تقيم الحكومة البريطانية، التي نكست الأعلام فوق القصور الملكية والدوائر الرسمية، جنازة رسمية لرئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر لم يتحدد موعدها بعد. وبعد مراسم الجنازة ستحرق جثة تاتشر بناء على طلب أسرتها.


لندن: أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستقيم جنازة رسمية لرئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر التي توفيت الاثنين عن 87 عامًا. وأوضحت الحكومة أن الجنازة لن تكون مثل الجنازات الرسمية بكامل مراسمها بناء على رغبة أسرتها.

ونكست الأعلام البريطانية فوق القصور الملكية والدوائر الرسمية. وستقام الجنازة في كاتدرائية quot;سان بولquot; وسط لندن، والتي تخصص للمناسبات الرفيعة المستوى، ولكن لم يتحدد بعد موعدها وستنشر التفاصيل تباعًا خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان: quot;ستوجه الدعوة لعدد كبير ومتنوع من الشخصيات والجماعات الذين لهم علاقة بالليدي تاتشرquot;. وأضاف البيان: quot;سيتبع المراسم عملية إحراق للجثة في مراسم خاصة. كل الترتيبات الجاري وضعها تجيء بناء على رغبة أسرة الليدي تاتشرquot;. ومن المتوقع أن تحضر شخصيات بريطانية ودولية رفيعة المستوى الجنازة.

إشادة دولية بالمرأة الحديدية

دوليًا، أجمع قادة العالم على أن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر التي توفيت الاثنين عن 87 عامًا كانت quot;شخصية سياسية كبيرةquot; طبعت القرن العشرين. وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما إنه بوفاة تاتشر quot;تخسر الولايات المتحدة صديقًا حقيقيًاquot;، في اشارة الى تمسك رئيسة الوزراء البريطانية السابقة بالتحالف بين واشنطن ولندن، واضاف اوباما quot;بوفاة البارونة مارغريت تاتشر، يفقد العالم احد اكبر المدافعين عن الحريةquot;.

ميخائيل غورباتشيف الرئيس السوفياتي السابق الذي تفاوض في شكل مباشر مع تاتشر مع انتهاء الحرب الباردة: quot;كانت مارغريت تاتشر شخصية سياسية كبيرة وشخصًا لامعًا. ستبقى في ذاكرتنا وفي التاريخquot;.

ليخ فاوينسا الزعيم التاريخي لنقابة التضامن والرئيس البولندي السابق: quot;كانت شخصية كبيرة قامت بالكثير من اجل العالم وساهمت في سقوط الشيوعية في بولندا وشرق اوروبا مع (الرئيس الاميركي الراحل) رونالد ريغان والبابا يوحنا بولس الثاني ونقابة تضامنquot;.

البابا فرنسيس اشاد quot;بالقيم المسيحية التي شكلت اساسًا لالتزام (تاتشر) الخدمة العامة ومن اجل تعزيز الحرية في أسرة الاممquot;.

رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو: quot;كانت من دون شك امرأة دولة كبيرة، اول امرأة رئيسة للوزراء في بلادها، ولاعباً ملتزمًا في الاتحاد الاوروبي (...) سنتذكرها لمساهماتها وايضًا لتحفظاتها حيال مشروعنا المشتركquot;.

رئيس مجلس اوروبا هيرمان فان رومبوي: quot;خلال الاعوام الاحد عشر التي امضتها في الحكومة، عملت السيدة تاتشر على تحويل المملكة المتحدة وتركت بصمتها في اوروباquot;. ورئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز quot;سواء اتفقنا مع سياساتها أو لا، اظهرت مارغريت تاتشر أن السياسة لا تزال قادرة على أن تكون قوة تغييرquot;.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: quot;كانت تترك دائمًا انطباعًا قويًا، كانت قوية جدًا ومباشرة ومتماسكة ووجهًا سياسيًا كبيرًاquot;.

