في تطور لافت،فتحت المعارضة السورية اول سفارة لها في العاصمة القطرية،بينما أدانت روسيا وإيران تسليم مقعد سوريا في الجامعة العربية إلى الإئتلاف المعارض.


دمشق: اعتبر رئيس الائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب الاربعاء ان quot;هناك ارادة دولية بالا تنتصر الثورةquot;، وذلك ردا على رفض الولايات المتحدة نشر بطاريات صواريخ في الشمال السوري.
وقال الخطيب اثناء افتتاحه السفارة الاولى للائتلاف في الدوحة، quot;هناك ارادة دولية بالا تنتصر الثورة، لكن الشعب الذي تحدى الظلم والطاغوت سيتابع طريقهquot;.
واكد الخطيب انه quot;تفاجأquot; من الرد الاميركي الرافض لطلبه بنشر صواريخ باتريوت في شمال سوريا.
وقال انه طلب نشر بطاريات الصواريخ quot;من اجل حماية المدنيين لا من اجل الثورةquot;، الا انه quot;صدر بعد ساعات قليلة بيان بانهم لن يفعلوا ذلكquot; متسائلا quot;هل هناك من غطاء جديد؟quot;.
واكد الخطيب انه على الرغم من ذلك، فان quot;شعبنا سيتابع طريقه الى الحريةquot;.
وكان البيت الابيض اعلن الثلاثاء ان حلف شمال الاطلسي لن يقدم بطاريات صواريخ باتريوت لحماية الشمال السوري، رافضا بذلك طلبا بهذا الشأن كشف عنه الخطيب خلال القمة العربية قبل ساعات.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;لقد اطلعنا على هذا الطلب. حتى الان، لا ينوي الحلف الاطلسي التدخل عسكريا في سورياquot;.
واضاف quot;اعتقد ان بطاريات صواريخ باتريوت ستشكل مساعدة عسكريةquot;، موضحا ان البطاريات المضادة للصواريخ المنتشرة في الجانب التركي من الحدود مع سوريا تشكل ادوات للدفاع عن النفس.
واعلن الخطيب امام قمة الدوحة انه طلب من وزير الخارجية الاميركي جون كيري نشر بطاريات صواريخ باتريوت في شمال سوريا، لافتا الى ان كيري وعده quot;بدراسة الموضوعquot;.
واضاف quot;ما زلنا ننتظر من حلف الناتو قرارا في هذا الشأنquot;.افتتح الائتلاف الوطني السوري المعارض الاربعاء اول quot;سفارةquot; له في العالم لدى قطر، وذلك غداة شغله مقعد دمشق في الجامعة العربية واعتباره quot;الممثل الشرعي والوحيد للسوريينquot;، بحسب مراسل لفرانس برس.
ودشن رئيس ائتلاف المعارضة احمد معاذ الخطيب ووزير الدولة للشؤون الخارجية القطري خالد العطية مقر quot;سفارة الائتلاف الوطني السوريquot; التي قدمتها الدوحة وتقع في الحي الدبلوماسي.
وقال الخطيب في كلمة امام عشرات السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في قطر وبحضور لفيف من المواطنين السوريين المؤيدين للمعارضة، quot;انه افتتاح اول سفارة باسم الشعب السوري الذي اغتصب حقه لمدة خمسين عاماquot;.
ورفع quot;علم الاستقلالquot; الذي تعتمده المعارضة فوق المبنى أثناء عزف النشيد الوطني السوري.
وقطر هي اول دولة في العالم تمنح ممثلية الائتلاف رتبة سفارة، وذلك بعد أن منحت الجامعة العربية في قمتها التي عقدتها في الدوحة الثلاثاء مقاعد دمشق في الجامعة وفي جميع المؤسسات التابعة لها.
وسفارة سوريا في قطر مغلقة كما في معظم الدول العربية.
ويحظى الائتلاف المعارض بسفراء ولكن ليس بسفارة في عدد من الدول هي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وليبيا وتركيا ومجلس التعاون الخليجي.
دمشق: مقررات الدوحة تجعل الجامعة العربية quot;طرفا في الازمةquot;
اعتبرت دمشق الاربعاء ان مقررات القمة العربية في الدوحة تجعل من جامعة الدول العربية quot;طرفا في الازمة وليس طرفا في الحلquot;، محذرة الدول الداعمة للمعارضة من انها لن تكون في منأى عن امتداد quot;الحريقquot; السوري، بحسب بيان حكومي.
