عمان: حضت منظمة هيومن رايتس ووتش الاميركية الاردن الاربعاء على توجيه الاتهام لخمسة طلاب اوقفوا بعد زعم طلاب آخرين انهم من quot;عبدة الشيطان وانهم دنسوا القرآن الكريمquot;، او الافراج عنهم مباشرة.

ودعت المنظمة في بيان السلطات الاردنية الى quot;توجيه تهم فورا للطلاب الخمسة وهم من جامعة آل البيت، او اطلاق سراحهم، اثر احتجازهم منذ 12 مارس/آذار 2013 بعد ان زعم طلبة آخرين انهم قاموا بتدنيس القرآن وانهم من عبدة الشيطانquot;.
واشارت الى ان quot;هؤلاء الطلبة، الذين ينكرون هذه الاتهامات ولم يتم توجيه تهم اليهم بعد او عرضهم على قاض، (...) تعرضوا الى الاعتداء من طرف مجموعة من الطلبة الاخرين، ويجب أن يقدم الطلبة المعتدون الى العدالة ايضاquot;.
ونقل البيان عن اريك غولدستين، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالمنظمة انه quot;يجب على السلطات اطلاق سراح الطلبة الخمسة واتخاذ الاجراءات اللازمة لحمايتهم من اعتداءات أخرىquot;.
واضاف انه quot;يتعين على السلطات محاسبة كل من شارك في هذه حملة التصيد هذه وارتكب اعمال عنف. لا ينبغي ان ينعم هؤلاء بالحرية بينما يقبع الاخرون وراء القضبانquot;.
وكان عدد من الطلاب اتهموا زملاءهم الخمسة بانهم مزقوا نسخة من القرآن قبل ان يلقوا بها في مرحاض بالجامعة ممارسين quot;طقوس عبادة الشيطانquot;.
الا ان المنظمة نقلت عن اقارب الطلبة الموقوفين تأكيدهم انه لم يتم تقديم اي دليل مادي يثبت تلك الاتهامات.
ودعت المنظمة كذلك السلطات الى فتح تحقيق في تصريحات للقيادي السلفي محمد الشلبي الملقب ب quot;ابو سيافquot; دعا فيها الى quot;قتل هؤلاء الطلبة، ومحاكمة كل شخص عبر بطريقة فيها تحريض مباشر على قتلهمquot;.
واشارت الى ان quot;تعليقات الشيخ تسببت في انتشار نداءات اخرى لقتل الطلبة على موقع فيسبوك وشبكات التواصل الاجتماعي ومواقع اخبارية، وهو ما يثير مخاوف على امنهم وشكوك حول امكانية مواصلة دراساتهم الجامعية في الاردنquot;.