القدس: اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين في القدس انه يعمل في اطار quot;استراتيجية بعيدة عن الاضواءquot; لتحريك عملية السلام في الشرق الاوسط، وبانه سيتجنب التسرع لدفع هذه العملية قدما.

وقال كيري في تصريح للصحافيين الذي يرافقونه في جولته على اسرائيل والاراضي الفلسطينية quot;سيكون من غير المسؤول عدم استكشاف امكانات التقدم بشكل كاملquot;.

واضاف اثر محادثات اجراها مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض والرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز quot;اجري مشاورات حول هذه المبادرات التي من شانها تجاوز مشاكل الحذر، هذه المبادرات التي ستتيح لنا البدء بعمليةquot;.

وتابع كيري quot;اركز في شكل كبير على هذا الملف والمنطقة لانه من الحيوية بمكان بالنسبة الى المصالح الاميركية والاقليمية محاولة احراز تقدم في عملية السلامquot; المتوقفة منذ 2010، داعيا الى تبني quot;استراتيجية بعيدة عن الاضواء انوي ان تبقى بعيدة عن الاضواءquot;.

وقال ايضا quot;ان الجرح المتمثل في انعدام السلام تستغله مجموعات في كل مكان لتجنيد وتشجيع المتطرفين من الشرق الاقصى الى الشرق الاوسط مرورا بالاميركيتينquot;.

واضاف quot;ثمة اوقات تدفع فيها احداث اقليمية وعالمية في اتجاه يؤشر الى ان الوقت ينفدquot;، في اشارة خصوصا الى الثورات العربية.

واقر كيري بان فشل عملية السلام يؤدي الى quot;خيبات املquot; والى quot;الريبةquot; بين اسرائيل والفلسطينيين.

وتابع quot;انا مقتنع بانه يمكن اختراق (هذا الوضع) لكنني لن اقوم بذلك تحت ضغط قواعد مصطنعة او استحقاقات من الخارجquot;.

وكان الوزير الاميركي اعتبر في وقت سابق ان السلام quot;ممكنquot; عبر احترام quot;الحاجات الامنية لاسرائيلquot; وquot;تطلعاتquot; الفلسطينيين الى قيام دولة.

وسيتناول كيري طعام العشاء مساء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بينامين نتانياهو قبل ان يلتقيه مجددا صباح الثلاثاء في القدس.