ويأتي الموقف السوري غداة قرار القمة منح الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة مقعد سوريا في الجامعة وكل المنظمات التابعة لها، وتأكيدها حق الدول الاعضاء بتسليح المعارضة.
واعتبرت الحكومة السورية ان القرار quot;يؤدي الى وضع حد نهائي لأي دور ممكن للجامعة العربية في حل الازمة في سوريا بالطرق السياسية ويجعلها طرفا في الازمة وليس طرفا في الحلquot;، بحسب البيان الذي نشرته وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).
واعتبرت ان القرار أتى quot;ليمنح غطاء مزيفا لبعض الدول التي تعلن صراحة دعمها للارهاب في سوريا وتقديمها المال والسلاح للمجموعات الارهابيةquot;، في اشارة الى المقاتلين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد.
وحذرت دمشق الدول quot;التي تلعب بالنار من خلال تسليح وتمويل وتدريب وايواء الارهابيين من أنها لن تكون بمنأى عن امتداد هذا الحريق لبلدانهاquot;، معتبرة ان القمة quot;شجعت بقرارها نهج ممارسة العنف والتطرف والارهاب الذي لا يشكل خطرا على سوريا فحسب بل على الامة العربية وعلى العالم بأسرهquot;.
وتؤيد ايران موقف النظام السوري في مواجهة الغرب وبعض الدول العربية الداعمة للمقاتلين السوريين الذين يصفهم النظام السوري بانهم quot;ارهابيونquot;.
وبالاضافة الى منح مقعد سوريا الى المسؤول المستقيل في المعارضة احمد معاذ الخطيب ورئيس quot;الحكومة الموقتةquot; غسان هيتو، قررت القمة العربية التي عقدت في الدوحة الثلاثاء ان من حق الدول العربية تسليح المعارضة السورية.
ولم تعلن سوى الجزائر والعراق تحفظهما على القرار فيما التزم لبنان بموقف النأي بالنفس.
إيران تدين منح مقعد سوريا في الجامعة إلى المعارضة
أدانت ايران الاربعاء ما اعتبرته quot;سابقة خطيرةquot; اقدمت عليها جامعة الدول العربية عبر منح المعارضة السورية مقعد سوريا الشاغر منذ تشرين الثاني/نوفمبر في المنظمة العربية.
وقال وزير خارجية ايران علي اكبر صالحي ان quot;منح مقعد سوريا الى ما يسمى الحكومة الموقتة (التي شكلتها المعارضة) هي سابقة خطيرة بالنسبة إلى الجامعة العربيةquot;.
وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الايرانية ان quot;مثل هذه الاخطاء لن تفعل سوى زيادة المشكلات تعقيداquot;، من دون مزيد من التوضيح.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن مساعد وزير الخارجية حسين امير عبداللهيان قوله ان quot;هذه البادرة تسجل بالفعل نهاية دور الجامعة العربية في المنطقةquot;.
وحذر عبداللهيان المكلف العلاقات مع الدول العربية والافريقية من ان اعضاء اخرين في الجامعة العربية قد يواجهون المصير نفسه في المستقبل.
وفي مقابلة مع وكالة انباء quot;فارسquot;، قال نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل ان الشعب السوري quot;يشعر بخيبة امل من الجامعة العربية ولا يعترف بهاquot;.
واضاف ان ائتلاف المعارضة quot;لا يمكن بتاتا اعتباره ممثلا شرعيا للشعب السوريquot;.
وفي دمشق، اعتبر الاعلام السوري الثلاثاء ان quot;السطوquot; على مقعد سوريا في الجامعة العربية ومنحه الى المعارضة السورية quot;جريمة قانونية وسياسية واخلاقيةquot; وquot;استبدال الاصيل بالمسخ المنحرفquot;.
وعلقت روسيا الاربعاء على قرار الجامعة العربية منح المعارضة السورية مقعد سوريا بالقول انه quot;بموجب القانون الدولي، قرار الجامعة حول سوريا غير مشروع ولا اساس له لان حكومة الجمهورية العربية السورية كانت ولا تزال الممثل الشرعي للدولة العضو في الامم المتحدةquot;.
وكان الرئيس السوري بشار الاسد طلب اليوم الاربعاء من قادة قمة مجموعة بريكس المجتمعين في جنوب افريقيا، العمل على وقف العنف المستمر في بلاده منذ عامين ووضع حد لمعاناة الشعب جراء العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليه.
ودعا الاسد قادة الدول quot;للعمل معا من اجل وقف فوري للعنف في سوريا بهدف ضمان نجاح الحل السياسي الذي يتطلب ارادة دولية واضحة بتجفيف مصادر الارهاب ووقف تمويله وتسليحهquot;، بحسب الرسالة التي بعث بها الى رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ونشرتها وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).
