دمشق: طالبت دمشق الخميس مجلس الامن الدولي بادراج جبهة النصرة على لائحته السوداء للتنظيمات والافراد والكيانات المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقالت وزارة الخارجية السورية في رسالتين بعثت بهما الى رئيس مجلس الامن الدولي والامين العام للامم المتحدة ان سوريا quot;تقدمت بطلب ادراج +تنظيم جبهة النصرة لاهل الشام+ على القائمة الموحدة للتنظيمات والكيانات المرتبطة بالقاعدة عملا بقرار مجلس الامن 1267 الصادر العام 1999 و1989 الصادر العام 2011quot;.

وينص هذان القراران على عقوبات مشددة على الافراد او المؤسسات او المنظمات التي تقيم علاقات مع القاعدة، وبينها تجميد ارصدة ومنع سفر وحظر على الاسلحة. وتضم هذه اللائحة حاليا 64 كيانا و227 فردا.

وقالت وزارة الخارجية ان سوريا quot;تتطلع الى اتخاذ اجراء سريع للاستجابة لطلبها والى قيام مجلس الامن بدوره المنوط به في الحفاظ على السلم والامن الدوليين من خلال الضغط على الدول الداعمة للارهاب في سوريا للتوقف عن هذه الممارسات غير القانونيةquot;.

واوضحت الوزارة في رسالتيها المتطابقتين ان سوريا quot;استكملت الاجراءات المطلوبةquot; لهذا الطلب.

وتوقفت الوزارة مجددا عند quot;تقارير اعلامية ودوليةquot; تتحدث عن شحنات اسلحة الى quot;المجموعات الارهابية المسلحةquot; من خلال تركيا او شمال لبنان، وتورط قطر وليبيا وتركيا والسعودية في quot;تمويل وتسهيل عبور شحنات الاسلحةquot;.

وقالت انها تضع quot;هذه المعطيات أمام مجلس الامنquot;، مطالبة اياه quot;بتحمل مسؤولياته طبقا لقرارات مجلس الامن في مجال مكافحة الارهاب ومطالبة الدول المتورطة بدعم الارهاب في سوريا بالتوقف عن الانتهاكات التي تهدد الامن والسلم فيها وفي كامل المنطقة والعالمquot;.

وجددت دمشق quot;التنبيه من خطورة تغاضي المجتمع الدولي عن جرائم الارهاب التكفيري المرتبط بالقاعدةquot;، معتبرة ان استمرار quot;توفير الدعم المادي واللوجستي والسلاح والتدريب والايواء لهذه المجموعات الارهابية سيكون دافعا لانتشار الارهاب في كامل منطقة الشرق الاوسط وخارجهاquot;.

وكانت جبهة النصرة اعلنت الاربعاء مبايعتها لزعيم القاعدة ايمن الظواهري.