تلفزيون quot;الاخبارية السوريةquot; الرسمي.

وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; اشارت الى quot;معلومات اولية عن اصابة ستة مواطنين بجروح جراء سقوط قذائف هاون اطلقها ارهابيون على محيط دار الاوبراquot; الواقعة في ساحة الامويين.

وشهدت المنطقة بعد ظهر امس الاحد سقوط عدد من القذائف اسفرت عن اصابة اكثر من عشرة مواطنين بجروح واحتراق عدد من السيارات المركونة واضرار مادية متفرقة.

وتقع ساحة الامويين الحيوية في مركز العاصمة الى الجانب الشمالي الشرقي منها، وفيها ادارة الاركان العامة والهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون ومكتبة الاسد الوطنية ودار الاوبرا.

كما يقع على بعد امتار منها القصر الرئاسي وعدد من المقار الامنية.

وشهدت العاصمة مؤخرًا استهدافاً مكثفًا بقذائف الهاون لاماكن حيوية بينها محيط مبنى الاركان ومحيط قصر تشرين الرئاسي (قصر الضيافة) ومدينة تشرين الرياضية في حي البرامكة (وسط).

وقتل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاحد 135 شخصاً، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يقول إنه يعتمد على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية للحصول على معلوماته.

فابيوس: لا تأكيد لشائعة حول مقتل الاسد

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين إن على المعارضة السورية أن توحد صفوفها مشيرًا الى أن الشائعة حول مقتل الرئيس السوري بشار الاسد لم تتأكد.

وردًا على سؤال لاذاعة اوروبا 1 حول شائعة بشأن اغتيال الاسد على يد حارس ايراني، اقر الوزير الفرنسي بأن احد مواقع الانترنت نشر هذه المعلومة quot;لكنها لم تتأكدquot;.

واضاف فابيوس quot;إن اردنا تفادي تفتت سوريا و(تجنب) أن تكون الغلبة في نهاية المطاف للمتطرفين، لا بد من حل سياسي. ولذلك ينبغي أن تكون هناك اعادة توازن للقوى العسكرية على الارضquot;.

وفي موضوع رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد معاذ الخطيب الذي لم يوافق الائتلاف على استقالته بعد، ورئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو الذي انتخبه الائتلاف السوري المعارض ورفضه الجيش السوري الحر، قال الوزير إن فرنسا تود أن quot;تتوحد المعارضة من جديدquot;.

وتابع quot;نود أن تبقى المعارضة في حدودها الاصلاحية ولسنا موافقين على الاطلاق على أي انحراف يكون انحرافًا متطرفًاquot;.

ومنذ بدء النزاع على اثر حراك احتجاجي شعبي في 15 اذار/مارس 2011، سقط اكثر من سبعين الف قتيل في سوريا حيث لا يزال التوصل الى أي حل بعيد المنال.

quot;سي آي ايهquot; تساعد في ايصال مساعدات عسكرية الى المعارضة

افادت صحيفة نيويورك تايمز الاثنين أن دولاً عربية وتركيا زادت بشكل كبير من مساعدتها العسكرية لمسلحي المعارضة السورية في الاشهر الماضية بمساعدة من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية quot;سي آي ايهquot;.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين لم تكشف عن اسمائهم وقادة من المعارضة مستندة الى تقارير حول حركة الملاحة الجوية أن وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية تساعد هذه الدول في جهودها.

وقالت الصحيفة إن حركة النقل الجوي ارتفعت بشكل كبير لتصل الى اكثر من 160 شحنة عسكرية تنقلها طائرات شحن اردنية وسعودية وقطرية تهبط في مطار اسنبوغا قرب انقرة ومطارات تركية واردنية أخرى.

واضافت ان ضباطًا من الاستخبارات الاميركية ساعدوا حكومات عربية على اختيار الاسلحة ما يشمل شحنة كبرى من كرواتيا. كما دققوا في قادة ومجموعات من المعارضة لتحديد الجهة التي سترسل اليها الاسلحة.

وتابعت الصحيفة أن تركيا اشرفت على القسم الاكبر من البرنامج ونصبت اجهزة رادار على الشاحنات التي تنقل المعدات العسكرية عبر تركيا لكي تتمكن من مراقبة هذه الشحنات.

وقال هيوغ غريفيث من معهد ابحاث السلام الدولي في ستوكهولم للصحيفة إن quot;تقديرًا اوليًا لهذه الشحنات قد يكون 3500 طن من المعدات العسكريةquot;.

واضاف quot;أن كثافة ووتيرة هذه الرحلات تشير الى وجود عملية عسكرية لوجستية سرية مخطط لها جيدًا ومنسقةquot;.

منح مقعد سوريا في الجامعة العربية للمعارضة

إلى ذلك، أعلن مسؤول رفيع المستوى في جامعة الدول العربية لوكالة فرانس برس اليوم الاثنين منح مقعد سوريا في الجامعة للمعارضة.

واضاف رافضاً ذكر اسمه: quot;تم توجيه الدعوة الى المعارضة السورية التي ستشغل مقعد سوريا في الجامعة العربيةquot;.

وكان الائتلاف المعارض اعلن امس الاحد تلقيه دعوة للمشاركة في قمة الدوحة، حيث سيتمثل برئيس حكومته الموقتة غسان هيتو.

وتابع المسؤول: quot;تمت دعوة المعارضة للمشاركة في القمة لأن هناك توصية من وزراء الخارجية بحضور المعارضة في القمة بالشكل والتمثيل التي تراه مناسبًاquot;.

يذكر أن وزراء الخارجية الذين اجتمعوا في الدوحة امس لم يتخذوا قرارًا حول المشاركة السورية في القمة العربية.

يشار الى أن العراق والجزائر ابدتا تحفظات حيال منح مقعد سوريا للمعارضة.