واشار الاسد الى ان سوريا quot;تعاني منذ عامين حتى الان من ارهاب مدعوم من دول عربية واقليمية وغربية تقوم بقتل المدنيين وتدمير البنى التحتية والارث الحضاري والثقافي لسورية وهويتها في العيش المشترك والمساواة بين جميع مكونات شعبهاquot;.
ويتهم النظام دولا اقليمية ودولية بتوفير دعم مالي ولوجستي للمقاتلين المعارضين الذين يواجهون القوات النظامية على الارض في نزاع اودى بنحو 70 الف شخص.
واضاف الاسد quot;انكم بما تمثلونه من ثقل سياسي واقتصادي وحضاري كبير يسعى الى احلال السلام والامن والعدل في عالم اليوم المضطرب، مدعوون لبذل كل جهد ممكن لرفع المعاناة عن الشعب السوري التي تسببت بها العقوبات الاقتصادية الظالمة والمخالفة للقانون الدولي التي تؤثر مباشرة في حياة مواطنينا في احتياجاتهم الضرورية اليوميةquot;.
واعرب الاسد عن quot;تطلعات الشعب السوري للعمل مع دول البريكس كقوة عادلة تسعى الى نشر السلام والامن والتعاون بين الدول بعيدا عن الهيمنة وإملاءاتها وظلمهاquot;.
وتعقد مجموعة البريكس الاقتصاديات الكبرى الناشئة، التي تضم البرازيل وروسيا والهند وجنوب افريقيا، قمتها السنوية الخامسة الثلاثاء والاربعاء في دوربان جنوب افريقيا، علما ان الدول الاعضاء في هذه المجموعة امتنعت عن التصويت في مجلس الامن خلال جلسة اقرار التدخل العسكري في ليبيا.
وتريد دول البريكس، الحريصة على استقلالها والتي تمثل 43% من التعداد السكاني العالمي وتنتج ربع اجمالي ناتج العالم، انشاء مؤسسات وآليات مشتركة تسمح لها بتجنب النظام العالمي الذي يهيمن عليه حاليا الغرب وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي مرورا بوكالات التصنيف الائتماني.
قصف على اطراف دمشق
شن الطيران الحربي السوري الاربعاء غارات جوية على الاطراف الشمالية لدمشق، في حين تواصلت اعمال العنف على وتيرتها التصعيدية في مناطق سورية عدة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بريد الكتروني quot;نفذت طائرة حربية غارتين بالقرب من المنطقة الصناعية في حي القابونquot; الواقع الى اقصى الشمال الشرقي من العاصمة، مشيرا الى ان ذلك quot;ادى الى سقوط جرحىquot;.
وتقوم القوات النظامية بقصف مناطق في حي جوبر في شرق دمشق، بحسب المرصد.
وفي محيط العاصمة، نفذ الطيران غارتين على اطراف بلدة عربين ومناطق في الغوطة الشرقية للعاصمة، بحسب المرصد الذي افاد عن quot;اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة في المنطقةquot;.
كذلك، افاد المرصد عن قصف طاول مدينتي زملكا ومعضمية الشام في ريف دمشق الذي يشهد منذ مدة حملة عسكرية للقوات النظامية للسيطرة على معاقل لمقاتلي المعارضة يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم تجاه دمشق.
وفي محافظة القنيطرة (جنوب)، افاد المرصد عن quot;سيطرة مقاتلين من الكتائب المقاتلة على ثلاث سرايا تابعة للقوات النظامية بالقرب من بلدة بئر عجمquot; الواقعة على حدود المنطقة المنزوعة السلاح في هضبة الجولان التي تحتل اسرائيل اجزاء واسعة منها.
وافاد المرصد ان بئر عجم ومنطقة رسم حلبي في محافظة القنيطرة quot;تتعرضان للقصف من القوات النظامية التي قامت بقطع طرق عدة في المحافظةquot;.
ويحقق مقاتلو المعارضة في الايام الاخيرة تقدما مهما في مناطق جنوب البلاد لا سيما منها القريبة من الحدود الاردنية وفي الجزء السوري من هضبة الجولان. وشمل هذا التقدم السيطرة على شريط حدودي بطول 25 كلم بين محافظتي القنيطرة ودرعا الجنوبيتين.
وادت اعمال العنف الثلاثاء الى مقتل 127 شخصا بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كل انحاء سوريا.