المستشارة الالمانية انغيلا ميركل: quot;بقيت رئيسة للوزراء لأعوام طويلة وقد طبعت بريطانيا الحديثة بخلاف قلائل قبلها أو بعدها. كانت زعيمة استثنائية في زمنناquot;.

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند: quot;طوال حياتها العامة، ومع اقتناعاتها المحافظة، كان همها تألق المملكة المتحدة والدفاع عن مصالحهاquot;، لافتا الى أنه كانت تجمعها بفرنسا علاقة quot;صريحةquot;.

رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت لم يتردد في توجيه انتقادات: quot;كانت مرحلة أخرى، مرحلة سميت اعوام تاتشر واعوام ريغان تسببت بأضرار اقتصادية واجتماعيةquot;.

الرئيس الفرنسي الاسبق جاك شيراك: quot;اختلفنا في الماضي وتحملنا مسؤولية هذه الخلافات تمامًا لأن مصلحة شعبينا فرضتها. ولكن عليّ أن اضيف أن هذه الخلافات لم تمنع يومًا الاحترام بينناquot;.

المستشار الالماني السابق هلموت كول: quot;لطالما قدرت مارغريت تاتشر على محبتها للحرية وانفتاحها الذي لا مثيل له وصراحتها واسلوبها المباشرquot;.

الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو: quot;تركت تاتشر أثرًا عميقًا على الساحة الدولية خلال الاعوام التي شهدت نهاية الحرب الباردة وعززت التحالف الاطلسيquot;.

الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن: quot;كانت سياسية استثنائية دافعت بقوة عن الحرية وكانت مدافعة اكيدة عن الحلف الاطلسي. لقد ادت دورًا رئيسيًا في انهاء الحرب الباردةquot;.

وزير الخارجية الاميركي الاسبق هنري كيسنجر: quot;كانت شخصية شجاعة، امراة علمت بأن على الزعيم أن يتحلى باقتناعات قوية لأن الناس لا يملكون أي وسيلة ليقرروا بأنفسهم الا اذا حدد قادتهم لهم المسار الواجب اتباعهquot;.

الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش الاب: quot;كانت مارغريت بالتأكيد أحد أشرس المدافعين في القرن العشرين عن الحرية واقتصاد السوق، إنها زعيمة صاحبة شخصية نادرةquot;.

الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز: quot;كانت صديقة فعلية دعمتنا في مراحل الازمات واستخدمت نفوذها لمساعدتنا في صنع السلامquot;. رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو: quot;كانت زعيمة كبيرة بحق، امرأة مبادىء وعزم واقتناع وقوة وعظمة. كانت مدافعًا قويًا عن اسرائيل والشعب اليهوديquot;.

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون: quot;كانت رئيسة للوزراء قبل وقت طويل من لقائي الرسمي بها. لكنني شاهدت فيلم +المرأة الحديدية+ وانا معجب كبير بطريقتها في الحكمquot;.

رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي: quot;بالنسبة الى حرب المالوين، اعلنت رئيسة الوزراء السابقة تاتشر أنها سعت قبل كل شيء الى تطبيق المبدأ الآتي: القانون الدولي يتقدم على استخدام القوةquot;.

رئيس الوزراء الهولندي مارك روت : quot;بريطانيا كانت قد تغيّرت في شكل كبير وتحسنت وتعززت مع انسحابها من السياسة العام 1990 مقارنة بما كانت واجهته تاتشر العام 1979 حين اصبحت رئيسة للوزراءquot;.

رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي: quot;التزامها القوي الى جانب الحرية والديموقراطية ودولة القانون، اضافة الى عزمها على الاصلاح يشكلان ارثًا ثمينًا للحكومات الاوروبية الحاليةquot;.

رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما: quot;نصلي من اجل عائلة الليدي تاتشر وشعب المملكة المتحدة في هذه المرحلة الصعبةquot;.

الرئيس الافغاني حميد كرزاي: quot;سنتذكرها دائمًا كزعيمة قوية خدمت بلادها بحق وعززت خصوصًا الاقتصاد البريطانيquot;.