هدد السلفيون بمحاصرة المطارات المصرية احتجاجاً على التقارب بين القاهرة وطهران، والذي بموجبه منح الإيرانيين الضوء الأخضر للدخول إلى مصر بهدف السياحة الدينية.

القاهرة: فيما استقبلت مصر أول فوج من السيّاح الإيرانيين، هدد السلفيون بمحاصرة مطار القاهرة، ومنع دخول المزيد، احتجاجاً على تقارب القاهرة مع طهران، ولاحت في الأفق ملامح أزمة بين الصوفيين والشيعة من جانب، والسلفيين من جانب آخر، على خلفية محاولة الأخير منع عقد مؤتمر للإحتفال بمولد أم المؤمنين السيدة عائشة في قاعة المؤتمرات بالأزهر، بحجة أن المؤتمر جرى تنظيمه من قبل إيران.
استقبلت مدينة أسوان، جنوب مصر، فوجاً سياحياً إيرانياً من 58 شخصاً، وسط حالة من الغضب بين أنصار التيار السلفي، الذين يعترضون على ما يعتبرونه quot;تطبيع العلاقات مع إيران، ومحاولة تشيّع مصرquot;، وهددت مجموعات سلفية بمحاصرة مطار القاهرة، ومنع دخول السيّاح الإيرانيين.
وقال مصدر أمني لـquot;إيلافquot; إن السيّاح الإيرانيين يحظون بترتيبات أمنية مشددة، مضيفاً أن قوة أمنية خاصة تشرف على حمايتهم أثناء زيارتهم إلى المعالم الأثرية.
وأشار إلى أن البداية كانت بالزيارات إلى المناطق الأثرية الفرعونية، نظراً لغياب التيار السلفي عن الصعيد، ولفت إلى أن الفوج الإيراني يزور المناطق الفرعونية في محافظتي أسوان والأقصر. وأضاف أن الترتيبات الأمنية المشددة، جاءت بناء على تعليمات عليا، منوهاً بأن الأفواج سوف تتوالى خلال موسم الصيف، وستكون زيارة مساجد آل البيت بالقاهرة والمحافظات ضمن جدول زيارات السيّاح.
وقال الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة: quot;ﻻ نقلق من تدفق السيّاح الروس واليابانيين والصينيين واﻹيرانيين واﻷلمان واﻷوروبيين وغيرهم، فمصر اﻷزهر واﻷوقاف والسلفيون والإخوان والصوفيون سيحافظون على مصر السنية المحبة ﻵل البيت المتسامحة مع كل شعوب اﻷرض الراغبة فى علاقات طبيعية سلمية مع كل الدولquot;.
وقال العريان في تصريح له: quot;مصر أكبر من أن يخترقها تيار أو فكر؛ استعصت على الشيوعية، ورفضت كل صور العلمانية، ورحبت بالوطنية، ومزجتها بنكهة إسلامية بنص كلام الزعماء مصطفى كامل وأحمد عرابى ومحمد عبده، وقبلت ما يتفق مع دينها وعقيدتها من كل المذاهب واﻷفكار الوضعية، اشتراكية أو رأسمالية أو عالميةquot;.
ورد التيار السلفي، بالتهديد بمحاصرة المطارات المصرية، ومنع دخول الإيرانيين، قال ائتلاف المسلمين للدفاع عن الصحب والآل، في بيان له تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه:quot;وصلت إلى ائتلاف المسلمين للدفاع عن الصحب والآل أخبار بنزول طائرات تحمل إيرانيين بعد أربعة أيام فى مطار القاهرة. وكما منعنا القائم بالأعمال الإيرانية من دخول الأزهر وتدنيسه سنمنع دخول الإيرانيين أرض مصر وتدنيسها بإذن الله والوقفة تحت شعار quot;مصر مقبرة الإيرانيينquot;.
وقال خالد ممدوح عضو الإئتلاف، إن الإئتلاف وعموم السلفيين سوف يتصدون لأية محاولات لنشر المذهب الشيعي في مصر، مشيراً إلى أن الجبهة السلفية وعموم السلفيين سبق أن حذروا الرئيس محمد مرسي من تطبيع العلاقات مع إيران، وفتح المجال أمام تشيّع المصريين.
وقال لـquot;إيلافquot; إن هناك محاولات إيرانية مستمرة منذ عهد الرئيس السابق حسني مبارك لإختراق المجتمع المصري، ونشر المذهب الشيعي بين أبنائه، منوهاً بأن الرئيس السابق حسني مبارك تصدى لمحاولات الهيمنة الإيرانية، وليس من المقبول أن يسمح الإخوان برئاسة محمد مرسي، بما رفضه مبارك.
ونبّه إلى أن الشيعة ما دخلوا بلاداً إلا أفسدوها، كما هو الحال في سوريا والعراق وباكستان وأفغانستان. ولفت من أن عودة العلاقات مع إيران وتدفق السيّاح الإيرانيين سوف يكونان على حساب علاقات مصر مع دول الخليج السنية، وهذا ليس في مصلحة مصر أو الدول السنية.
واستطاع سلفيون غاضبون منع القائم بالأعمال الإيراني في مصر من حضور مؤتمر نظمه صوفيون للإحتفال بمولد السيدة عائشة، وقال الشيخ محمد الشبراوي، شيخ الطريقة الشبراوية، وأحد منظمي المؤتمر، إن الإحتفال دعا إليه 13 طريقة صوفية في قاعة صالح كامل بالأزهر الشريف، وأضاف لـquot;إيلافquot; أنه قبل افتتاح المؤتمر فوجئوا بنحو مائة من السلفيين، يتظاهرون ضد quot;التطبيع مع إيرانquot;، ويطالبون الرئيس محمد مرسي بعدم إستئناف العلاقات مع إيران.
وأوضح أنهم حاولوا دخول قاعة الإحتفال عنوة، لافتاً إلى أن الأمن منعهم وأغلق الأبواب،. ونبّه إلى أنهم استطاعوا منع القائم بالأعمال الإيراني من حضور المؤتمر. وأضاف أن شخصاً آخر ألقى كلمته نيابة عنه، ولفت إلى أن القائم بالأعمال الإيراني طلب الحضور من أجل توضيح موقف الشيعة من قضية سب الصحابة والسيدة عائشة، مشيراً إلى أن الشيعة لا يفعلون ذلك.
ووصف الشرنوبي السلفيين بأنهم quot;دماغهم ناشفةquot;، وأضاف أنهم يرونهم أن مصر تعيش في عصر الجاهلية، وأن الله أرسلهم من أجل إخراجها من الظلمات إلى النور. وأشار إلى أنه لا خطورة على المصريين من السياحة الإيرانية أو التشيّع. متسائلاً: كيف يقبل السلفيون بدخول السيّاح الإسرائيليين والبوذيين، ومن لا دين لهم، مصر، ويرفضون الشيعة؟